إعلان

سفير صربيا بالقاهرة:تجربة مصر تتفق مع صربيا فى التحول الديمقراطى فقط

02:48 م الإثنين 14 نوفمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

أكد السفير الصربى بالقاهرة ''دراجون بيسينيتش'' أن مصر تلعب دورا إقليميا هاما فى اللحظة الراهنة باعتبارها رائدة للثورات العربية بالمنطقة، وقد جاءت ثورتها فى 25 يناير كآداة لتأكيد هذه الريادة كاشفا النقاب عن أنه ''علم من قيادة أبرز المنظمات الخاصة ببرامج التدريب على التحول الديمقراطى فى صربيا كما أنه لم يشارك بها سوى شاب واحد فقط من حركة 6 ابريل ولا اتذكر اسمه''.

وقال ''بيسينيتش'' -فى تصريح على هامش مشاركته فى احتفالات اليوم العالمى للامم المتحدة بقصر التحرير بالقاهرة -إنه يدرس اقامة مؤتمر بالقاهرة بمشاركة عناصر صربية للحديث عن تجربتها فى التحول الديمقراطى يناير المقبل ، لافتا إلى أن شعار ''قبضة اليد'' للتجربة الصربية رمز حركة 6 إبريل- كان ملهما لحركات التحرر بأكملها وخاصة بدول أوروبا الشرقية.

وشدد السفير الصربى بالقاهرة على عدم وجود أى تطابق بين التجربة الصربية والمصرية الا فى رغبتهما فى التحول نحو النظام الديمقراطى ويبقى هناك عدة اختلافات ترتكز على خصوصيات وواقع كل دولة.

واكد ''بيسينيتش'' على عدم وقوع اى خلافات بين الجيش وشباب الثورة فى صربيا لان الجيش لم يكن له اى دور فى الثورة بعكس مصر، لافتا الى انه فى مرحلة التحول الديمقراطى فى صربيا لم يتم عزل رموز النظام السابق بشكل تام ولكن تم  المزج بين الاحزاب القائمة فى النظام السابق والاحزاب الجديدة وارساء حكومة انتقالية لمدة 3 شهور برئاسة رئيس الوزراء ذاته حتى لا يفقد الخبرات السياسية الموجودة فلا يمكن ان تحضر شخصا ''من الشارع'' ليخطط سياسات ويصنع القرارات.

واشار الى ان مصر تمتاز بواقع اقتصادى وسياسى رائد باعتبارها ركيزة اساسية للسلام والاستقرار بمنطقة الشرق الاوسط فضلا عن دورها ومشاركتها البارزة على المستوى الدولى.

اقرأ أيضا:

أبو النجا‏:‏ بحث مجالات التعاون مع صربيا والبرازيل

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان