إعلان

6.7'' ارتفاعًا بصادرات الكيماويات والأسمدة في أول 6 شهور من 2014

12:36 م الثلاثاء 12 أغسطس 2014

6.7'' ارتفاعًا بصادرات الكيماويات والأسمدة في أول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة أن صادرات القطاع ارتفعت خلال الستة أشهر الأولى من عام 2014 بنسبة 6.7 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2013.

وأوضحت بيانات رسمية استعرضها المجلس خلال اجتماعه مساء أمس الاثنين - حضره محرر مصراوي - أن حجم صادرات القطاع وصل إلى 15.3 مليار جنيه خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي مقابل 14.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2013.

وتصدرت منتجات اللدائن والبلاستيك صادرات القطاع خلال الفترة بقيمة 5.2 مليار جنيه مقابل 4.3 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام السابق بنسبة زيادة 20 بالمئة، ثم منتجات الأسمدة بقيمة 2.9 مليار جنيه مقابل 3.2 مليار جنيه بنسبة انخفاض 8 بالمئة، وتزيل القائمة منتجات الكرتون بحوالي 20 ألف جنيه مقابل 50 ألف جنيه بنسبة انخفاض 58 بالمئة.

وتصدرت تركيا قائمة أهم الدول المستوردة لمنتجات القطاع بقيمة 2.3 مليار جنيه بنسبة 15 بالمئة من إجمالي قيمة الصادرات، ثم فرنسا بقيمة تقترب من ملياري جنيه بنسبة 13.1 بالمئة، ثم إيطاليا بقيمة 1.4 مليار جنيه بنسبة 9.2 بالمئة، ثم إسبانيا بقيمة 1.1 مليار جنيه بنسبة 7.2 بالمئة، ثم ليبيا بقيمة 568 مليون جنيه بنسبة 3.7 بالمئة.

وقال وليد هلال رئيس المجلس أن تكاليف الصناعة ارتفعت خلال الفترة الأخيرة بما يتراوح نسبته ما بين 50 و100 بالمئة بسبب تطبيق الحد الأدنى للأجور، وزيادة الأجور بسبب الاضرابات والاعتصامات التي قام بها العمال في السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه، وزيادة أسعار الطاقة والكهرباء، وزيادة الضرائب وتطبيق الضرائب العقارية.

وطالب هلال الدولة بجرد الثروات والمناطق الصناعية المتوقفة عن العمل بسبب حاجتها لمبالغ مالية ليست كبيرة والعمل على إعادة تشغيلها مرة أخرى، بالإضافة إلى وجود خريطة صناعية واضحة تمكن المستثمر من اختيار قراره الاستثماري الصحيح.

وطالب المجلس باستمرار فرض رسم صادر على فضلات اللدائن بقيمة 1600 جنيه للطن، وورق الدشت بقيمة 1200 جنيه للطن، كما طالب بفتح باب تصدير حامض الفوسفوريك بعد حدوث نقص في الغاز اللازم لصناعة الأسمدة الفوسفورية وهو ما يجعل ليس هناك حاجة لعدم تصدير حامض الفورسفوريك الذي منع تصديره من أجل دخوله في هذه الصناعة.

ومن ناحيته، قال أحمد هجرس أمين صندوق المجلس إنه من المنتظر حدوث ارتفاع في أسعار المنتجات الصناعية خلال الفترة المقبلة بسبب ضغط مدة مشروع حفر قناة السويس الجديدة إلى سنة بدلًا من 3 سنوات وزيادة عدد الشركات المشتركة فيه إلى 33 شركة مما سيتسبب في سحب سيارات النقل الثقيل والحفارات واللوادر وكثير من أدوات الصناعات الثقيلة من السوق الصناعي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان