إعلان

رئيس شعبة الدخان عن زيادة السجائر: "الشركات مقدرتش تستحمل لآخر الشهر"

01:41 م الخميس 15 ديسمبر 2016

السجائر

كتبت - إيمان منصور:

قال إبراهيم إمبابي رئيس الشعبة العامة لتجارالدخان والسجائر، إن شركات إنتاج السجائر الأجنبية رفعت أسعار منتجاتها بسبب ارتفاع سعر الدولار الجمركي، والذي ارتفع نحو الضعف منذ تعويم الجنيه بفارق 9.5 جنيه.

وأضاف إمبابي خلال لقاءه مع برنامج الحياة اليوم مساء أمس الأربعاء، "الشركات كانت ممكن تستحمل لآخر الشهر لترى مستجدات تغير أسعار الدولار، ولكن مقدرتش لأنها مستثمر".

وأعلنت شركة "فيليب موريس مصر" أول أمس الثلاثاء، زيادة أسعار منتجاتها من السجائر من العلامات التجارية "مارلبورو" و"ميريت" التي أصبح سعر بيعها للمستهلك 29 جنيهًا مقابل 27 جنيهًا، و"إل إم" 22 جنيهًا بدلًا من 20 جنيهًا، بالإضافة إلى "نكست" التي أصبح سعر البيع للمستهلك 18 جنيهًا بدلًا من 17 جنيهًا.

كما رفعت شركة "بريتش أمريكان توباكو" أسعار منتجاتها من السجائر أصناف "دانهيل" و"كنت" و"كنت نانو تك" إلى 29 جنيهًا ، وصنف "روثمان" إلى 21 جنيهًا، وصنف "فايسروي" إلى 17 جنيهًا، وصنف "لاكي ستريت" إلى 22 جنيهًا.

وأشار إمبابي، أنه يوجد 4 شركات أجنبية لديهم خطوط إنتاج بالدولار بالشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، وغير مسموح لهم بالإنتاج خارج مصر وهم "فيليب موريس"، و"بريتش أمريكان توباكو"، و"أمبريال"، و"جيتي أي".

ونبه إلى أن الشركة الشرقية تستحوذ على 75 بالمئة من السوق المصري للسجائر، و25 بالمئة للشركات الأربع الأخرى.
وأوضح أن إجمالي إنتاج السجائر في مصر سنوياً تصل إلى نحو 83 مليار سيجارة، ونحو 1.5 مليار سيجارة مهربة، وتنتج الشركة الشرقية للدخان نحو 60 مليار سيجارة في السنة، منبهًا إلى أن جميع مستلزمات الإنتاج مستوردة، ولا يوجد زراعة للتبغ نهائيًا في مصر.

ولفت إمبابي إلى أن حصيلة ضرائب منتجات السجائر والمعسل أدخلت لخزينة الدولة عام 2014 نحو 32.5 مليار جنيه، وفي عام (2015-2016) نحو 35 مليار جنيه، وعام (2016-2017) بعد تطبيق القيمة المضافة كان من المتوقع أن تصل الحصيلة إلى نحو 42 مليار جنيه، ولكن بعد تعويم الجنيه من المتوقع أن ترتفع هذه الحصيلة إلى 45-55 مليار جنيه.

وقال: "البلد دي مش هينصلح حالها إلا بقاطرة واحدة هي التصدير"، منبهًا إلى أنه خلال أول 3 أشهر في عام 2016 تم تصدير منتجات الدخان بنحو 11.4 مليون دولار، وفي الربع الثاني تم تصدير منتجات بنحو 7.5 مليون دولار، وفي الربع الثالث نحو 8.5 مليون دولار، ووصل التصدير خلال شهري أكتوبر ونوفمبر إلى 5 مليون دولار.

ونوه إمبابي إلى أن انخفاض التصدير جاء بسبب ممارسة البيروقراطية في إنهاء أوراق الجمارك، ورد الضريبة.

السجائر سعر الدولار العلامات التجارية الشرقية للدخان ضرائب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان