إعلان

الحكومة تبحث الاستفادة من أصول شركات مصرية في أفريقيا لزيادة التصدير

12:31 م الأربعاء 12 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أكد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة حرص الحكومة على استغلال كافة الإمكانات والقدرات البشرية لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياسية مع مختلف الدول الأفريقية.

ووفقاً لبيان صادر عن الوزارة اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، أشار عبد النور خلال الاجتماع الموسع الذي عقده مع الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي، وأشرف سالمان وزير الاستثمار، إلى الجهود التي تبذلها كافة الوزارات لتعزيز التواجد المصري في تلك الدول من خلال تشجيع ومساندة القطاع الخاص للدخول إلى هذه الدول، والاستفادة من الفرص الاستثمارية والتصديرية المتاحة بها خلال المرحلة المقبلة.

وقال إن هذا الاجتماع استهدف وضع الآليات والخطوات اللازمة للاستفادة من الفروع والأصول المتاحة الموجودة لدى شركة النصر للاستيراد والتصدير والبالغ عددها 23 فرعًا في 21 دولة أفريقية وعربية، لنفاذ المنتجات والسلع المصرية، والعمل على فتح فرص تصديرية جديدة أمام الشركات المصرية داخل القارة الأفريقية.

ولفت الوزير إلى أنه يجري حالياً التنسيق مع وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي وشركة النصر لإعداد قائمة شاملة بأهم المواقع والفروع ومساحتها، والإمكانات المتاحة لكل فرع لوضع تصور شامل مع كافة المجالس التصديرية والشركات المصرية لاستغلال تلك الفروع والأصول كمراكز لوجستية ومخازن ومعارض للمنتجات والسلع المصرية لمساعدة الشركات المصرية في النفاذ بمنتجاتها إلى الدول الأفريقية.

وأكد تقديم المساندة الكاملة لكافة الشركات المصرية في مختلف القطاعات الصناعية والتصديرية للدخول إلى الأسواق الأفريقية والتي تمتلك فرصاً وأسواقاً كبيرة يمكن للمنتجات والسلع المصرية أن تستحوذ على نصيب كبير منها داخل تلك الأسواق خاصة وأنها تتميز بالجودة العالية والتكنولوجيا المتطورة بما يلبي احتياجات الأسواق الأفريقية.

وأضاف عبد النور أن القارة الافريقية تشهد حالياً نمواً كبيراً، وأن الصادرات المصرية تحتاج إلى قاعدة أساسية وبنية تحتية للتواجد القوي وتحقيق المنافسة داخل أفريقيا شرقاً وغرباً، وتوفير مزيد من المراكز اللوجستية والمعارض اللازمة للترويج للمنتج المصري وتنمية الصادرات، لافتًا إلى أن فروع شركة النصر للاستيراد والتصدير ستكون أحد محاور خطة انطلاق الصادرت المصرية إلى أفريقيا.

وشدد على أن إدارة تلك الفروع ستتولاها إدارة متخصصة مستقلة لضمان نجاح تلك التجربة وذلك من خلال الاستفادة من الخبرات الدولية والتجارب العالمية في هذا المجال لتطوير الفروع الموجودة حالياً داخل أفريقيا لإيجاد مراكز لوجستية ومعارض ومخازن متطورة تلبي احتياجات الشركات المصرية داخل الأسواق الأفريقية.

ومن جانبه، أشار وزير الاستثمار إلى أنه يجري حالياً إعداد دراسات فنية شاملة من خلال مكاتب استشارية متخصصة لتطوير شركات النصر للاستيراد والتصدير، ومصر للاستيراد والتصدير، ومصر للتجارة، والعمل على الاستفادة من كافة الإمكانات والفروع والأصول المتاحة لتلك الشركات داخل مصر وخارجها خلال المرحلة المقبلة.

وأكد سالمان أن تلك الشركات تحقق حالياً أرباحاً ومكاسب لم تحققها عبر السنوات الماضية نتيجة عدة عوامل منها تغيير مجالس الإدارات لعدد من تلك الشركات، وتطوير أداءها ورفع كفاءتها الأمر الذي حقق نجاحاً كبيراً لهذه الشركات.

وأضاف أنه سيتم عمل مسح شامل لكافة الفروع والأصول المتاحة لشركتي النصر للاستيراد والتصدير، ومصر للاستيراد والتصدير، وتحديد الإمكانات المتاحة وكيفية استغلالها الاستغلال الأمثل خاصة وأن هناك خبرات كبيرة تمتلكها هذه الشركات وفروعها داخل السوق الأفريقي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق انطلاقة كبيرة داخل هذا السوق.

وأشار سالمان إلى أنه سيتم استغلال هذه الفروع والأصول لنفاذ المنتجات والسلع المصرية إلى الأسواق الأفريقية وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص والذي سيتولى عملية الإدارة داخل هذه الفروع ووضع التصور اللازم لإقامة المعارض والتسويق لكافة المنتجات داخل تلك الأسواق.

ومن جانبها، قالت وزيرة التعاون الدولي إن هذا الاجتماع يأتي ضمن نشاط وحدة أفريقيا والتي تم إنشاؤها مؤخراً بمجلس الوزراء لتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر والقارة الأفريقية حيث تتولى وزارة التعاون الدولي الأمانة الفنية للجنة.

ولفتت الأهواني إلى أنه تم عقد عدد من الاجتماعات لتحديد نقاط القوة والضعف والإمكانات المتاحة لشركة النصر للاستيراد والتصدير، وكيفية الاستفادة من الأصول والفروع الموجودة بالدول الأفريقية والعربية خلال المرحلة المقبلة، وأن هناك تنسيقا بين الوزارة وكافة الجهات المعنية لتفعيل دور هذه الشركة.

واتفق الوزراء الثلاثة على عقد اجتماع آخر نهاية الشهر الجاري للتوصل إلى خطة عمل مشتركة تتضمن الاستغلال الأمثل لأصول شركة النصر للاستيراد والتصدير في تنمية تجارة مصر إلى أسواق الدول الأفريقية.

وحضر اللقاء اللواء محمد يوسف رئيس الشركة القابضة للنقل، وأمين يحيي رئيس شركة النصر للاستيراد والتصدير، وعدد من قيادات وزارتي التجارة والتعاون الدولي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان