إعلان

رئيس "التنمية الصناعية": مصر تأخرت في استخدام الفحم كمصدر للطاقة

04:08 م الإثنين 11 مايو 2015

مصر تأخرت في استخدام الفحم كمصدر للطاقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أشاد اللواء إسماعيل جابر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية الصناعية، بالتعاون بين وزارتي الصناعة والبيئة في وضع مسودة ضوابط استخدام الفحم الذي سيتم استخدامه في مزيج الطاقة الجديد وضوابطها وشكلها النهائي.

ووفقًا لبيان للشركة المنظمة لمؤتمر "الاستخدام الآمن للفحم كطاقة بديلة ودوره في دعم الاقتصاد المصري"، قال جابر خلال المؤتمر اليوم الاثنين إن أزمة الطاقة تعاني منها الصناعات بوجه عام وصناعة الأسمنت بوجه خاص والتي تعاني حاليًا كما كانت تعاني في السابق.

ولفت إلى أن 50 بالمئة من هذه المصانع تتعطل بسبب نقص الطاقة مما يكبل الدولة خسائر فادح، وكان لابد من حل سريع، وبالتعاون مع وزارة البيئة تم التوصل لكيفية استخدام الفحم وتمت مخاطبة كل الجهات والتشاور مع المختصين لتتم الموافقة على استخدامه وبالفعل استجاب نسبة 90 بالمئة للاستخدام الآمن.

وأوضح جابر أن المصنع الواحد يلزمه من 8 أشهر إلى سنة ونصف لاستيراد المواد اللازمة للفحم، وحتى يتم تشغيل جميع المصانع يستلزم ذلك وقتًا، منبهًا إلى أن مصر تأخرت في استخدام الفحم مقارنة بدول أخرى نامية ومتقدمة.

وأضاف أن الصناعه قاطرة التنمية لأي دولة فمزيج الطاقة الكامل مهم لاستخدامه في الصناعة وليس الفحم فقط، وأنه يجب أن يتم العمل على تحقيق للشركات نسبة إنتاج 100 بالمئة ولكي يتم ذلك ستتأخر بعض الشركات لتصل لاستخدام الفحم بشكل كامل، ومؤكداً أن هيئة التنمية الصناعية ستقدم الدعم الكامل لإتمام ذلك.

وأكد أن اللائحة تنظم إصدار التصاريح الخاصة بالمصانع، كما توفر الهيئة جميع الاحتياجات اللازمة للشركات، مشددًا على ضرورة اتخاذ جميع الاشتراطات والتوصيات اللازمة لمنع الأثر البيئي، وسيتم اعتمادها والعمل بها فى استخدام الفحم بالصناعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان