إعلان

167.7 مليون جنيه قروض للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر خلال يوليو

12:36 م السبت 06 سبتمبر 2014

منير فخرى عبد النور وزير الصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

بدأت بوزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أولى ورش العمل التي أعلنت عنها الوزارة بهدف الوصول إلى استراتيجية موحدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصناعة والتجارة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، تم خلال الأسبوع الماضي عقد ورشتي عمل بمشاركة عدد كبير من كافة الجهات المعنية ومنها الصندوق الاجتماعي للتنمية ومركز تحديث الصناعة ومجلس التدريب الصناعي والجهاز المصرفي وهيئة الرقابة المالية والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء وهيئة التنمية الصناعية إلى جانب عدد من الجهات المانحة الدولية ولفيف من الخبراء والمتخصصين في هذا المجال.

وقال منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة إن الورشتان تناولتا وضع تعريف موحد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وتنمية سلاسل القيمة كمدخل جديد لتنمية قطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتفعيل دور الأجهزة التمويلية في مساندة المشروعات الصغيرة، إلى جانب وضع آلية للتعامل مع هذه المنشآت وفق لمراحل نموها المختلفة.

وأشار الوزير إلى انه في اطار إشراف الوزارة على الصندوق الاجتماعي للتنمية فقد قام الصندوق خلال شهر يوليو الماضي بتقديم العديد من الخدمات في مجال دعم وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث بلغ اجمالي قيمة القروض المقدمة من الصندوق إلى المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر خلال شهر يوليو حوالي 167.7 مليون جنيه، استفاد بها 12 ألف و 420 مشروع، وساهمت في توفير حوالي 13 ألف و763 فرصة عمل.

وأوضح أن إجمالي قيمة القروض المقدمة من الصندوق إلى المشروعات الصغيرة فقط خلال شهر يوليو بلغت حوالي 103 مليون جنيه تمثل حوالي 61 بالمئة من اجمالي قيمة القروض التي منحها الصندوق، استفاد بها 1582 مشروع تمثل حوالي 13 بالمئة من عدد المشروعات المستفيدة من قروض الصندوق، ساهمت في توفير 3196 فرصة عمل.

بينما بلغ إجمالي قيمة القروض المقدمة من الصندوق إلى المشروعات متناهية الصغر خلال شهر يوليو حوالي 65 مليون جنيه تمثل حوالي 39 بالمئة من اجمالي قيمة القروض، استفادبها 10838 مشروع تمثل حوالي 87 بالمئة من عدد المشروعات المستفيدة، ساهمت في توفير 10567 فرصة عمل.

التمويل وفقًا لنوع النشاط

وأشار عبد النور إلى أن المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر التي تعمل في النشاط التجاري والتي تمثل حوالي 56 بالمئة من اجمالي عدد المشروعات المستفيدة من قروض الصندوق استحوذت على حوالي 59 بالمئة من اجمالي القروض بما قيمته 99 مليون جنيه، تليها المشروعات التي تعمل في النشاط الخدمي والتي تمثل حوالي 17 بالمئة من اجمالي عدد المشروعات المستفيدة وذلك على حوالي 17 بالمئة من اجمالي القروض بما قيمته حوالي 28.5 مليون جنيه.

وجاءت مشروعات النشاط الحيواني تالية حيث تمثل حوالي23 بالمئة من اجمالي عدد المشروعات المستفيدة والذي استحوذ على حوالي 11 بالمئة من اجمالي القروض بما قيمته حوالي 18.5 مليون جنيه، بينما استحوذت المشروعات التي تعمل في النشاط الصناعي والتي تمثل حوالي 4 بالمئة من اجمالي عدد المشروعات وذلك على حوالي 11 بالمئة من اجمالي القروض بما قيمته حوالي 18 مليون جنيه.

المشروعات وفقًا للمحافظات

وأضاف أن المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر بمحافظات الوجه البحري والتي تمثل حوالي 38 بالمئة من اجمالي عدد المشروعات المستفيدة استحوذت على حوالي 42 بالمئة من اجمالي القروض المقدمة من الصندوق بما قيمته حوالي 71 مليون جنيه، يليها المشروعات بمحافظات الوجه القبلي والتي تمثل حوالي 56 بالمئة من اجمالي عدد المشروعات المستفيدة والتي استحوذت على حوالي 37 بالمئة من اجمالي القروض بما قيمته حوالي 62 مليون جنيه.

بينما استحوذت المشروعات بالمحافظات الحضرية (القاهرة، الإسكندرية، بورسعيد، السويس) والتي تمثل حوالي 5 بالمئة من اجمالي عدد المشروعات المستفيدة على حوالي 18 بالمئة من اجمالي القروض بما قيمته حوالي 30 مليون جنيه.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان