إعلان

بنك كويتي: مؤشرات على تحسن الاقتصاد المصري وانتعاشه

04:07 م الثلاثاء 29 أبريل 2014

بنك كويتي: مؤشرات على تحسن الاقتصاد المصري وانتعاش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي) :

أعلن بنك الكويت الوطني، أن مجموعة من المؤشرات تظهر تسارع النمو الاقتصادي في مصر ولو بوتيرة معتدلة، إذ أن البيانات الجديدة لكل من الناتج المحلي الإجمالي والائتمان ومؤشر مدراء المشتريات والتوظيف والسياحة جميعها تشير إلى تحسن وتيرة النمو الاقتصادي.

وأضاف البنك في موجز اقتصادي، نقله الموقع الالكتروني لجريدة الراي الكويتية، أنه ورغم الحاجة لمعالجة العجز المالي والميزان الخارجي، إلا أنها لا تبدو ملحة جداً في الوقت الراهن، لافتاً إلى أن النمو الاقتصادي شهد تسارعاً خلال الربع الأخير من العام 2013 بعد التباطؤ الذي شهده في بداية العام، إذ سجل الناتج المحلي الإجمالي الفعلي نمواً بواقع 1.3 في المئة على أساس سنوي في الربع الأخير المنتهي في ديسمبر من العام 2013، مقارنة مع 1 بالمئة في الربع الثالث.

وأضاف التقرير أن مؤشر الانتاج يعكس تحسن وتيرة النشاط الاقتصادي، إذ تباطأت وتيرة انخفاضه على أساس سنوي إلى 6.8 في المئة في يناير 2014، مقارنة مع 20 بالمئة في سبتمبر 2013، منوهاً إلى أن نمو المؤشر يأتي متماشياً مع وتيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي، في حين تعكس بيانات مؤشر شهر يناير نمو الاقتصاد بواقع 2 في المئة تقريبا.

وأشار البنك الكويتي الوطني إلى أن نمو الائتمان يظهر انتعاش النشاط الاقتصادي، إذ شهد تسارعاً في نموه في فبراير للشهر الثاني على التوالي، مبيناً أنه الائتمان الممنوح للقطاع الخاص ارتفع خلال فبراير بمعدل سنوي بلغ 12 بالمئة، في حين بلغ 11 بالمئة خلال يناير.

وقال البنك في تقريره إنه مقارنة مع شهر فبراير 2013، بلغ معدل النمو السنوي 5.5 في المئة نتيجة عدم تسجيل أي نمو في الفترة ما بين يوليو حتى ديسمبر من العام 2013.

وأشار إلى أن مؤشر مدراء المشتريات حافظ على مستواه المتحسن عند 49.8 في مارس، وهو الشهر السادس على التوالي الذي يقترب او يتخطى فيه المؤشر مستوى 50 ما يعكس تحسن توقعات المنتجين مقارنة مع الأشهر الستة السابقة، إلا أن التفاؤل مازال حذراً.

وأظهر التقرير -بحسب الموقع الإلكتروني للراي الكويتية- أن بعض المؤشرات الأخرى تعكس تحسناً في الأداء مثل التوظيف والسياحة، إذ شهد الربع الأخير من العام 2014 أكبر زيادة إجمالية في عدد الموظفين منذ العام 2011 بواقع 164 ألفاً، منوهاً إلى أنه وعلى الرغم من أن هذه الزيادة لا تعالج تماما مسألة البطالة التي بلغت 13.4 في المئة، إلا أنها تشير إلى التعافي التدريجي للاقتصاد، وكاشفاً أن قطاع السياحة بدأ يشهد تحسناً تدريجياً بعد الأداء الضعيف في العام الماضي.

وذكر التقرير أن البورصة المصرية استمرت في تحقيق أداء جيد، رغم تراجعها الطفيف خلال الأسبوع الماضي، إذ حققت أداء جيداً منذ الصيف الماضي، مسجلة زيادة بواقع 82 بالمئة منذ شهر يونيو من العام 2013، في حين ارتفعت 22 بالمئة خلال العام الحالي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان