إعلان

زيادة السولار.. غرفة الإسماعيلية تكشف سبب زيادة أسعار اللحوم

12:01 م الخميس 18 مايو 2023

زيادة أسعار اللحوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

أوضح المهندس أحمد عثمان رئيس الغرفة التجارية بمحافظة الإسماعيلية، أسباب الارتفاع الملحوظ في أسعار اللحوم في الأسواق خلال الفترة الحالية.

ووفقا لقول عثمان في بيان من الغرفة اليوم الخميس، فإن ارتفاع أسعار اللحوم ترجع إلى عدة أسباب أولها الحرب الروسية الأوكرانية والتي كانت سبب رئيسي في بداية أزمة ارتفاع الأسعار بسبب نقص في خامات الأعلاف المستوردة من الذرة الصفراء والفول الصويا حيث إنهم المكون الرئيسى للعلف.

وشهدت أسعار خامات العلف ارتفاعات متتالية منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، لتسجل مستويات تاريخية لم تحدث من قبل، وعانى مربي المواشي والدواجن من زيادة أسعار الخامات ونقصها منذ بداية الحرب، وسببت لهم خسائر كبيرة ودفعت البعض منهم للخروج من منظومة التربية.

والسبب الأخر هو تذبذب وارتفاع سعر الدولار، مما أدى إلى ارتفاع الأدوية والتحصينات المستخدمة للمواشي، موضحا أن معظمها مستوردة، وفقا لقول عثمان.

كما سببت زيادة السولار ارتفاع زيادة التكلفة في التربية و النقل، وبالتالي زيادة في سعر اللحوم بالأسواق، حيث أن تكلفة النقل اللحوم من المزارع للمجازر ومن المجازر للمستهلك زادت.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية زيادة سعر السولار بمقدار واحد جنيه للتر ليصبح سعر البيع فى السوق المحلى 8.25 جنيه للتر وذلك اعتبارا من الموافق 4 مايو الجاري، بحسب بيان من وزارة البترول.

وقدم رئيس الغرفة عدة مقترحات لحل الأزمة وهي: الحفاظ على القطيع الصغير، و تشديد الرقابة على ذبح البتلو زيادة الرقابة التموينية على الأسعار، بحيث يتم تطبيق تسعيرة موحده، والاهتمام بزراعة الاذرة و كسب الصويا المستخدم في تصنيع الأعلاف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان