إعلان

دخول 6 شركات جديدة للمؤشر الرئيسي للبورصة بدءًا من فبراير

12:36 م الأربعاء 28 يناير 2015

البورصة المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قررت إدارة البورصة اعتماد التعديلات التي أقرتها لجنة المؤشرات المنعقدة في إطار المراجعة الدورية نصف السنوية لمؤشرات السوق، حيث سيبدأ سريان تلك التعديلات في الأول من فبراير المقبل.

وقالت البورصة المصرية في بيان لها اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إن المراجعة الدورية نصت على عدد من التغيرات، حيث خرج من المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية ''EGX 30'' عدد 6 شركات في مقابل دخول 6 شركات جديدة، في حين شهد مؤشر ''EGX 70'' خروج 12 شركة، انضم 3 شركات منها إلى مؤشر ''EGX 30''، أما مؤشر ''EGX 100'' شهد خروج 10 شركات فقط.

وتشمل الشركات التي انضمت لمؤشر ''EGX 30'' الشركة العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية، والعربية للأسمنت، والشمس للإسكان والتعمير، والمصرية للدواجن، وبلتون المالية القابضة، والمصريين للإسكان والتنمية والتعمير.

بينما شملت قائمة الشركات التي خرجت من المؤشر سيدي كرير للبتروكيماويات، وجي بي أوتو، والوادي للاستثمار السياحي، والمصريين في الخارج للاستثمار والتنمية، والعامة لمنتجات الخزف والصيني، والمصريين للاستثمار والتنمية العمرانية.

وتضمنت الشركات التي انضمت لمؤشر ''EGX 70'' الشركات التي خرجت من مؤشر ''EGX 30'' عدا شركة بي جي أوتو، بالإضافة إلى الأهرام للطباعة والتغليف، وبنك قناة السويس، وجولدن كوست السخنة للاستثمار السياحي، وبنك الاتحاد الوطني - مصر، وبنك التعمير والإسكان، والشركة العالمية للاستثمار والتنمية، والعربية لاستصلاح الأراضي.

بينما تضمنت الشركات التي خرجت من المؤشر المصريين للإسكان والتنمية والتعمير، والشمس للإسكان والتعمير، والمصرية للدواجن، والقاهرة للزيوت والصابون، والدلتا للتأمين، ومصر الوطنية للصلب - عتاقة، وروبكس لتصنيع البلاستيك، والقاهرة للدواجن، وأسمنت سيناء، والعروبة للسمسرة في الأوراق المالية، والوطنية لمنتجات الذرة، والإسكندرية لأسمنت بورتلاند.

وشملت الشركات التي انضمت لمؤشر ''EGX 100'' العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية، والأهرام للطباعة والتغليف، والعربية للأسمنت، وبنك الاتحاد الوطني مصر، وبنك قناة السويس، وبنك التعمير والإسكان، والعربية لاستصلاح الأراضي، والعالمية للاستثمار والتنمية، وبلتون المالية القابضة، وجولدن كوست السخنة للاستثمار السياحي.

بينما شملت قائمة الشركات التي خرجت من المؤشر جي بي أوتو، والقاهرة للدواجن، والقاهرة للزيوت والصابون، والوطنية لمنتجات الذرة، وروبكس لتصنيع البلاستيك، وأسمنت سيناء، ومصر الوطنية للصلب - عتاقة، والإسكندرية لأسمنت بورتلاند، والدلتا للتأمين، العروبة للسمسرة في الأوراق المالية.

وشهدت نتائج المراجعة نصف السنوية لمؤشر البورصة محدد الأوزان ''EGX 20 Capped'' دخول الشركة العربية للاستثمارات والتنمية القابصة للاستثمارات المالية، وجهينة للصناعات الغذائية، والشرقية للدخان ''ايسترن كومباني''، مقابل خروج شركات القابضة المصرية الكويتية، والاستثمار العقاري العربي - إليكو، وجي بي أوتو.

وشهد مؤشر النيل ''Nile Index'' دخول 3 شركات إضافية دون خروج أي من مكونات المؤشر السابقة ليصل عدد الشركات المدرجة بالمؤشر إلى 20 شركة مقارنة بـ 17 شركة خلال فترة المراجعة السابقة، حيث لا تشترط منهجية مؤشر النيل عدد محدد من الشركات المكونة له، وتتمثل هذه الشركات في أميكو ميديكال للصناعات الطبية، وفيركيم مصر للأسمدة والكيماويات، والدولية للثلج الجاف.

ومن جانبه، أشار الدكتور محمد عمران رئيس البورصة إلى أن المراجعة الدورية للمؤشرات تتم وفقاً لقواعد واضحة تتوافق مع المعايير الدولية في هذا الشأن، ووفقاً لقرارات لجنة تتكون من قوى السوق المختلفة، وبحيث تصبح معبرة بشكل حقيقي عن أداء الشركات المقيدة بناء على المعايير الفنية المحددة لمكونات كل مؤشر على حدة.

وقال عمران إن التنوع الذي تقدمه مؤشرات البورصة الستة (بالإضافة إلى مؤشرات القطاعات) يساعد المستثمرين بمختلف أنواعهم على تكوين صورة واضحة عن وضع السوق، حيث شهدت السنوات الأخيرة تطوراً ملحوظاً لمؤشرات البورصة فلم تعد تقتصر على مؤشر واحد وإنما أصبحت هناك مؤشرات مختلفة بمنهجيات مختلفة تتوافق مع توجهات المستثمرين المختلفة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان