إعلان

دبلوماسي مصري يروي تفاصيل اختطافه في ليبيا

11:44 م الثلاثاء 28 يناير 2014

دبلوماسي مصري يروي تفاصيل اختطافه في ليبيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الحكيم:

كشف الدكتور الهلالي الشربيني، المستشار الثقافى بسفارة مصر فى ليبيا، تفاصيل اختطافه والإفراج عنه حتى وصوله لمصر، حيث قال ''إنه في التاسعة وخمس دقائق مساء الجمعة الماضية تلقيت اتصالا باختطاف أحد الدبلوماسيين لدينا ، مشيراً إلى أنه تم إبلاغه بأن أحد الزملاء تم اختطافه وهو المدير المالي لسفارتنا في طرابلس مساء الجمعة''.

وأضاف خلال حواره لبرنامج ''الحدث المصري'' المُذاع عبر شاشة ''العربية الحدث''، الثلاثاء، أنه كان حلقة وصل بين الجامعات المصرية والليبية طوال السنوات الماضية ، وعندما طرق مسلحون باب منزله فجر السبت واقتادوه دون مقاومة منه، وجد 7 سيارات وعشرات المسلحين شاركوا في عملية اختطافه، ولم يتوقع مطلقا اختطافه، لذلك لم يطالب الأمن الليبي بحمايته.

وأضاف الشربيني أن ''المسلحون أخبروني أنهم استغرقوا 45 دقيقة في محاولات متكررة لاقتحام منزلي ، وقال لي المسلحون فور اختطافي '' عليك أمان الله لاتخاف'' وأخبرني المسلحون أن مشكلتهم ليست معنا ''لكن مع الدولة المصرية''.

وتابع الشربيني أن ''الخاطفون حاولوا اختطاف السفير المصري في ليبيا لكنهم فشلوا في الوصول إليه ، مشيراً إلى أن الخاطفين قالوا لنا ''ليس لدينا دولة مثلما لديكم في مصر''.

واعتبر الشربينى قرار الحكومة بإجلاء البعثة المصرية من ليبيا كان صائباً لأنه لو ظلت البعثة المصرية في ليبيا بعد اختطافنا لاحتجزوا المزيد من أفرادها ، مضيفاً أن الخاطفين أخبرونا باتصالهم مع ''العربية'' وطلبوا منا مطالبة حكومتنا بالاستجابة لهم .

من جانبه قال شوقى المراجى موظف بالسفارة المصرية بليبيا وأحد المفرج عنهم إنه لا يوجد تأمين للمركز الثقافي للبعثة المصرية في ليبيا حتى الآن .

وأضاف المراجى ، في مداخلة مع الإعلامي محمود الورواري ببرنامج ''الحدث المصري'' المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الثلاثاء ، أن عددا محدودا للغاية يدير أمور السفارة المصرية فى طرابلس خلال الفترة الحالية.

ومن جانبه، قال السفير بدر عبد العاطى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أنه لن يتم إعادة البعثة المصرية إلى ليبيا إلا بعد مضاعفة عنصر التأمين وبشكل مضاعف بعد إعادة تقييم الموقف.

وأوضح خلال حواره لبرنامج ''الحدث المصري'' المذاع على فضائية ''العربية الحدث''، الثلاثاء، أن هناك عدداً محدوداً للغاية يدير أمور السفارة المصرية فى طرابلس خلال الفترة الحالية، و الاهتمام المصري متواصل بالشأن الليبي لأن الوضع فى ليبيا غير مستقر فى جوانب كثيرة.

وتابع: ''ونأخذ ذلك فى الاعتبار، وليبيا دولة شقيقة وهامة جدا بالنسبة لمصر ومن المهم أن يكون هناك تمثيل مصرى وإعادة المجموعة ينظر له مستقبلا مع تطور الظروف''.

وأشار إلى أن مصر تعاملت مع الأزمة الخاصة باختطاف أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية فى ليبيا ، قائلا : إنه يشكر أيضا المؤسسات الليبية لتعاونها معنا منذ اليوم الأول من اختطاف الدبلوماسيين المصريين الذى نقلنا لهم رفضنا التام للحدث واكدنا لهم ضرورة القيام الدولة المضيفة بتأمين البعثة الرسمية وكان الرد الليبى التزامهم بالعمل معنا حتى يتم الإفراج عنهم''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان