إعلان

كم أنفقت الحكومة على أدوية ومستلزمات وإجراءات مكافحة كورونا؟

12:18 م الإثنين 23 نوفمبر 2020

فيروس كورونا في مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين سليم:

تعاقدات وزارة المالية على مستلزمات وقاية وأجهزة وأدوية وتحاليل ومستلزمات الطبية بقيمة تجاوزت 2.513 مليار جنيه، للتعامل مع جائحة فيروس كورونا، بحسب بيانات نشرتها وزارة المالية على موقعها الإلكتروني.

ونشرت الوزارة بيانات تفصيلية بالتعاقدات التي تمت لشراء أدوية ومستلزمات طبية لصالح وزارة الصحة ووزارات أخرى للتعامل مع جائحة كورونا.

وكان صندوق النقد الدولي أشاد في بيان له الأسبوع الماضي بخطوة نشر هذه البيانات وقال إنه "تم مؤخرًا نشر البيانات الخاصة بعقود المناقصات الفائزة المرتبطة بالإنفاق الموجه لأغراض جائحة كوفيد-19؛ ويشجع فريق الصندوق على استمرارية نشر وتحديث البيانات ذات الصلة".

وبلغت قيمة مستلزمات الوقاية والأجهزة التي تم التعاقد عليها لصالح وزارة الصحة والسكان للتعامل مع جائحة فيروس كورونا نحو 1.221 مليار جنيه، استفادت وزارة الصحة من هذه العقود بأكثر من 916 مليون جنيه وبقية الوزارات بقيمة 305.3 مليون جنيه.

وكان أكبر قيمة عقد تم مع شركة النصر للكيماويات الدوائية بقيمة 88.5 مليون جنيه، لشراء مستلزمات وقائية، فيما جاء أقل عقد مع شركة الاتحاد بقيمة 11.4 ألف جنيه لشراء مستلزمات طبية.

وبلغت قيمة التعاقدات الخاصة بالتحاليل التي أجرتها وزارة الصحة والسكان للتعامل مع جائحة كورونا 734.1 مليون جنيه.

وكان أكبر قيمة عقد وقع مع شركة HVD Egypt بقيمة 191.8 مليون جنيه لشراء تحاليل PCR، بحسب بيانات وزارة المالية.

وتعاقدت وزارة المالية على أدوية ومستلزمات طبية لصالح وزارة الصحة للتعامل مع كورونا بقيمة 558.36 مليون جنيه.

وذكرت الوزارة في بيان منفصل تكلفة الإجراءات التي نفذتها الحكومة المصرية نظرًا لفيروس كورونا حتى منتصف أكتوبر الماضي.

وبحسب البيانات رصدت الحكومة 47.93 مليار جنيه في موازنة العام المالي الماضي بما يمثل 0.8% من الناتج المحلي الإجمالي، فيما رصدت 33.52 مليار جنيه في موازنة العام المالي الجاري، بما يمثل 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

وبلغ إجمالي ما رصدت الحكومة لدعم قطاع الصحة العامة 8.22 مليار جنيه في العام المالي الماضي، مقابل 5.47 مليار جنيه في العام المالي الجاري.

وتضمنت هذه الإجراءات الخاصة بالصحة العامة، شراء اللوازم والمعدات الطبية والوقائية وشراء وجبات وتكاليف التشغيل الإضافية وتمويل تعيين 7 آلاف معيد ومدرس مساعد بكليات الطب بالجامعات وتكليفهم بالعمل بالمستشفيات الجامعية وتعيين 1200 زميل وزميل مساعد من الأطباء بالمستشفيات.

وتضمنت الإجراءات تخصيص مبلغ لرفع بدل التعرض لخطر العدوى لأعضاء المهن الطبية بنسبة 75%.

وخصصت الحكومة مبلغًا لصالح دعم القطاعات المتأثرة بقيمة 30.4 مليار جنيه في العام المالي الماضي، و23.4 مليار جنيه في العام المالي الجاري.

وتضمنت الإجراءات السماح للمنشآت التجارية في الصناعات المتضررة بدفع الإقرارات الضريبية لعام 2019 على مدى 3 أشهر تنتهي في يونيو الماضي، بدلًا من دفع المبلغ كاملًا في أبريل.

وفقًا لبيانات وزارة المالية، اتخذت الحكومة إجراءات تتعلق بقطاع الصناعات، منها تخفيض وتوحيد سعر الغاز الطبيعي لجميع الصناعات، وتأجيل دفع الضريبة العقارية لمدة 3 شهور للقطاع الصناعي وإلغاء المتأخرات المستحقة على المنشآت الصناعية لوزارة البترول، ومبادرة سداد 30% من المدفوعات المستحقة للمصدرين بحد أدنى 5 ملايين جنيه.

وعددت الوزارة بقية الإجراءات التي تتعلق بالسياحة والثقافة والطيران والمقاولون ودعم الشرائح الضعيفة والتخفيف من الضغط المالي عنها.

للإطلاع على إجراءات الحكومة بشأن كورونا من الملف التالي:

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان