إعلان

التضامن: مبادرة لمراقبة جودة خدمات دور الأيتام والمسنين تقوم على التطوع

04:14 م الإثنين 11 مايو 2015

غادة والي وزير التضامن الاجتماعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

تستعد وزارة التضامن الاجتماعي لمبادرة جديدة بعنوان "بينا" تحت شعار "بينا كلنا مصر بكرة أحلى" لتفعيل الدور التطوعي للشباب والمجتمع لدعم تطوير ومراقبة جودة خدمات الرعاية وقيادة المنظمات المجتمعية من واقع الخبرة والممارسة العملية والميدانية.

وقالت الوزارة خلال بيان لها اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه - إن ذلك يأتي حرصًا منها علي تطوير جودة الخدمات المقدمة من المؤسسات التي تتيح الرعاية للفئات الأكثر احتياجًا مثل الأيتام والمسنين، وبهدف القضاء على كل أشكال الانتهاكات، وضرورة وجود مسئولية مشتركة ومشاركة واسعة بين جميع أطراف المجتمع.

وأضافت أن المبادرة تهدف لخلق آلية فاعلة نحو تطوير جودة الخدمات المقدمة من مؤسسات الرعاية من خلال مشاركة حقيقية من المواطنين لتحقيق هذه المساعي، حيث تتبنى التفعيل الإيجابي للاستراتيجية العامة للحكومة من خلال مشاركة كافة الأطراف وأصحاب الخبرات لتدعيم مفهوم المسئولية الاجتماعية بطريقة تتمتع بالنزاهة والشفافية.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم لاحقًا الإعلان عن فتح باب التطوع في المبادرة عبر كافة قنوات الاتصال المتاحة مع المواطنين مثل "وسائل الإعلام - الشبكات الاجتماعية - ومؤسسات مجتمع مدني".

وأشارت إلى خطوات تنفيذ مبادرة " بينا" تتكون من عدة مراحل منها المرحلة الأولي والتي ستكون أول 6 أشهر من السنة الأولى وتستهدف فيها 70 بالمئة من دور الأيتام ونطاق العمل الجغرافي المستهدف هو القاهرة الكبرى والإسكندرية، أما المرحلة الثانية فستدخل نطاق التنفيذ في ثاني 6 أشهر من السنة الأولى وتستهدف 90 بالمئة من دور الأيتام ودور المسنين ليكون بذلك نطاقها الجغرافي جمهورية مصر العربية.

ولفتت الوزارة إلى أن المرحلة الثالثة ستتم خلال السنة الثانية، وتستهدف 100 بالمئة من دور الأيتام ودور المسنين ومؤسسات رعاية المعاقين ومؤسسات رعاية الأحداث ليكون موقعها الجغرافي المستهدف هو جمهورية مصر العربية.

ونوهت إلى أن سيتم إجراء مقابلة شخصية للمتطوعين عبر لجنة من المتخصصين لمقابلة المتقدمين للتطوع واختيار من يتناسب مع طبيعة المهمة، وتتكون اللجنة من ممثل للوزارة من الإدارة المعنية، وممثل لأحد الجمعيات أو المؤسسات المعنية، وأحد الشخصيات المعنية، وممثل للوحدة التنفيذية للمبادرة، وبعد اختيار الأشخاص الذين تقدموا للمبادرة يتم توقيع عقد التطوع والذي يشمل مهام ومسئوليات المتطوع وميثاق الشرف الأخلاقي للمبادرة.

أما بعد الانضمام للمبادرة يقوم المتطوعون بالحصول على تدريب لمدة يومين لشرح طبيعة المهمة المطلوبة منهم وكيفية دعم الدور واستخدام نماذج مراقبة جودة الخدمات، ويقوم بتنفيذ التدريب أحد أعضاء فريق التدخل السريع، بالإضافة إلى بعض التدريبات على المهارات الأساسية التي قد يحتاجها المتطوعون لأداء مهمتهم وتقدم بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات الداعمة للمبادرة.

وبحسب المواقع الجغرافية يتم تقسيم المتطوعين إلى فرق تطوع بحد أدنى عضوين بكل فرقة بحيث تكون كل فرقة مسئولة عن مجموعة من مؤسسات الرعاية الواقعة في نطاق جغرافي معين، وبعد الانتهاء من عملية تقسيم الفرق يقوم كل فريق بوضع خطة عمل لزيارة مؤسسات الرعاية الواقعة في النطاق الجغرافي المسئول عنه الفريق وإبلاغها للوحدة التنفيذية للمبادرة.

وتستهدف وزارة التضامن الاجتماعي من هذه المبادرة مشاركة كل من فئة الشباب، والشريحة الاجتماعية من الرجال المحالين إلى التقاعد، والسيدات والضباط المتقاعدين، وطلاب المدارس، وتوعيتهم لتشجيعهم على التطوع وغرس هذه القيم في عاداتهم اليومية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان