إعلان

وزير البترول يبحث في الأردن تطورات مشروع الاستفادة من فائض النفط العراقي

12:59 م الأحد 15 مايو 2016

وزير البترول مع العاملين بشركة فجر الاردنية المصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن التعاون البترولي بين الدول العربية يمثل ركيزة من ركائز العمل العربي المشترك، وأن هناك مشروعات بترولية وغازية مشتركة تسهم في تعزيز المصالح المشتركة وتعطي دفعات للتكامل الاقتصادي بين الدول العربية.

وقالت وزارة البترول خلال بيان لها اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - إن ذلك جاء خلال جلسة المباحثات المشتركة التي عقدها وزير البترول اليوم بالعاصمة الأردنية عمان مع الدكتور إبراهيم سيف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني.

وأوضح وزير البترول، أنه تم بحث المشروعات البترولية والغازية المشتركة، وتم التأكيد على ضرورة الاستفادة الاقتصادية المثلى من الموارد المتاحة بين البلدين وتعزيز التعاون فيما بينهما والاستفادة من إمكانيات وخبرات الشركات المصرية في تنفيذ المشروعات الكبرى في مختلف المجالات وخاصة مجالات الطاقة.

وأشار إلى أنه تم بحث آخر المستجدات التي توصلت إليها اللجنة العليا والتي سبق تشكيلها من ممثلين عن الدول الثلاث مصر والأردن والعراق بهدف دراسة كيفية الاستفادة من فائض إنتاج العراق من البترول والغاز الطبيعي للمساهمة في تأمين جانب من احتياجات الأردن ومصر وإيجاد منافذ تصديرية للعراق عبر ميناء العقبة.

ولفت الوزير إلى مذكرة التفاهم التي وقعت في نوفمبر الماضي بين الدول الثلاث لدعم التعاون في مجالات البترول والغاز من خلال تنفيذ خط أنابيب بترول البصرة/العقبة، والاتفاق على تنفيذ خط إضافي موازي من البصرة جنوب العراق ومنها إلى حديثه بغرب العراق إلى مدينة الزرقاء الأردنية ومنها إلى العقبة ثم إلى مصر.

كما قام المهندس طارق الملا بزيارة مقر شركة فجر الأردنية - المصرية، ومجمع شركات البترول المصرية (جاسكو - إنبي - وبتروجت بالأردن) ، حيث تفقد نظام المراقبة والتحكم (الاسكادا) لخط الغاز العربي وتسهيلاته، والتقى بالعاملين بالشركة.

وقام المهندس فؤاد رشاد رئيس شركة فجر الأردنية المصرية، باستعراض مشروعات الشركة بالأردن خلال الفترة القادمة والتي تشمل تزويد محطات كهرباء جديدة بالغاز الطبيعي، مشيراً إلى أنه جاري العمل على توريد وتشغيل محطتي قياس لمحطتي كهرباء الأردن تمهيداً للتشغيل التجاري المخطط له الشهر القادم.

وقال إنه تم توقيع اتفاقية بين فجر الأردنية المصرية والكهرباء الوطنية الأردنية في أبريل الماضي لتصميم وإنشاء التسهيلات اللازمة لتغذية وتشغيل محطتي كهرباء الحسين الحرارية والسمرا المرحلة الرابعة بالغاز الطبيعي.

وأكد وزير البترول، أهمية الانتهاء من مشروعات تنفيذ شبكة توزيع الغاز الطبيعي بالأردن حيث قامت شركة فجر بالتعاون مع شركة غاز مصر بالانتهاء من دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لتنفيذ شبكة توزيع الغاز الطبيعي بمدينة العقبة للقطاعات المنزلية والتجارية، وأنه جاري التنسيق لتحديث الدراسات الفنية والاقتصادية لتزويد مدينتي عمان والزرقاء بالغاز الطبيعي.      

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان