إعلان

محكمة تغرم قناة فضائية 10 آلاف جنيه.. وحماية المستهلك: الحكم رادع قوي

10:37 ص الأربعاء 15 أبريل 2015

عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن جهاز حماية المستهلك أن محكمة القاهرة الاقتصادية قضت في الدعوى رقم 585 لسنة 2014 جنح اقتصادية القاهرة بتغريم الممثل القانوني لقناة تايم سينما الفضائية مبلغ عشرة آلاف جنيه ونشر الحكم في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار على نفقته الخاصة وهي أقصى عقوبة في تهمة الإعلان المضلل.

وأشار عاطف يعقوب رئيس الجهاز خلال بيان له اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أن الحكم جاء في سياق قيام جهاز حماية المستهلك بالتصدي للإعلانات المضللة التي يتم عرضها على شاشات القنوات الفضائية المختلفة والخاصة بالمنتجات الطبية المقدمة لجمهور المستهلكين والتي قد تؤدي إلى الإضرار بسلامتهم وصحتهم.

وقال يعقوب إنه تلاحظ لجهاز حماية المستهلك في الفترة الأخيرة قيام قناة تايم سينما الفضائية بالإعلان عن منتج يسمى ''عشبة بن علي'' وتدعى فيه الشركة المعلنة أن المنتج عبارة عن عشبة معجزة تقوم بمعالجة تأخر الإنجاب وزيادة معدلات الخصوبة.

وأضاف أنه تمت مخاطبة وزارة الصحة للإفادة عما إذا كان المنتج المذكور مرخص لديها بالتداول وعما إذا كان يحمل الخصائص المعلن عنها بالإعلان المبث على شاشة قناة تايم سينما الفضائية حيث أفادت وزارة الصحة أن هذا المنتج غير مسجل وغير معروف مكوناته لدى الوزارة.

ولفت يعقوب إلى أنه من المقرر قانونًا وعلى ما جرى به نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 ''أنه على كل مورد ومعلن إمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب ما قد يؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقي أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه في خلط أو غلط''.

ونبه إلى أن نص المادة 19 من ذات القانون أيضًا تقضي بأنه على جهاز حماية المستهلك عند ثبوت مخالفة لأي من أحكام هذا القانون إلزام المخالف بتعديل أوضاعه وإزالة المخالفة فورًا أو خلال فترة زمنية يحددها مجلس إدارته دون الإخلال بأحكام المسئولية الناشئة عن هذه المخالفات وإذا ترتب على المخالفة أو كان من شأنها وقوع أي ضرر بصحة أو سلامة المستهلك يكون لمجلس إدارة الجهاز إصدار قرار بوقف تقديم الخدمة أو التحفظ على السلع محل المخالفة لحين انتهاء التحقيقات أو صدور حكم في شأنها.

وأوضح يعقوب عن أن الحكم الصادر يمثل ''رادعًا قويًا'' في مواجهة المعلنين الذين لا يلتزمون بقانون حماية المستهلك وتنفيذ قرارات مجلس إدارة الجهاز، ودعا القنوات الفضائية إلى ضرورة الالتزام بتنفيذ قانون حماية المستهلك.

وأكد عزم جهاز حماية المستهلك على مواصلة جهوده لضمان حصول المستهلكين على كافة حقوقهم، وأن الجهاز لن يتوانى عن اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كافة المخالفين.

ودعا يعقوب المستهلكين إلى التوجه بالشكاوى إلى الجهاز في حالة وجود ما يستدعي ذلك ضد أي سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات أو لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلكين وذلك على الخط الساخن (19588)، أو على الموقع الإلكترونى لجهاز حماية المستهلك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان