إعلان

قيمة "ميتا" تقترب من تريليون دولار.. وثروة زوكربيرج تقفز في العام الجديد

04:54 م الإثنين 22 يناير 2024

شركة ميتا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

سجلت القيمة السوقية لشركة ميتا، المالكة لوسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك وواتساب وإنستجرام، ارتفاعا ملحوظا بنحو 75.8 مليار دولار بنسبة 8.3% مقارنة بما كانت عليه في نهاية عام 2023.

وسجلت القيمة السوقية للشركة بنهاية تعاملات يوم الجمعة، آخر تعاملات الأسبوع الماضي، 985.4 مليار دولار، وفقا لبيانات موقع كومبانيز ماركت كاب، في أعلى مستوى منذ سبتمبر 2021 عندما سجلت أعلى مستوياتها على الإطلاق، لتقترب من دخول نادي التريليون دولار.

وتحتل الشركة بذلك المركز السابع في قائمة أعلى الشركات المقيدة في البورصات من حيث القيمة السوقية على مستوى العالم، ووصل سعر السهم بنهاية تعاملات الجمعة إلى 383.45 دولار في مستوى قياسي جديد، وفقا لشبكة سي إن بي سي، بزيادة 1.95% خلال آخر جلسة.

وزادت ثروة مؤسس الشركة والرئيس التنفيذي لها مارك زوكربيرج خلال أول 20 يوما من العام الجاري بنحو 10 مليارات دولار بعد هذه الزيادات، لتصل إلى نحو 138 مليار دولار ليرتفع ترتيبه بين قائمة بلومبرج للأغنياء إلى الخامس بدلا من السادس بنهاية العام الماضي، وفقا لبيانات شبكة بلومبرج.

ويعد الارتفاع الأخير في سهم الشركة، الذي أعقب قفزة بنسبة 200% تقريبًا في العام الماضي، مؤشرًا على أن المستثمرين ما زالوا سعداء بالتأثيرات المتبقية لمبادرات الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج لخفض التكاليف الرئيسية في عام 2023 والتي أدت إلى إلغاء أكثر من 20 ألف وظيفة، بحسب شبكة سي إن بي سي.

ووصف زوكربيرج عام 2023 بأنه "عام الكفاءة" بعد عام 2022 الكارثي، عندما انخفض السهم بنسبة 64% إلى أدنى مستوى له منذ عام 2016.

كان أعلى مستوى سابق ليهم شركة ميتا في سبتمبر 2021 عند 382.18 دولارًا، بالقرب من ذروة سوق التكنولوجيا الصاعدة. ومع ذلك، فإن القيمة السوقية لشركة Meta لا تزال أقل من الرقم القياسي لأن الشركة قامت بإعادة شراء أسهم بعشرات المليارات من الدولارات، مما أدى إلى تقليل عدد الأسهم القائمة، وفقا للشبكة.

وفي سبتمبر 2021، بلغت القيمة السوقية للشركة ما يقرب من 1.1 تريليون دولار، أي أعلى من الحالية رغم أن سعر السهم هو الأعلى على الإطلاق

ويتزايد تفاؤل المستثمرين بشأن مكانة الشركة في سوق الذكاء الاصطناعي المزدهر، وفقا لسي إن بي سي، التي أشارت إلى أن الشركة على ما يبدو تنفق مليارات الدولارات للمساعدة في دعم طموحاتها في مجال الذكاء الاصطناعي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان