إعلان

ماذا ينتظر العمال المصريون العائدون من ليبيا؟

06:48 م الجمعة 20 فبراير 2015

العمال المصريون العائدون من ليبيا

تقرير - أحمد عمار:

خرجت العديد من المبادرات خلال الأسبوع الحالي لتوفير فرص عمل للمصريين العائدين من ليبيا، بعد الحادث الإجرامي الذي وقع على يد تنظيم داعش الارهابي بليبيا، وأسفر عن إعدام 21 مصريًا.

وكانت في مقدمة تلك المبادرات وظائف أعلنتها وزارة القوي العاملة، ثم التجار والصناع، في محاولة منهم لتطمئنة المصريين العائدين من ليبيا، أنه سيجد ''لقمة العيش'' الذي خرج من بلاده من أجل البحث عنها.

وكانت أبرز تلك المبادرات:

القوى العاملة

أعلنت وزارة القوى والعاملة، أنه تم توفير 33 ألفًا و741 فرصة عمل في مختلف التخصصات تضعها أمام الراغبين من للعمالة العائدة من ليبيا، وأنها قامت بإجراء اتصالات فورية مع رجال الأعمال لإستيعاب أعداد من العمالة العائدة، وأبدوا موافقتهم فورًا لتوفير فرص عمل في تخصصات مختلفة.

وقالت الحكومة، إنه يجرى حاليًا دراسة فتح مكتب مؤقت في مدينة طبرق الليبية لتوجيه العمالة الراغبة في العودة إلى مصر ومكتب مؤقت في منفذ مساعد لتوجيه ومتابعة أحوال العمالة المصرية العائدة وتوجيههم لفرص العمل المتوفرة.

فرص عمل في دول أخرى

قالت وزيرة القوى العاملة ناهد العشري، إنها أعطت توجيهات مشددة وفورية لـ13 مكتبًا عماليًا بسفارات وقنصليات مصر بالدول العربية والأجنبية بتكثيف جهودهم لتوفير فرص عمل لهذه العمالة بالخارج، فضلا عن تسويق خبراتهم لدى الشركات التي تربطها علاقات وطيدة بتلك المكاتب.

وأضافت أنه تم إعادة طرح استمارة الحصر المجانية التي قامت الوزارة بإعدادها، والتي يمكن للعمالة العائدة تسلمها من مديريات القوى العاملة والهجرة بالمحافظات أو تحميلها من الموقع الالكتروني للوزارة، ويقوم العائد بملء بياناتها وإرسالها إلي الوزارة بالبريد، وستقوم المديريات باستقبال هذه العمالة وتيسير الإجراءات عليهم ، لبيان نوع الضرر الذي أصابهم حتي يمكن المطالبة بتعويضاتهم عندما تستقر الأوضاع في ليبيا.

توفير 20 ألف فرصة عمل

أطلق المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، مبادرة لتوظيف العمال المصريين العائدين من ليبيا، في كافة مصانع أعضاء المجالس التصديرية.

وقال الدكتور وليد هلال رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية،، أنه تم توجيه دعوة لرؤساء ١٣ مجلس تصديري يمثلون قطاعات مصر الصناعية المختلفة، في كافة المحافظات لاجتماع طارئ للإعلان عن مبادره توفير ٢٠ ألف فرصة عمل للعائديين من ليبيا.

وأضاف أنه سيتم تخصيص رقم هاتف وبريد إليكتروني للراغبين في الاستفسار عن هذه الفرص، وسيتلقى المجلس طلبات الراغبين في العمل عن طريق البريد الإليكتروني ليتم توزيعها على المجالس الآخرى، وتوجيههم لفرص العمل المتوفرة وفقًا لمهارات صاحب الطلب وتخصصه.  

وأوضح أنه سيتم الاعلان عن هذه المبادرة والفرص المتاحة في الجرائد، مع إرسال نسخة منها لوزارة القوى العاملة، وكافة الجهات المعنية بالتوظيف للتأكد من أن المعلومة أصبحت متاحة للعمال العائدة من ليبيا.

كما أعلن المهندس سعيد أحمد رئيس المجلس التصديري للمفروشات المنزلية، عن مبادرة لتشغيل العائدين من ليبيا في القطاع التصديري، بما يوفر مصدر دخل كريم لهم ولأسرهم ما يحول دون عودتهم مرة أخرى للعمل بليبيا وتعرضهم للمخاطر.

وقال سعيد أحمد، إنه أرسل مذكرة بالمبادرة إلى منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة، كما تم عرضها على عدد من رؤساء المجالس التصديرية الأخرى الذين أبدوا موافقتهم على المشاركة وتوفير فرص عمل.

وأوضح أنه يجري حاليًا اتصالات مع أعضاء المجلس التصديري للمفروشات والشركات الصناعية المختلفة، لبدء رصد فرص العمل المتاحة لدى كل منها والتخصصات المطلوبة، لتقديمها للجهات المختصة، إلى جانب وضع آلية مبسطة لإعلام العائدين من ليبيا بتلك الفرص.

وأضاف، ''أن القطاع التصديري من منطلق مسئوليته يتقدم بمبادرة تشغيل العائدين من ليبيا واقتسام قوت يومنا معهم رغم المشكلات العديدة التي تواجه القطاع الصناعي والتصديري خاصة الصناعات النسجية ولكن لا نرضي أبدًا بأن يهان أي مصري من أجل لقمة العيش''.

وداي دجلة

أعلن المهندس ماجد حلمي، رئيس شركة وادي دجلة القابضة، توفير الشركة ١٠٠٠ فرصة عمل للمصريين العائدين من ليبيا بعد الأحداث الأخيرة.

وأوضح ماجد سامي رئيس نادي وادي دجلة، أن طلبات الالتحاق بفرص الألف وظيفة بشركة وادي دجلة القابضة ترسل مع السيرة الذاتية على البريد الإلكتروني backfromlibya@wadidegla.com.

التجار

قال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، إن الغرف التجارية في كافة ربوع مصر، ممثلة لأكثر من 4.2 مليون منتسب من تاجر وصانع ومؤدي خدمات، ستعطي أولوية في التشغيل للمصرين العائدين من ليبيا إلى وطنهم.

العائدون من ليبيا

بدأ توافد المصريين العالقين بليبيا نحو الأراضي التونسية، حيث وصل في الساعات الاولي من صباح اليوم الجمعة، نحو 183 مصريًا إلى معبر رأس جدير، ولا تزال اجراءات عبورهم الي الجانب التونسي متواصلة .

وقالت وكالة تونس أفريقيا للأنباء ''وات'' إنه ينتظر أن يتم اليوم إجلاء هذه الدفعة الأولى من المصريين على متن طائرة من مطار جربة -جرجيس الدولي في إطار جسر جوي بين تونس ومصر.

ومن جانبه، أعلن الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني، أن أولى رحلات إعادة المصريين الراغبين في العودة من ليبيا، سوف تقلع في الرابعة عصرًا اليوم الجمعة، من مطار القاهرة متجهة إلى مطار جربة التونسي.

وقال إن الطائرة سوف تنقل حوالي 180 مصريًا مما عبرو الحدود الليبية التونسية، مشيرًا إلى أن الطائرة من طراز إيرباص 330 والتي تتسع 286 راكب.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان