إعلان

أحمد الوكيل: الاتحاد الدولي للنقل البري يوافق على انضمام مصر

11:49 ص الأربعاء 28 سبتمبر 2016

أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية

كتب - مصطفى عيد:

أعلن أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، موافقة الاتحاد الدولي للنقل البري (IRU) على انضمام مصر للاتحاد أمس الثلاثاء وذلك بعد اجتماع الجمعية العامة الخاصة بالعضوية.

وأشار الوكيل خلال بيان لاتحاد الغرف التجارية اليوم الأربعاء، إلى أن الاتحاد هو المنظمة العالمية للنقل البري الذي يمثل مُلّاك الشاحنات ويعمل في مجال تيسير التجارة، ويهدف إلى تنسيق كافة التشريعات التي تحكم النقل البري، وذلك لضمان التشغيل المتبادل، وتجنب الازدواجية، والالتباس الذي قد يؤدي إلى زيادة التكاليف والتأخير.

وأوضح أن تلك خطوة رائدة فى طريق تحويل مصر لمركز لوجستي عالمي وتنمية الصادرات حيث يتولى الاتحاد الدولي تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة للنقل العابر للحدود (TIR) والتي وقعتها مصر وستدخل حيز التنفيذ فور اعتماد البرلمان لها.

ولفت إلى أن الاتفاقية ستسمح للشاحنات بالمرور بالحاويات المحملة عليها عبر حدود أكثر من 70 دولة مشاركة بالاتفاقية منذ عام 1949، بخلاف دول الاتحاد الأوروبي، والتي تم تعديلها عام 1975 بضمان المنظمة الدولية والتي تنفذ من خلال اتحادات الغرف في الدول المشاركة التي تنقل الضمان إلى مصلحة الجمارك بكل دولة ويستخدمها أكثر من 40 ألف شركة شحن دولي لنقل أكثر من 3.2 مليون شحنة سنويًا.

وقال الوكيل إن هذا سيخلق فرصًا واعدة لتنمية الصادرات حيث تنخفض تكلفة وزمن النقل لعدم توقف وفحص السشاحنات مما سيرفع القدرة التنافسية للمنتج المصري بصفة عامة، كما سيسمح أيضًا بتصدير السلع سريعة التلف لدول جديدة بعيدة أو حبيسة، الأمر الذي استفادت منه دول مجاورة مثل الأردن وتركيا وتونس وأغلب دول الخليج، وأدى لتنمية صادراتها وتطوير أسطول النقل بها ليصبح مصدر دخل قومي.

وأضاف أن هذا سيتكامل أيضًا مع مشروع محور قناة السويس والطرق السريعة الجديدة والموانئ وتطوير السكك الحديدية ليحول مصر لمركز لوجستي عالمي متعدد الوسائط ومقصد للنقل البري من خلال سفن الرورو.

وأكد الوكيل أن اتحاد الغرف بدأ في دراسة ذلك منذ عام 2010 ودخل في اتفاقيات مع العديد من الاتحادات التي تقوم بتنفيذ دور الضامن لنقل تجاربهم وتدريب الكوادر ولكن عدم وجود برلمان اخر التنفيذ، بالرغم من الدعم المقدم من وزارات النقل والمالية والتجارة وموافقة مصلحة الجمارك على نقل الضمانة من خلال اتحاد الغرف.

وأوضح الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية، أن هذا الاتفاق سيخلق أيضًا آلاف من فرص العمل عالية الدخل من خلال تدريب الشباب لحصولهم على رخص القيادة الدولية مع جذب الاستثمارات العالمية وتحديث أسطول النقل ليتضمن كيانات كبيرة اقتصادية منظمة تستخدم شاحنات متطورة متوافقة مع اشتراطات اليورو بما يسمح لها بالنفاذ إلى مختلف دول العالم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان