إعلان

التدريب المهني: تطوير مناهج 17 مهنة.. وإضافة نشاط تصنيع الخضر والفاكهة

11:20 ص الإثنين 30 يوليه 2018

عمرو نصار

كتبت - إيمان منصور:

قال أحمد الغمازي رئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني، إن المصلحة تجري حاليا تطوير مناهج 17 مهنة من المهن التي يتم التدريب عليها بها، إلى جانب إعداد المواد العلمية لمهنة تجهيز وتصنيع الخضر والفاكهة المزمع تصنيعها بمحطة تدريب أكتوبر.

وبحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة، أضاف الغمازي في تقرير حول مؤشرات أداء المصلحة التابعة لوزارة التجارة والصناعة في يونيو الماضي، أن المصلحة تعمل حاليا بالتعاون مع شركة ABB للصناعات الكهربائية لتطوير مهنة التحكم الآلي في 5 مراكز تدريب تابعة للمصلحة.

وذكر الغمازي أن المصلحة نجحت في مراجعة ملفات مهن CNC فرايز، ومهن CNC خراطة، وصيانة الحاسبات والشبكات، بالإضافة إلى تطوير المناهج لمهن الطاقة الجديدة والمتجددة والملابس الجاهزة.

وانتهت المصلحة من امتحانات الدبلوم للعام التدريبي 2017-2018 دور أول لكافة التخصصات، كما تم إعلان نتيجة دبلومة التلمذة الصناعية للعام التدريبي 2017-2018، حيث بلغ إجمالي الناجحين 8 آلاف و535 طالبا بنسبة نجاح بلغت 76%، وفقا للغمازي.

وأشار الغمازي إلى أنه جاري الإعداد لإمتحانات دور ثانٍ لسنوات النقل، كما نفذت المصلحة خلال شهر يونيو الماضي دورتين تدريبيتين لعدد 8 متدربين.

وتستهدف المصلحة خلال المرحلة الحالية التركيز على برامج التدريب المهني المتطور وتزويد الشباب بالمعرفة والمهارات التكنولوجية المتطورة والتي تؤهلهم للتعامل مع الماكينات التي تعمل بالتكنولوجيات الحديثة، بحسب الغمازي

وقال إن وزارة الصناعة حريصة على تطوير أنظمة التدريب المهني والفني المتبعة في المصلحة لتضييق الفجوة بين مهارات خريجي التدريب والمهارات المطلوبة لسوق العمل من خلال تطوير الورش لتتطابق مع مراكز التدريب الدولية وتطوير المناهج لتواكب المهارات المطلوبة لسوق العمل وخلق هيكل إداري كفء ومناسب لاحتياجات سوق العمل.

كما تشمل جهود الوزارة للتطوير وضع معايير واضحة لاختيار وتقييم المدربين، وتوفير كافة الوسائل والأدوات اللازمة للتعليم والتدريب، والمساهمة في تغيير النظرة المجتمعية لخريجي مراكز التدريب المهني والتعليم الفني، وفقا للغمازي.

وأضاف رئيس المصلحة أن المصلحة وقعت 4 عقود لتوريد المعدات المتعاقد عليها للمراكز التابعة لها، بالإضافة إلى الانتهاء من اختبار المهمات للتركيب والحفر لمد الكابلات للتغذية الكهربائية بمركز النقل الخفيف بوادي حوف.

وذكر أنه يجري حاليا استكمال تأهيل مجمع مراكز محرم بك ومركز طنطا حيث بلغت نسبة التنفيذ 91% لكل منهما، وتنفيذ التأهيل الجزئي لمراكز العاشر من رمضان ومنطقة شمال القاهرة ومعسكر مرسى مطروح، بالإضافة إلى استكمال إنشاء مركز كوم أوشيم بالفيوم ومركز الأميرية التجريبي ومعهد تدريب الكوادر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان