إعلان

البترول: مشروع جديد لإنتاج بنزين عالي الأوكتين باستثمارات 300 مليون دولار

12:13 م الجمعة 05 يونيو 2015

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

شهد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع عقد إنشاء مشروع جديد لإنتاج البنزين عالي الأوكتين بالأسكندرية باستثمارات تبلغ 300 مليون دولار.

ووقع العقد -بحسب بيان للبترول تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة- الكيميائي أحمد أبو الروح رئيس شركة الأسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك)، وترى بروكس الرئيس الأقليمي للشرق الأوسط بشركة (UOP) صاحبة رخصة المشروع.

وقال وزير البترول، إن هذا المشروع يأتي في إطار استراتيجية وزارة البترول لتحقيق الإستفادة القصوى من الوحدات الإنتاجية بمعامل التكرير بهدف زيادة طاقتها الإنتاجية لتوفير احتياجات السوق المحلي المتزايدة من المنتجات البترولية وتعظيم الإنتاج المحلي لتقليل معدلات الاستيراد في ضوء الزيادة المطردة في الاستهلاك المحلي.

ولفت إلى أن قطاع البترول يكثف جهوده للتوسع في تلك النوعية من المشروعات ذات القيمة المضافة العالية والبعد الاستراتيجي، لما لها من أهمية في سد احتياجات البلاد من المنتجات البترولية.

ومن جانبه، قال رئيس شركة أنربك، إن المشروع يهدف إلى زيادة إنتاج البنزين عالي الأوكتين من خلال إنشاء وحدة إضافية لإصلاح وتحسين النافتا بالعامل المساعد بطاقة تغذية تبلغ 540 ألف طن سنويًا من النافتا الثقيلة المادة الأساسية لإنتاج البنزين عالي الأوكتين.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى رفع الطاقة الإنتاجية لوحدة الأزمرة إلى 100 بالمئة بدلاً من 75 بالمئة، ورفع الطاقة الإنتاجية لوحدة استرجاع الغازات إلى 100 بالمئة بدلاً من 65 بالمئة، بالإضافة إلى زيادة إنتاج البوتاجاز.

وبين أنه ستبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 490 ألف طن سنويًا من مادة الريفورمات عالي الأوكتين لإنتاج 850 ألف طن سنوياً من البنزين عالي الأوكتين، بما يؤدي إلى مضاعفة الإنتاج الحالي للشركة ليصل إلى حوالي 1.7 مليون طن سنوياً، بالإضافة إلى 15 ألف طن بوتاجاز سنويًا و35 ألف طن هيدروجين سنويًا.

وأكد أن المشروع يعد إضافة جديدة ومهمة لخطة التوسعات بالشركة والتي سبق أن شهدت تنفيذ وتشغيل وحدة معالجة النافتا بالهيدروجين لإنتاج البنزين عالي الأوكتين في سبتمبر 2013.

وعلى جانب آخر، شهد وزير البترول والثروة المعدنية توقيع عقد بين شركتي أنربك وإنبي كمقاول عام للمشروع.

وأوضح المهندس إمام السعيد رئيس شركة إنبي، أن نطاق أعمال الشركة كمقاول عام للمشروع يشمل عمل التصميمات الهندسية التفصيلية وخدمات شراء المعدات والتركيبات والإنشاءات بالاشتراك مع شركة بتروجت.

كما تم أيضاً توقيع عقد بين شركة أنربك و شركة أبو قير للأسمدة، حيث أوضح المهندس سعد أبو المعاطي رئيس شركة أبو قير للأسمدة أن العقد يتضمن تقديم خدمات فنية لمشروع إنشاء وحدة لانتاج الأمونيا بطاقة سنوية 150 ألف طن أمونيا وذلك باستغلال الهيدروجين المنتج من مشروع وحدة تحسين النافتا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان