إعلان

وزير الصناعة: لأول مرة في 2015 زيادة الصادرات غير البترولية خلال أكتوبر

10:58 ص الخميس 12 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه ولأول مرة منذ بدء عام 2015 تشهد الصادرات المصرية غير البترولية زيادة في معدلاتها وذلك في شهر أكتوبر الماضي.

وأشار الوزير خلال بيان للوزارة اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، إلى أن قيمة الصادرات عن شهر أكتوبر الماضي بلغت مليار و418 مليون دولار مقابل مليار و411 مليون دولار عن نفس الشهر من عام 2014 بنسبة زيادة قدرها ٠.٥٢ بالمئة.

ولفت إلى أن نسبة الزيادة وإن كانت طفيفة إلا أنها خطوة إيجابية لاستعادة معدلات الزيادة مرة أخرى خاصة إذا ما تمت مقارنتها بنسبة تراجع الصادرات خلال شهر سبتمبر الماضي مقابل شهر سبتمبر من عام 2014 والتي بلغت ٢٨.٦٩ بالمئة بقيمة بلغت 492 مليون دولار.

وقال الوزير إن هذه المؤشرات الإيجابية هي انعكاس للجهود التي بذلتها الوزارة خلال الـ50 يوماً الماضية (منذ تكليف الحكومة في 19 سبتمبر الماضي) حيث تم التعامل مع العديد من المشكلات التي كانت تمثل أحد أسباب هذا التراجع.

وأضاف أن من بين هذه الجهود إتاحة البنك المركزي للتدفقات النقدية والاعتمادات البنكية اللازمة لتوفير مستلزمات الإنتاج لقطاع الصناعة، وكذا السماح بالإيداع النقدي لعائد التصدير لـ6 دول عربية هي سوريا والعراق وليبيا واليمن والسعودية والسودان وفلسطين، بجانب سداد متأخرات برنامج المساندة التصديرية لمختلف القطاعات التصديرية.

ونوه الوزير إلى صندوق دعم الصادرات قام بسداد مليار و166 مليون جنيه من هذه متأخرات برنامج المساندة التصديرية حتى 31 أكتوبر الماضي وجاري سداد باقي المتأخرات.

ونبه إلى سعي الوزارة لاستمرار نسب التحسن حتى نهاية العام للوصول إلى تحقيق المستهدف من خطة تنمية الصادرات المصرية لمختلف الأسواق الخارجية وتحقيق انتعاشة لكافة القطاعات التصديرية.

وأوضح قابيل أنه وفقاً لتقرير مستودع بيانات التجارة الخارجية التابع للوزارة فإن هناك عددًا من المجالس التصديرية حققت زيادة فى صادراتها، حيث ارتفعت صادرات المجلس التصديري للصناعات الهندسية خلال شهر أكتوبر الماضي إلى 205 مليون دولار مقابل 173 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي.

كما حققت صادرات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ما قيمته 138 مليون دولار مقابل 105 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي، وبلغت صادرات المجلس التصديري للصناعات الغذائية 217 مليون دولار خلال شهر أكتوبر الماضي مقابل 210 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي.

وبلغت قيمة صادرات المجلس التصديري للأثاث 20 مليون دولار مقابل 18 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام السابق، وبلغت قيمة صادرات المجلس التصديري للملابس الجاهزة 99 مليون دولار مقابل 91 مليون دولار، كما بلغت صادرات المجلس التصديري للجلود والأحذية 12 مليون دولار مقابل 10 مليون دولار.

ووصلت قيمة صادرات المجلس التصديري للكتب والمصنفات الفنية إلى 3 ملايين دولار مقابل مليون دولار، كما تساوت صادرات المجلس التصديري للصناعات الطبية والأدوية خلال شهر أكتوبر 2015 مقارنة بنفس الشهر من عام 2014 بقيمة بلغت 40 مليون دولار.

ولفت وزير الصناعة إلى أن هناك عددًا من المجالس التصديرية، شهدت تراجعاً طفيفاً في صادراتها حيث بلغت صادرات المجلس التصديري لمواد البناء 213 مليون دولار خلال شهر أكتوبر الماضي مقابل 234 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي.

وبلغت صادرات المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة 245 مليون دولار مقابل 320 مليون دولار، وبلغت صادرات الغزل والمنسوجات 66 مليون دولار مقابل 73 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام السابق.

ووصلت صادرات المفروشات إلى 45 مليون دولار مقابل 48 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام السابق، كما بلغت قيمة صادرات الصناعات اليدوية خلال شهر أكتوبر الماضي ما قيمته 93 مليون دولار مقابل 121 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام السابق.

وحول أهم الدول الموجهة إليها الصادرات المصرية خلال شهر أكتوبر الماضي، احتلت مجموعة الدول العربية المرتبة الأولى بقيمة صادرات بلغت 660 مليون دولار مقابل 583 مليون دولار في أكتوبر 2014 بنسبة زيادة قدرها 13 بالمئة.

وجاء في المرتبة الثانية دول الاتحاد الأوروبي بقيمة 332 مليون دولار مقابل 407 مليون دولار بنسبة تراجع ١٨ بالمئة، تليها مجموعة أفريقيا بدون الدول العربية بقيمة صادرات 104 مليون دولار مقابل 94 مليون دولار بزيادة قدرها 10 بالمئة.

تليها الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة صادرات 86 مليون دولار مقابل 83 مليون دولار بنسبة زيادة 5 بالمئة، وجاءت باقي الدول بقيمة صادرات 236 مليون دولار.

يذكر أن إجمالي الصادرات خلال الـ10 شهور الأولى من عام 2015 بلغت 15 مليار و345 مليون دولار مقابل 18 مليار و611 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2014.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان