إعلان

عامر: ضخ 8.3 مليار دولار في 45 يومًا..ومنتجات جديدة للمصريين بالخارج قريبًا

04:36 م الخميس 24 ديسمبر 2015

طارق عامر محافظ البنك المركزي خلال المؤتمر الصحفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري إن البنك حريص على التنسيق المستمر في القرارات التي يتخذها مع الحكومة ومنظمات الأعمال وعلى تواصل دائم معهم وآخر هذا التواصل هو اجتماع اليوم مع طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، ومحمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات الذي التقى به نحو 4 مرات حتى الآن.

وأضاف عامر في أول مؤتمر صحفي يعقده عقب توليه مسؤولية البنك المركزي اليوم الخميس - حضره محرر مصراوي - أنه تم ضخ نحو 8.3 مليار دولار خلال الفترة من 29 أكتوبر الماضي وحتى يوم 12 ديسمبر الحالي ما بين فتح اعتمادات جديدة للمستوردين، وسداد ديون العملاء، ودفع قيم شحنات مستوردة متأخرة وغيره، رافضًا الإفصاح عن كيفية توفير هذا المبلغ.

وأشار إلى أن من ضمن أهداف البنك المركزي الرئيسية خلال الفترة الحالية ألا يقل احتياطي النقد الأجنبي عن تغطية واردات 3 أشهر، كاشفًا عن أن البنك سيطرح برنامجًا بشأن المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي سيتخذ خلالها من الإجراءات ما يتأكد به من مشاركة البنوك الفعلية في تمويل هذا النوع من المشروعات، وتقديم حوافز تشجع على الإقبال على هذه المشروعات والحصول على التمويل.

وأعلن عامر أن البنك يستهدف أن تزيد محفظة القطاع المصرفي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 100 مليار جنيه خلال السنوات السبع المقبلة، مؤكدًا ضرورة تقوية الصناعات المحلية المصرية قبل فتح الباب بشكل كامل أمام الخارج للمنافسة، وتأتي إجراءات البنك المركزي في إطار دوره لتدعيم هذه الفكرة.

كما لفت إلى أن هناك برنامجًا لإعادة هيكلة بنك التنمية والائتمان الزراعي لكي يقوم بدوره الوطني في مساندة المزارعين على أكمل وجه خلال المرحلة المقبلة، ويتم العمل على وضع قواعد لتخصيص العملات الأجنبية لشركات الصرافة، لافتًا إلى أن البنك يعمل على تدعيم هذه الشركات ويتمنى أن يرى عودة التدفقات النقدية إليها بكميات كبيرة.

واستبعد عامر حدوث أي تأثير لرفع أسعار الفائدة الأمريكية على السوق في مصر، منوهًا إلى أنه على الرغم من رفع الفائدة في الولايات المتحدة وبعض دول الخليج العربي إلا أن الفارق بين أسعار الفائدة في هذه الدول وبينها في مصر مازال بعيدًا جدًا حيث أن مستويات الفائدة في هذه الدول مازال منخفضًا.

ونبه إلى أنه تم استبعاد 18 بنكًا من المشاركة بعطاءات البنك المركزي لبيع الدولار، لافتًا إلى أن البنوك التي تريد أن تعمل في التجارة الخارجية لابد أن يكون لها مقومات مثل القدرة على التمويل، وعلى اجتذاب العملة الصعبة، ولها علاقات قوية مع المراسلين بالخارج والمنظمات الإقليمية والدولية وغيرها.

وكشف عامر عن طرح منتجات مصرفية للمصريين العاملين بالخارج، والمستثمرين الأجانب في الفترة المقبلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان