إعلان

التموين تبدأ الاستعداد المبكر لعيد الأضحى بضخ كميات من السلع الغذائية

10:53 ص الإثنين 18 يوليو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة بدأت من الآن في ضخ كميات كبيرة من اللحوم السودانية استعدادًا لعيد الأضحى المبارك، بالإضافة إلى كميات كبيرة من السلع الغذائية من دواجن وأسماك وأرز وسكر وزيوت وبقوليات وخضر وفاكهة وغيرها من السلع الغذائية.

ووفقًا لبيان للتموين اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير إنه سيتم ضخ هذه الكميات من السلع في كافة فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة والسيارات المتنقلة بكافة محافظات الجمهورية وذلك بأسعار مخفضة تناسب كافة الأسر المصرية وخاصة محدودة الدخل.

وأضاف أن الوزارة تقوم من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية بضخ نحو 1500 طن أرز يوميًا في الفروع التابعة لها بسعر 4 جنيهات ونصف للكيلو حيث أنه تم التعاقد على نحو 110 ألف طن أرز، وتم الاتفاق على شراء نحو 2 مليون طن أرز محلي خلال موسم الحصاد الحالي.

ولفت الوزير إلى أن الكمية المتفق على شراءها سيتم ضربها في مضارب الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لتكوين احتياطي استراتيجي من الأرز طوال العام لطرحه في المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة والسيارات المتنقلة وعلى البطاقات التموينية وفي فروع "جمعيتي".

ونوه إلى أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تقوم حاليًا بتطوير شركات الزيوت التابعة لها لزيادة طاقتها الإنتاجية من 45 ألف طن إلى نحو 70 ألف طن شهريًا في إطار خطة الوزارة لتطوير شركات قطاع الأعمال التابعة من خلال إضافة خطوط تعبئة جديدة لزيادة الكفاءة.

ونبه الوزير إلى أنه جاري أيضًا دراسة شراء الفول الصويا وتحويله إلى زيت خام وعلف للدواجن بدلًا من شراء الزيت الخام من الخارج، موضحًا أن الوزارة قامت ولأول مرة بشراء الزيوت من البورصات العالمية بأسعار تنافسية الأمر الذي قضى على احتكار بعض التجار.

وأشار إلى أنه بالرغم من ارتفاع أسعار السكر عالميًا بنسب تتراوح من 35 إلى 40 بالمئة عالميًا إلا أن الوزارة استطاعت من خلال لجنة السكر التي تضم مجالس رؤساء مجالس شركات صناعة سكر القصب والبنجر من القطاعين العام والخاص وعدد من منتجي مستوردي السكر العمل على استقرار أسعاره في السوق المحلي حيث يكفي الاحتياطي لمدة عام مقبل.

وأوضح الوزير أنه في إطار تطوير شركات القطاع العام التابعة للوزارة فإنه تم الانتهاء من تطوير نحو 60 بالمئة من فروع المجمعات الاستهلاكية وجاري استكمال باقي الفروع، مشيرًا إلى أن المجمعات الاستهلاكية أصبحت بمثابة صمام الأمان بالنسبة لكثير من المواطنين ضد تقلبات الأسعار.

وأكد أن تطوير الفروع ساعد على تحقيق طفرات قوية في التجارة الداخلية حيث تجاوزت مبيعات بعض الشركات بما يتراوح 300 إلى 400 بالمئة وهو أمر ليس متعارف عليه حيث أن معدلات النمو العادية تتراوح من 1 إلى 5 بالمئة، وأن إيرادات المجمعات الاستهلاكية عام 2015 بلغت حوالي 15 مليار جنيه لم تحققها منذ إنشائها عام 1968.

وذكر الوزير أنه جاري استكمال مشروع الميكنة الإلكترونية لربط الشركة القابضة للصناعات الغذائية بالموردين والمنتجين وتجار التجزئة والمستهلكين وذلك بالتعاون مع شركة مايكروسوفت العالمية بتكاليف 500 مليون جنيه.

وقال إن إجمالي فروع مشروع "جمعيتي" للشباب التي تم افتتاحها حتى الآن بلغ 1008 فرع منهم نحو 450 فرعًا في محافظات الصعيد، منبهًا إلى أن المشروع يعد أكبر سلسلة غذائية في الشرق الأوسط تم إنشاؤها خلال 4 شهور وأتاحت نحو 4 آلاف فرصة عمل مباشرة.

وأضاف الوزير أن إنشاء الفروع لم يكلف الدولة أي مبالغ، وأن الوزارة تستهدف بنهاية العام الحالي افتتاح نحو 2000 فرع من فروع مشروع "جمعيتي" في إطار خطة الوزارة لزيادة المنافذ السلعية لتوفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار منخفضة وتوفير فرص عمل للشباب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان