إعلان

''الصناعات الطبية'': تحمل الحكومة 50'' من تكلفة تسجيل الدواء سيضاعف الصادرات

04:16 م الجمعة 21 مارس 2014

''الصناعات الطبية'': تحمل الحكومة 50'' من تكلفة تس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال الدكتور عوض جبر رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية، إن موافقة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، على دعم تكلفة تسجيل الدواء المصري بالأسواق الخارجية بنسبة 50 بالمئة، ستسهم في مضاعفة صادرات مصر الطبية خلال السنوات الأربع المقبلة.

وأكد الدكتور عوض جبر، عبر بيان للمجلس التصديري للصناعات الطبية، تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم الجمعة، أن القرار خطوة مهمة لمساعدة المصدرين، نظراً لارتفاع تكلفة التسجيل التي تصل أحياناً إلى 100 ألف ريال بالسعودية على سبيل المثال، وهو ما كان عائق أمام تسجيل العديد من المستحضرات الطبية التي تنتجها مصر.

وأشار إلى أن المجلس التصديري يقوم حالياً بتعميم قرارات مجلس إدارة صندوق مساندة الصادرات التي صدق عليها رئيس الوزراء، على أعضاء المجلس والعاملين بقطاع الصناعات الطبية لبدء الاستفادة منها، خاصة أنها تشمل جوانب أخرى مثل تقديم مساندة للمشاركة بالمعارض الدولية المتخصصة التي تنظم داخل مصر وفقاً لعدة ضوابط.

وأوضح رئيس مجلس التصديري للصناعات الطبية، أن من بين تلك الضوابط، أن تكون معارض للصفقات بنظام B2B ولا تكون مخصصة للبيع المباشر للجمهور باستثناء المعارض التي تنظمها الهيئة العامة للمعارض، على أن تتحمل هيئة تنشيط السياحة تكلفة استضافة بعثات المشترين الأجانب وتذاكر السفر.

وأضاف أن القرارات تشمل أيضاً تشكيل لجنة فنية مصغرة تصدر بقرار من وزير التجارة والصناعة تتولى مراجعة الخطط السنوية للمعارض الواردة من المجالس التصديرية وتحديد المعارض ذات الأولوية لكل مجلس، والتي تستحق مساندة من صندوق تنمية الصادرات.

كما ستتولى اللجنة إجراء دراسة تحليلية للمعارض التي تم تنفيذها منذ عام 2011/2012 وحتى الآن للوقوف على نقاط القوة والضعف للاسترشاد بها عند وضع تصور لتحسين أداء منظومة المعارض، مع دراسة إمكانية وضع سقف مالي لاستفادة القطاعات الحالية من مساندة المعارض لإتاحة الفرصة لدخول قطاعات جديدة لها أولوية اقتصادية، بحسب البيان.

وأوضح أن اللجنة ستتولى كذلك مراجعة القواعد التنظيمية والاجراءات التنفيذية الخاصة بالمعارض لوضع تصور للإجراءات المطلوبة لتحسينها، بجانب إعداد تقييم دوري للمعارض التي تشارك فيها مصر والتي يتم مساندة اشتراك الشركات المصرية بها للتعرف على مدى استفادة القطاعات ككل منها ونقاط الايجابيات لتعزيزها أو السلبيات لتلاشيها مستقبلاً.

وأكد الدكتور عوض جبر أن مصر مؤهلة لزيادة صادراتها من الصناعات الدوائية بقطاعاتها الثلاث الدواء ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية، حيث شركات الدواء المصرية لديها تواجد قوي في العديد من الدول العربية والافريقية وأيضا الأوروبية، على حد تعبيره.

وحول أهم أسواق الصناعات الطبية المصرية، أوضحت نيفين حسام المدير التنفيذي للمجلس التصديري، أن الأسواق العربية تستحوذ على معظم صادرات القطاع، حيث استقبلت منتجات بقيمة 2.103 مليار جنيه العام الماضي من 3.084 مليار جنيه إجمالي صادرات القطاع، بنسبة استحواذ 68 بالمئة من الصادرات المصرية.

وأشارت إلى أن أهم الأسواق العربية، العراق حيث تم التصدير لها بقيمة 411 مليون جنيه، يليها السودان بقيمة 368 مليون جنيه، ثم اليمن بقيمة 321 مليون جنيه، ثم السعودية بقيمة 323 مليون جنيه والامارات 149 مليون جنيه.

وأضافت نيفين حسام، أنه يتم التصدير لأوروبا بنحو 178 مليون جنيه، وتأتي رومانيا على رأس القائمة بقيمة 119 مليون جنيه، ثم تركيا بقيمة 137 مليون جنيه، كما يصدر قطاع الصناعات الطبية المصرية، لألمانيا وبريطانيا وفرنسا وهولندا ولكن بقيم صغيرة، كما يتم التصدير لباكستان بقيمة 83 مليون جنيه وفي إفريقيا كينيا بقيمة 67 مليون جنيه.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان