إعلان

اقتصاد الأسبوع: مذبحة بالبورصة وقرار جديد بشأن الدولار وتراجع إيرادات قناة السويس

07:03 م السبت 16 يناير 2016

اقتصاد الاسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، انهيار البورصة المصرية، والتضخم يسجل أعلى مستوى في 7 أشهر، و4 قرارات للمركزي، ومنح من السعودية والكويت، وتوقعات بزيادة أسعار الملابس، وخفض الحد الأقصى لتحويل الدولار، ووحدات لتسجيل المصانع المصدرة لمصر.

مذبحة البورصة

تعرضت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع، إلى تراجعات حادة في المؤشرات وخسائر فادحة في رأس المال، متأثرة بالقرارات التي اتخذها البنك المركزي الأخيرة حول تمويل المشروعات، كما تأثرت سلبًا بتراجع البورصات الخليجية نتيجة تهاوي أسعار النفط إلى مستويات تاريخية.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة ''إي جي إكس'' 30 بنسبة 15.38 بالمئة ليسجل 5.858 نقطة.

وخسر رأس المال السوقي نحو 44.9 مليار جنيه لينخفض من 428.9 مليار جنيه ويغلق على 384 مليار جنيه.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

أسباب تراجع إيرادات قناة السويس

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أن إيرادات العبور بالمجري الملاحي للقناة بلغت 5175.6 مليون دولار خلال عام 2015، وهو العام الذي شهد افتتاح مصر لمشروع قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس 2015.

وأشار مميش إلى أنه نظرًا لانخفاض قيمة وحدات حقوق السحب الخاصة مقابل الدولار خلال عام 2015، حيث بلغت 1.40 دولار مقارنة بـ 1.52 دولار خلال عام 2014، بانخفاض بلغت نسبته 7.9 بالمئة، وأدى ذلك إلى تراجع قيمة إيرادات القناة مقومة بالدولار بنسبة 5.3 بالمئة خلال عام 2015.

للاطلاع على أسباب الانخفاض اضغط هنا

أعلى مستوى للتضخم في آخر 7 أشهر من 2015

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لشهر ديسمبر 2015 لإجمالي الجمهورية سجل (175.4) بانخفاض 0.1 بالمئة عن شهر نوفمبر 2015.

وقال الجهاز، إن معدل التضخم السنوي في ديسمبر ارتفع إلى 11.9 بالمئة مقارنة بشهر ديسمبر 2014، مقابل 11.8 بالمئة في شهر نوفمبر الماضي، ليسجل بذلك أعلى مستوى في آخر 7 أشهر في 2015.

وأرجع الجهاز، الانخفاض في الرقم القياسي لأسعار المستهلكين لشهر ديسمبر الماضي إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (1 بالمئة)، ومجموعة الفاكهة بنسبة (1.7 بالمئة)، ومجموعة البيض بنسبة (0.5 بالمئة)، ومجموعة الأسماك الطازجة والمجمدة بنسبة (0.2 بالمئة).

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

السبب الرئيسي لاحتراق سخانات الغاز

أعلن الكيميائي إبراهيم المناسترلي رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، أن المصلحة بصدد تنظيم دورات تدريبية متخصصة للعمالة الفنية بشركات الغاز والمسئولة عن أعمال التركيب والتوصيل للسخانات التي تعمل بالغاز الطبيعي بهدف رفع كفاءتهم الفنية.

وقال إن هذا الإجراء يأتي في إطار حرص المصلحة على صحة وسلامة المواطنين وضمان التشغيل الآمن للأجهزة المنزلية المنتجة محليًا، خاصة وأن المرحلة الماضية شهدت ظاهرة احتراق بعض أجهزة السخانات (غاز طبيعي) عند الاستخدام.

وأوضح أن المصلحة قامت بدراسة هذه الظاهرة، حيث تم تشكيل لجان فنية من مهندسين متخصصين إلى المصانع المنتجة لهذه النوعية من السخانات وتم سحب عينات للتأكد من مدى مطابقتها لشروط السلامة والأمان، وتبين أن هذه النوعية من السخانات ليس بها عيوب في الصناعة تؤدي إلى حدوث ظاهرة الاحتراق ولكن يكمن السبب في حدوث أخطاء فنية عند توصيل هذه الأجهزة بشبكات الغاز الطبيعي.

4 قرارات للمركزي بشأن ''مشروعات الشباب''

أعلن البنك المركزي المصري عدة قرارات اتخذها منها ما هو متعلق بالإجراءات المتعلقة بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشكل مباشر تطبيقًا لتكليفات عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للبنك بشأن مشروعات الشباب.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

وحدات لتسجيل المصانع المؤهلة للتصدير إلى مصر

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إنه تم إنشاء وحدة مركزية بمقر الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات -بشارع رمسيس (ناصية معروف)- للقيام بأعمال تسجيل المصانع المستوفاه للقواعد المنظمة بالقرار الوزاري رقم 992 لسنة 2015 والخاص بتسجيل المصانع المؤهلة لتصدير المنتجات تامة الصنع (الواردة بالقرار) إلى مصر.

منح من السعودية والكويت

أعلنت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، أنه تنفيذًا لمبادرة عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لدعم الشباب، تم الاتفاق مع الصندوق السعودى للتنمية على منحة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر بقيمة 200 مليون دولار.

كما وقعت وزيرة التعاون الدولي اتفاق منحة بقيمة 20 مليون دولار مع الصندوق الكويتي للتنمية موجهة إلى خدمات التعليم والصحة.

إحالة شركة مترا للكمبيوتر للنيابة العامة

أحال جهاز حماية المستهلك، شركة مترا للكمبيوتر إلى نيابة العجوزة، لعدم الالتزام بتطبيق قانون حماية المستهلك وعدم مراعاة مصالح المستهلكين.

وأوضح عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الإحالة جاءت بسبب رفض الشركة تنفيذ قرارات مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك بشأن استبدال جهاز تابلت ماركة أسوس به عيوب و كاميرا ماركة سامسونج.

زيادة أسعار الملابس المستوردة 20%

توقع تجار الملابس الجاهزة ارتفاع أسعار الملابس المستوردة بنسبة 20 بالمئة على الأقل بعد تطبيق قرار الحكومة بزيادة الأسعار الاسترشادية بالجمارك بنسبة 10 بالمئة على الملابس المستوردة ابتداءً من يناير الحالي في إطار الجهود الحكومية الرامية لترشيد الاستيراد وزيادة الاعتماد على المنتج المحلي وتشجيع الصناعة المصرية.

وانتقد تجار القرارات الحكومية الأخيرة مشككين في الإحصاءات المتعلقة باستيراد الملابس الجاهزة في الفترة الأخيرة، لافتين إلى أنه في الوقت الذي يعمل المسؤولون فيه على ترشيد عملية الاستيراد "لا يرتدي واحد منهم ملابس مصنعة محليًا".

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

"وقود" من السعودية لمصر

قال مسؤول في وزارة البترول، إن السعودية تعهدت بتزويد مصر باحتياجاتها من المواد البترولية لمدة ثلاثة أشهر بداية من فبراير المقبل بتسهيلات في السداد.

وقال المسؤول لوكالة رويترز "السعودية تعهدت بتوفير احتياجات مصر من المواد البترولية لمدة 3 أشهر تبدأ من فبراير المقبل بتسهيلات في السداد وبفائدة تصل إلى واحد بالمئة."

توفير 6 مليار جنيه من دعم الوقود

قال طارق الملا وزير البترول إن انخفاض أسعار النفط العالمية سيقلص دعم مصر للمواد البترولية إلى نحو 55 مليار جنيه (7.02 مليار دولار) مما يعني توفير نحو ستة مليارات جنيه من الدعم المستهدف عند 61 مليار جنيه للسنة المالية الحالية (2015 - 2016).

ووفقًا لوكالة رويترز، أضاف الملا، أن هبوط أسعار النفط العالمية سيعمل على خفض دعم مصر للمواد البترولية ليصل إلى "نحو 55 مليار جنيه بنهاية السنة المالية الحالية."

قرار جديد بشأن الدولار

قال مصدر مصرفي، إنه تم خفض التحويلات الدولارية عبر "ويسترن يونيون مصر" للصين إلى ثلاثة آلاف دولار من نحو سبعة آلاف دولار في السابق يوميًا للحد من الاستيراد العشوائي إلى مصر وسط أزمة عملة تعيشها البلاد.

وأضاف المصدر في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز "ويسترن يونيون تحول الأموال إلى الخارج في مصر من خلال بنك الإسكندرية، والعربي الأفريقي الدولي. تم الاتفاق بين البنكين والشركة على خفض الحد الأقصى للتحويل اليومي من الدولار إلى الصين إلى 3 آلاف دولار بدلًا من نحو 7 آلاف بهدف خفض الاستيراد العشوائي لمصر."

ضريبة القيمة المضافة

قال عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن المشروع الجديد لقانون ضريبة القيمة المضافة عالج المشكلات التي واجهتها المصلحة في القانون القديم "الضريبة العامة على المبيعات".

وأكد أن ضريبة القيمة المضافة ستعمل على تخفيض تكلفة الخدمات والسلع التي يتم تصديرها للخارج حيث ستعمل على تطهير السلع من كافة المدخلات غير المباشرة الأمر الذي سيزيد من تنافسية السلع المصرية في الخارج.

وأضاف مطر أن تأثير تطبيق القيمة المضافة على السوق المحلي سيقلل كذلك من تكلفة السلعة، حيث أن المضافة ستعمل على رفع الضريبة ولكنها ستقلل الوعاء الضريبي الذي يتم الحساب عليه نتيجة تطهير السلع من كافة المدخلات غير المباشرة.

وأظهر أن التأثير التضخمي نتيجة تطبيق القيمة المضافة سيكون ما بين 0.5 و1.5 بالمئة.

تعويض لصاحب المعاش

قال أبو المجد عبد اللاه رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي، إنه يحق للمؤمن عليه أو المستحقين عنه في تعويض دفعة واحدة عن المدة الزائدة للحالات التي تزيد فيها مدة الاشتراك عن الأجر الأساسي على المدة اللازمة لاستحقاق الحد الأقصى للمعاش والتي تقدر بـ36 عاماً.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

"انخفاض النفط في صالح مصر"

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن أي انخفاض في سعر المواد البترولية عالمياً في صالح الموازنة العامة للدولة وهو ما يحدث حالياً، حيث يخفض من دعم الطاقة فيها ويخفض أيضاً من خروج العملة الأجنبية من مصر.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان