إعلان

نائب برلماني: اتفاقية مبادلة العملات مع الصين "ضربة للدولار"

01:07 م الخميس 08 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

أكد عمرو غلاب، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر وعضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن توقيع اتفاقية ثنائية بين البنك المركزي المصري وبنك الشعب الصيني لمبادلة العملات على مدار 3 سنوات بقيمة 18 مليار يوان (تعادل 2.57 مليار دولار)، يهدف لتخفيف الضغط على الدولار من خلال المقايضة بنظام الدفع المحلي بدلًا من الأسلوب التقليدي.

وأشار النائب إلى أن الاتجاه المصري لمبادلة الجنيه بالعملة الصينية سيكون له تأثير كبير في حل الأزمة الاقتصادية المصرية، ويكون بمثابة ضربة للدولار الأمريكي بعد أزمة نقصه في السوق المصرية في الفترة الأخيرة خاصة في عمليات الاستيراد.

وقال إن هذه الاتفاقية ستزيد من الاحتياطي النقدي للبنك المركزي من العملات الأجنبية وتخفف الضغط على الدولار من خلال توفير التمويل لاستيراد المنتجات الصينية، وإنعاش العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ودعم الاستثمارات الصينية بمصر خلال الفترة الحالية.

وأضاف غلاب أن اعتبار اليوان الصيني عملة دولية يمثل خطوة مهمة لدمج النظام الصيني في النظام العالمي واعتراف دولي بالإصلاحات التي تمت في الاقتصاد الصيني.

ونبه إلى أن قرار صندوق النقد الدولي باعتبار العملة الصينية ضمن سلة العملات الدولية يسهم في جعل الصين جزءًا من النظام النقدي الدولي ويدعم استقرار الصين مما ينعكس بالخير على مصر باعتبار أن مصر من أكبر الشركاء التجاريين للصين، كما أنه سيسهم في زيادة وإنجاح المعاملات التجارية بين مصر والصين.

وتعادل قيمة الاتفاقية الممتدة لـ 3 سنوات ما نسبته 55 بالمئة فقط من قيمة الواردات المصرية من الصين خلال العام المالي الماضي (2015-2016).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان