إعلان

عامر: البنوك المركزية الأفريقية تستبق الأحداث لضمان الاستقرار النقدي

04:08 م الخميس 09 أغسطس 2018

طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - مصطفى عيد:

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري إن البنوك المركزية الأفريقية تعمل على استباق الأحداث وضمان استقرار الأوضاع النقدية لبلادها في المستقبل لتجنب الدخول في مخاطر والاستفادة من دروس الماضي.

وأضاف عامر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مكتب جمعية البنوك المركزية الأفريقية اليوم الخميس بشرم الشيخ، عقب اجتماع مجلس المحافظين بالجمعية، أن نتائج الأداء الاقتصادي كانت جيدة في دول القارة خلال السنوات الأخيرة خاصة فيما يتعلق بمعدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي.

وذكر عامر أن على البنوك المركزية بدول القارة ألا ترتكن على تحسن أداء المؤشرات الاقتصادية فقط لأنها مسؤولة عن الاستقرار النقدي في دولها وهو أمر مهم وحساس.

وأشار إلى أن الاجتماعات السنوية لجمعية البنوك المركزية الأفريقية ناقشت على مدار 5 أيام التحديات والمتغيرات السريعة في العالم التي تواجه الأسواق الأفريقية، متفقين على أنه من الصعب مواجهة هذه التغيرات بطريقة منفردة.

وناقشت الاجتماعات ٢٣ موضوعا تم عرضها على الجمعية العامة لمجلس المحافظين بالجميعة اليوم كان على رأسها التعاملات الخارجية، والعلاقات مع البنوك، بالإضافة إلى تطوير النظم الرقابية لتجنب العمليات المشبوهة، وتقوية الأنظمة المصرفية بالبلدان الأفريقية، والاستمرار في تحسين الأداء لمواجهة تمويل الإرهاب وغسل الأموال، وفقا لعامر.

وقال طارق عامر إنه ليس هناك طريق مختصر للتقدم والإصلاح ولكنه طريق طويل مصحوب بالعمل والجهد واليقظة، مشيراً إلى أن دور مصر الكبير في الاتحاد الأفريقي يعكس انتماءها للقارة، معربا عن تطلعه للعمل مع محافظي البنوك المركزية الأفريقية من خلال رئاسة مصرللجميعة حتى العام المقبل.

وأضاف محافظ البنك المركزي أن زيارة ٣٥ من صانعي السياسة النقدية الأفريقي على مستوى محافظي البنوك المركزية لمصر يأتي تأكيدا على أهمية دورها في القارة ويعتبرا فخرا لها.

وأوضح محافظ البنك المركزي أن جمعية البنوك المركزية الأفريقية تستهدف انشاء بنك مركزي موحد وعملة موحدة، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي، مشيراً إلى أنه تم تحديد المؤشرات العامة المتعلقة بالسياسة المالية والنقدية والتشريعية والبيئية، للوصول إلى ذلك الهدف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان