إعلان

التصديري لمواد البناء'': تنظيم بعثات ترويجية لـ5 دول أفريقية

08:02 م السبت 20 فبراير 2016

الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد

كتب- مصطفى عيد:

أكد الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، أهمية مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنظيم منتدى الاستثمار في إفريقيا 2016 والمنتظر أن يتحول إلى منتدى يعقد سنويًا بشرم الشيخ لتعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الإفريقية وفي جميع القطاعات التجارية والاستثمارية.

وقال الدكتور وليد، عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، إن المجلس بصدد تنظيم سلسلة من البعثات الترويجية لصادرات مواد البناء في دول كينيا وأوغندا وتنزانيا والسنغال وكوت ديفوار بالتنسيق مع المجالس التصديرية الأخرى وجهاز التمثيل التجاري.

وأوضح أن البعثة الأولى سوف تضم 30 شركة من أعضاء المجلس التصديري، حيث يجري حاليًا الترتيب لعقد لقاءات ثنائية لها مع أهم الشركات المستوردة لمواد البناء بالسوق الكينية.

ومن جانبها، كشفت الدكتورة حنان إسماعيل المدير التنفيذي للمجلس، عن ارتفاع عدد الشركات المصرية المشاركة في البعثة الترويجية إلى لبنان لـ 40 شركة والتي تنطلق أعمالها يوم 29 فبراير الحالي، لبحث زيادة تعاملات مصر مع السوق اللبنانية، إلى جانب عقد شراكات مع رابطة التجار اللبنانيين المهاجرين والذين لهم علاقات قوية مع الأسواق الإفريقية.

وأضافت أن 36 شركة مصرية ستشارك في معرض شيامين للأحجار الطبيعية والتي تنطلق أعماله يوم 6 مارس المقبل والمتخصص في منتجات الأحجار والرخام والجرانيت، حيث يخطط المجلس للاستفادة من المشاركة في هذا المعرض الأهم عالميًا لزيادة تعاملات مصر مع الأسواق الآسيوية والأوروبية.

وحول تطور أداء صادرات القطاع، أشارت إلى تصدر مواد البناء لقائمة القطاعات الأكثر تصديرًا في 2015 برصيد 23.960 مليار جنيه، منها 15.244 مليار جنيه لقطاعات الصناعات المعدنية و8.716 مليار جنيه لمنتجات مواد البناء.

وقالت إن هناك عدد من المؤشرات الإيجابية التي حققها قطاع مواد البناء منها ارتفاع صادرات الحلى والأحجار الكريمة إلى 4.852 مليار جنيه بنسبة نمو 3 بالمئة، والمواد المحجرية إلى 1.947 مليار جنيه بنسبة نمو 13 بالمئة.

وأضافت أن الأدوات الصحية بقيمة 1.066 مليار جنيه بتراجع 2 بالمئة ومنتجات الألمونيوم إلى 3.449 مليار جنيه بتراجع 13 بالمئة، ومنتجات الزجاج سجلت صادرات العام الماضي بنحو 1.651 مليار جنيه بتراجع 5 بالمئة، والرخام والجرانيت بقيمة 1.893 مليار جنيه بنسبة انخفاض 17 بالمئة، والسيراميك بقيمة 1.343 مليار جنيه بانخفاض 31 بالمئة ومنتجات الحديد بقيمة 2.235 مليار جنيه بنسبة تراجع 54 بالمئة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان