إعلان

تراجع إنتاج التكييف يدفع "الصناعات التحويلية" للانخفاض في سبتمبر

11:54 ص الأحد 19 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

عاود نشاط الصناعات التحويلية والاستراتيجية التراجع خلال شهر سبتمبر الماضي، بعدما شهدا ارتفاعا في الشهر السابق له.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأحد، إن الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية (بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية)، انخفض في سبتمبر بنسبة 2.9% إلى 126.19 نقطة مقابل 129.92 نقطة في أغسطس.

وكان نشاط الصناعات التحويلية والاستخراجية، قد شهد ارتفاعا في أغسطس، بعد سلسلة من التراجع، بدأها في أبريل الماضي واستمر 4 أشهر.

وأرجع الجهاز، في تقرير تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم هذا التراجع، إلى انخفاض إنتاج أجهزة تكييف الهواء لدخول فصل الشتاء، وتوقف المصانع لمدة أسبوع خلال شهر سبتمبر "إجازة عيد الأضحى".

ووفقا لبيان الإحصاء، انخفض الرقم القياسي لصناعة المنتجات الغذائية، وصناعة الآلات والمعدات غير المصنفة خلال شهر سبتمبر مقارنة بأغسطس.

وأظهر بيان الإحصاء، انخفاض الرقم القايسي لصناعة الآلات (تشمل أجهزة التكييف والأجهزة الكهربائية المنزلية) بنسبة 29.9% بسبب تخفيض إنتاج أجهزة التكييف لقرب دخول الشتاء إلى جانب ضعف الإقبال على الأجهزة الكهربائية المنزلية.

وتراجع الرقم القياسي لصناعة المنتجات الغذائية بنسبة 10.4%، بسبب انخفاض الطلب على منتجات المطاحن الداخلة في منظومة الخبز، مما أدى إلى تخفيض إنتاجها بالإضافة إلى قرب انتهاء موسمية شركات سكر القصب.

في المقابل، ارتفع الرقم القياسي لصناعة المواد والمنتجات الكيماوية بنسبة 17.1% مقارنة بالشهر السابق.

أرجع الجهاز، الزيادة إلى استمرار العمل دون أعطال واستمرار توفير ضخ الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة.

كما ارتفع الرقم القياسي لصناعة فحم الكوك والمنتجات النفطية بنسبة 11.2%، نتيجة استقرار إمدادت الغاز وزيادة الطلب من مصانع الحديد والصلب، وفقا للبيان.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان