إعلان

السفير نبيل فهمي في مؤتمر ''ما بعد الرحيل'': قراراتنا تجاه سوريا غريبة

12:44 م الأحد 23 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عدي إبراهيم:

قال السفير نبيل فهمي، إن العلاقات مع سوريا وقرارات الإدارة المصرية تجاهها في هذه المرحلة غريبة، وأن السياسة المصرية تفتقد للمنهجية وتحديد رؤية واقعية عن طريق دراسة مستقبل الشرق الأوسط، وأنه يجب تشجيع الشعب السوري على الاستقلال الكامل وتأييد طلبه للحرية.

وطالب في كلمته التي شارك بها في اليوم الثاني للمؤتمر الصحفي الذي دشنته مبادرة بعد الرحيل، والذي افتتح أمس السبت، بالعودة للسياسة التي ترفق مصر بمحيطها وأصولها عربية كانت أو إفريقية، قائلا أنه يجب الإضافة إلى العلاقات الديبلوماسية وليس الانتقاص منها.

وأضاف أنه يجب التركيز على الريادة في المنطقة قائلا أن: ''الريادة الآن هي ريادة فكرية لذا يجب أن تقوم السياسات الخارجية المصرية في هذه المرحلة على نقل التكنولوجيا لمواكبة ركب الدول المتحضرة واللحاق بمن سبقونا''.

وتحدث فهمي عن السلام في الشرق الأوسط قائلا ''إنه مرتبط بالسلام الشامل وليس سلام أطراف بعينها فلا يمكن أن نقول أن السلام في فلسطين يحقق السلام في المنطقة ولكن يجب أن يكون السلام في كافة أرجاء المنطقة '' وذكر أمثلة بسوريا والأردن.

وقال إنه دعا للحوار قبل ذلك مع حماس من أجل ذلك الغرض، لكن لا جدوى من التحرك العربي تجاه هذا الشأن، بحسب تعبيره.

واختتم قائلا إن هناك معضلة يجب حلها وهي مفهوم السلام في العقلية الإسرائيلية والعقلية الفلسطينية، فهي تمثل للفلسطينيين الأرض مقابل السلام فيما ترى إسرائيل أنه الأمن مقابل السلام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان