إعلان

مجلس الجامعة العربية يحمل النظام السوري مسئولية استخدام السلاح الكيميائي

11:22 م الأحد 01 سبتمبر 2013

القاهرة- أ ش أ:

أدان وزراء الخارجية العرب، ما وصفوه بالجريمة البشعة، التي ارتكبت باستخدام الأسلحة الكيميائية المحرمة دوليًا في سوريا، فيما اعتبروه تحٍد صارٍخ واستخفاف بالقيم الأخلاقية والإنسانية والأعراف والقوانين الدولية.

وحمَل مجلس جامعة الدول العربية، في قرار له بختام أعمال دورته الأربعين بعد المائة برئاسة ليبيا، النظام السوري، المسئولية الكاملة لهذه الجريمة البشعة، مطالبًا بتقديم كافة المتورطين بهذه الجريمة، لمحاكمات دولية عادلة، اسوة بغيرهم من مجرمي الحروب.

وطالب المجلس، بتقديم كافة أشكال الدعم المطلوب للشعب السوري؛ للدفاع عن نفسه وضرورة تضافر الجهود العربية والدولية لمساعدته.

ودعا وزراء الخارجية العرب، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، للاضطلاع بمسئولياتهم، وفقا لميثاق المنظمة الدولية وقواعد القانون الدولي؛ لاتخاذ الإجراءات الرادعة واللازمة ضد مرتكبي هذه الجريمة، التي يتحمل مسئولياتها النظام السوري، ووضع حد لانتهاكات وجرائم الإبادة التي يقوم بها النظام السوري منذ عامين.

وقرر المجلس، البقاء في حالة انعقاد دائم؛ لمتابعة تطورات الأوضاع في سوريا.

وقد تحفظت الجزائر، على الفقرة التي تضمنها القرار، والمتعلقة بدعوة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، للاضطلاع بمسؤولياتهم واتخاذ الاجراءات الرادعة واللازمة ضد مرتكبي هذه الجريمة.

ودعت الجزائر إلى انتظار النتائج النهائية لفريق مفتشي الأمم المتحدة، فيما لم يصوت العراق على الفقرة المتعلقة، بتحميل النظام السوري المسئولية عن هذه الجريمة، وكذلك دعوة الأمم المتحدة لاتخاذ اجراءات رادعة ضد سوريا، فيما تحفظ لبنان على قرار المجلس بالكامل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان