إعلان

الاقتصاد في أسبوع: اشتعال أسعار السجائر وارتفاع الاحتياطي وتراجع الذهب

11:58 ص السبت 08 فبراير 2014

الاقتصاد في أسبوع: اشتعال أسعار السجائر وارتفاع ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها المالية تحدد أسعار السجائر التي سيتم حساب ضريبة المبيعات عليها، و ارتفاع الاحتياطي النقدي لـ 17.1 مليار دولار بنهاية يناير، و17% تراجعا سنويا في أسعار الذهب في مصر خلال يناير الماضي، والمالية تصدر تعليمات بسرعة صرف علاوة الحد الأدنى للأجور، وقناة السويس تقرر زيادة رسوم عبور السفن بدءً من مايو المقبل، والمنح تمثل 21% من إيرادات مصر في أول 6 شهور لحكومة الببلاوي، ومصر قد تدفع 2.5 مليار دولار لقطر في نوفمبر المقبل وتحصل على ''قرض دوار'' من السعودية وتقترح إنشاء نفق يربط بين البلدين، و المالية تطالب الصناديق الخاصة بتوريد 10% من أرصدتها للخزانة العامة

المالية تحدد أسعار السجائر التي سيتم حساب ضريبة المبيعات عليها

أصدر الدكتور أحمد جلال وزير المالية قرارًا بتحديد أسعار بيع السجائر التي تتخذ أساسًا لحساب الضريبة العامة على المبيعات وفقًا للقيم الواردة قرين كل صنف.

ومن الملاحظ أنه تم تحديد أسعار لأنواع السجائر يتم المحاسبة الضريبية على أساسها - خلال القرار رقم 30 لسنة 2014 والمنشور على موقع الوزارة اليوم الأحد - أعلى من القيم التي تباع بها خلال الفترة الحالية.

وأوضح ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب المصرية إن ضريبة المبيعات للسجائر تفرض على قيمة سعر البيع للمستهلك النهائي، بواقع 50 بالمئة، بالإضافة إلى 125 قرش للعبوة ( 20 سيجارة)، ويتم تحديد هذا السعر من قبل الشركات المنتجة والمستوردة للسجائر، ويتم اخطار الجهاز الضريبي به.

وأضاف رئيس المصلحة، أنه تلاحظ في الآونة الأخيرة بيع السجائر بأسعار أعلى من أسعار بيع المستهلك المحددة بمعرفة الشركات بزيادة تتراوح ما بين 50 قرش إلى 2 جنيه للعلبة الواحدة، وذلك بجميع أنحاء الجمهورية مما يعني أن هناك حوالى 3 مليارات جنيه تذهب مباشرة لتجار التجزئة دون أن تحصل الخزانة العامة على الضريبة المستحقة عليها ومقدارها 1.5 مليار جنيه، مما استدعى تدخل الجهاز الضريبي للحصول على حقوق الخزانة العامة طبقاً للقانون وذلك بتقنين وعاء الضريبة الحقيقي الذي تم به تداول هذه السلعة في الأسواق فعليا منذ فترة.

وأشار رئيس المصلحة إلى أن الأسعار الواردة في القرار الوزاري رقم 30 لسنة 2014 هي التي تتخذ اساساً لحساب الضريبة وانه على كل مواطن الا يقوم بشراء تلك السلع بأعلى من الأسعار الواردة بالقرار سالف الذكر، مؤكداً أن البيع بأعلى من تلك الأسعار يعتبر جريمة تهرب ضريبي يتوجب عليها ابلاغ الجهاز الضريبي فوراً لاتخاذ اللازم قانونيا.

للاطلاع على الأسعار التي تم تحديدها في قرار وزير المالية اضغط هنا:

أسعار السجائر تشتعل بعد قرار زيادتها رسميًا

اشتعلت أسعار السجائر في السوق المصري بعد قرار وزارة المالية بتحديد الأسعار التي ستحسب على أساسها ضريبة المبيعات على الموزعين والتجار والتي حددت بناءًا على الأسعار غير الرسمية التي تباع بها السجائر، لتتراوح الارتفاعات ما بين نصف جنيه وجنيه في الأسعار غير الرسمية.

ورصد مصراوي الأسعار في بعض مناطق القاهرة والجيزة، حيث تراوحت أسعار سجائر (المارلبورو) و(الميريت) للمستهلك ما بين 18 و19 جنيه، وماركة (إل إم الروثمانز) ما بين 12 و13 جنيه، و(كليوباترا بوكس) بأنواعها إلى 7.5 جنيه، و(كليوباترا العادية) 7 جنيه، بينما بلغت (نكست) 12 جنيه، و(فايسروي) 9.5 جنيه.

ارتفاع الاحتياطي النقدي لـ 17.1 مليار دولار بنهاية يناير

أعلن البنك المركزي المصري، أن صافى الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية ارتفع ليصل إلى 17.104.5 مليار دولار بنهاية شهر يناير الماضي.

وأوضح البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني، ان الاحتياطي النقدي ارتفع من مستوى 17.032 مليار دولار بنهاية شهر ديسمبر إلى 17.104.5 مليار دولار بنهاية يناير، ليرتفع بنحو 72.5 مليون دولار.

المنح تمثل 21% من إيرادات مصر في أول 6 شهور لحكومة الببلاوي

كشف تقرير حديث لوزارة المالية، أن حجم المنح التي حصلت عليها مصر خلال النصف الثاني من عام 2013 - أول 6 أشهر من فترة تولي الدكتور حازم الببلاوي رئاسة الحكومة - زاد بنسبة 1130 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2012.

وأوضح التقرير الصادر عن شهر يناير الماضي - ونشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني - أن حجم المنح خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2013 بلغ حوالي 36.9 مليار جنيه مقابل 3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2012، ليمثل حجم المنح من إجمالي إيرادات الدولة خلال النصف الثاني من 2013 نحو 21.04 بالمئة.

وبلغ حجم المنح من حكومات أجنبية 36.8 مليار جنيه مقابل 2.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2012.

17% تراجعا سنويا في أسعار الذهب في مصر خلال يناير الماضي

ذكر مركز معلومات دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء أن أسعار الذهب في السوق المصري تراجع خلال شهر يناير الماضي بنسبة طفيفة بلغت 0.1 بالمئة مقارنة بشهر ديسمبر السابق عليه، كما انخفضت على أساس سنوي بنسبة 17 بالمئة مقارنة بالشهر ذاته من 2013.

وأشار تقرير المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية، والصادر عن المركز، إلى تراجع سعر الجنيه الذهب خلال الشهر الماضي ليسجل 2032 جنيها مقابل 2052 جنيها في شهر ديسمبر الماضي، كما انخفض على أساس سنوي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2013 والذى سجل فيه 6ر2448 جنيه.

وأوضح أن سعر الجرام عيار21 خلال الشهر الماضي سجل تراجع مقارنة بالشهر السابق عليه ليبلغ 254 جنيها مقابل 6ر256 جنيه في الشهر السابق عليه ، وسنويا انخفض سعر الجرام 21 مقارنة 1ر306 جنيه خلال الشهر المناظر من عام 2013 .

كما هبط سعر الجرام عيار 18 خلال الشهر الماضي ليصل إلى 7ر217 جنيه مقابل 9ر219 جنيه خلال شهر ديسمبر السابق عليه ، كما انخفض مقارنة بالشهر ذاته من 2013 والذى بلغ فيه 3ر262 جنيه.

عجز الموازنة يسجل 89.4 مليار جنيه خلال أول 6 أشهر من العام المالي

قالت وزارة المالية، إن العجز الكلي للموازنة العامة للدولة، بلغ نحو 89.43 مليار جنيه، خلال أول 6 أشهر من العام المالي الحالي (2013-2014).

وأظهر التقرير المالي لشهر يناير الماضي، المنشور على موقع وزارة المالية، أن إيرادات مصر بلغت نحو 175.43 مليار جنيه، خلال (يوليو - ديسمبر)، وفي المقابل بلغ إجمالي المصروفات نحو 262.06 مليار جنيه.

المالية تصدر تعليمات بسرعة صرف علاوة الحد الأدنى للأجور

أكدت وزارة المالية، أنه تمت مطالبة جميع الجهات الادارية المستفيدة من علاوة الحد الأدنى للأجور المقررة، بقرار رئيس الوزراء رقم 22 لسنة 2014 الصادر بتاريخ 12 يناير الماضي، بضرورة سرعة استكمال صرف علاوة الحد الأدنى للأجور في ضوء القواعد والضوابط التي تضمنها المنشور رقم 1 لسنة

2014 بتاريخ 14 يناير، والذي تم إبلاغه لجميع تلك الجهات، لافتاً إلى استعداد قطاع الموازنة بوزارة المالية لمساعدة الجهات التي تواجه صعوبات في تطبيق العلاوة الجديدة.

وأوضح عاطف ملش رئيس قطاع الموازنة العامة بالمالية، عبر بيان للوزارة، تلقى مصراوي نسخة منه، أن الجهات التي لم تصرف حتى الآن يمكنها إما الصرف باستمارات منفصلة أو صرف علاوة يناير مع راتب شهر فبراير الحالي.

سيدات كويتيات يطلقن حملة تبرعات شعبية لمصر

أعلن بدر الحميضي، وزير المالية والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الأسبق، عن بدء انطلاق حملة تبرعات شعبية كويتية تقودها سيدات الكويت لمساعدة الشعب المصري.

وأوضح ''الحميضي'' عبر بيان، تلقى مصراوي نسخة منه، -خلال ندوة ''العلاقات الاقتصادية الكويتية ـ المصرية ودور الكويت في التنمية الاقتصادية العربية'' بمعرض الكتاب الدولي، ضمن مشاركة الكويت كضيف شرف-، أن المبادرة تم تدشينها الأسبوع الماضي تحت شعار ''المبادرة الكويتية لمساندة الشعب المصري'' من خلال سيدات كويتيات.

وقال وزير المالية الأسبق، ''إن السيدات الكويتيات أردن مساعدة الأشقاء المصريين خاصة في القرى والريف والمناطق الفقيرة، وذلك بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها مصر وأثرت عليها اقتصادياً بشكل كبير، كما أن هناك مشاركة للعديد من رجال الأعمال شباب دولة الكويت وذلك بهدف تقديم يد المعونة لإخوانهم المصريين''، بحسب البيان.

قناة السويس تقرر زيادة رسوم عبور السفن بدءً من مايو المقبل

قالت مصادر رسمية بهيئة قناة السويس إنه في إطار عملية تقييم ومراجعة رسوم العبور التي تتم سنوياً، قامت الجهات المختصة بهيئة قناة السويس بمراجعة مستوى رسوم العبور الحالى للأنواع المختلفة من السفن، كما قامت بإجراء العديد من الدراسات المتعلقة باقتصاديات النقل البحري وتوقعاتها خلال عام 2014.

وقررت إدارة قناة السويس إعلان رسوم العبور الجديدة في الأول من فبراير لسنة 2014 على أن يتم التطبيق في الأول من مايو لسنة 2014.

وارتفعت رسوم عبور ناقلات الغازات الطبيعية المسالة بنسب تتراوح بين 0.7 بالمئة إلى 5 بالمئة، وناقلات الصب الجاف تتراوح الزيادة عليها من 0.9 بالمئة إلى 5 بالمئة، وبالنسبة لرسوم عبور الأنواع المختلفة يتم تثبيت الرسوم لكل من سفن الحاويات وحاملات السيارات وسفن البضائع العامة وسفن الدحرجة وسفن الركاب والوحدات العائمة الخاصة والسفن الأخرى، وذلك حسب تصنيف جدول الرسوم.

كما يتم تثبيت الرسوم للسفن حتى 20 ألف طن لسفن البضائع الصب الجافة وناقلات، البترول الخام وناقلات مشتقات البترول وناقلات الغازات البترولية المسالة وناقلات الغازات الطبيعية المسالة وناقلات المواد الكيميائية والمواد السائلة الأخرى، وتعديل الرسوم لحمولات السفن الأكبر من 20 ألف طن بما يؤدى الى زيادة رسوم ناقلات البترول الخام وناقلات مشتقات البترول وناقلات الغازات البترولية المسالة وناقلات المواد الكيميائية والمواد السائلة الأخرى.

الحكومة تدرس تطبيق الدعم النقدي بتحويلات مالية شهرية لنحو 3 ملايين أسرة

صرح الدكتور أحمد جلال وزير المالية بأن من أهم الملفات التي تعمل عليها وزارة المالية بالتعاون مع أعضاء اللجنة الوزارية لشبكات الأمان الاجتماعي دراسة تطبيق نظام للدعم النقدي يركز على الفئات الأولى بالرعاية حيث تستهدف تقديم تحويلات مالية شهرية لنحو من 2 إلى 3 ملايين أسرة الأكثر احتياجًا بما يسهم في تعزيز شبكة الضمان الاجتماعي.

وأكد الوزير خلال بيان للوزارة -تلقى مصراوي نسخة منه - أن النظام الجديد يأتي في إطار جهود الحكومة لإعادة ترتيب أولويات الإنفاق العام بما يتماشي مع مبادئ العدالة الاجتماعية والأهداف الاقتصادية الخاصة بتحقيق معدلات نمو مرتفعة في ظل استقرار الاقتصاد الكلي.

وقال إن الإنفاق الاجتماعي للموازنة العامة ظل يرتفع في السنوات العشر الأخيرة، دون أن يكون مردوده على معدلات الفقر على النحو المنشود حيث ظلت معدلات الفقر في الارتفاع عامًا بعد آخر حتى وصلت لنحو 25 بالمئة من تعداد المجتمع في آخر إحصاء، إلى جانب عدم رضا المستفيدين عما يحصلون عليه من خدمات من منظومة الحماية الاجتماعية.

هشام رامز: مصر قد تدفع 2.5 مليار دولار لقطر في نوفمبر المقبل

أعلن هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري إن مصر قد ترد وديعة قطرية بقيمة 2.5 مليار دولار في نوفمبر المقبل.

وقال رامز إن مصر ردت ثلاثة مليارات دولار من أموال قطر التي كانت قد قدمتها كدعم لمصر خلال فترة حكم الرئيس السابق محمد مرسي، وأنه لم يتبق من الأموال القطرية إلا 2.5 مليار دولار في شكل وديعة مستحقة الأداء نوفمبر القادم.

مصر تحصل على ''قرض دوار'' من السعودية وتقترح إنشاء نفق يربط بين البلدين

قال وزير التخطيط المصري الدكتور أشرف العربي إن مصر حصلت على قرض دوار من السعودية بقيمة 200 مليون دولار.

وأكد الوزير في حديث لصحيفة الرياض السعودية، أن النفق الذي يربط بين شقي قناة السويس سينتهي من دراسة الجدوى الخاصة لها بعد شهرين تقريبا.

وقال الوزير التعاون كبير جداً بين البلدين لان المملكة وقفت وقفة تاريخية مع مصر في الفترة الماضية، ونقدرها ونجلها، وهناك مجالات كثيرة للتعاون سواء من خلال الصندوق السعودي للتنمية، أو من جهات أخرى''.

وتابع: ''لدينا على سبيل المثال قرض دوار من خلال صندوق التنمية بقيمة 200 مليون دولار، وهي مختصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وسيكون لها دور كبير جدا في دفع عجلة التشغيل، ومشاريع أخرى للبنية التحتية في المجالات المختلفة''

فوائد ديون مصر في 6 أشهر تساوي دخل قناة السويس والسياحة في عام

كشفت بيانات حكومية رسمية أن فوائد وخدمة ديون مصر خلال 6 أشهر استحوذت على إجمالي دخل البلاد من العملة الأجنبية من قناة السويس والسياحة خلال عام كامل.

وأوضحت البيانات التي نشرتها وزارة المالية على موقعها الرسمي، أن فوائد ديون مصر خلال الفترة من يوليو حتى ديسمبر 2013 بلغت نحو 69.5 مليار جنيه، مقارنة بنحو 59.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2012.

المالية تطالب الصناديق الخاصة بتوريد 10% من أرصدتها للخزانة العامة

أصدرت وزارة المالية، منشوراً، يطالب الصناديق الخاصة بتوريد نسبة 10 بالمئة، من أرصدتها إلى الخزانة العامة، ماعدا المستثنى منها.

كما طالبت المالية في المنشور،، أن يتم تحويل كافة حسابات الصناديق المفتوحة خارج البنك المركزي لحساب الخزانة الموحد.

للإطلاع على المنشور اضغط هنا:

44 % زيادة في صادرات الحاصلات الزراعية خلال الموسم الماضي

قال منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة إن مصر تمتلك إمكانات وقدرات كبيرة في مجال تصدير الحاصلات الزراعية والتي تمثل 10 بالمئة من إجمالي الصادرات المصرية خلال عام 2013، لتصل إلى 13,6 مليار جنيه وبنسبة زيادة تعدت 44 بالمئة مقارنة بالعام السابق.

121.5 مليار جنيه حصيلة الضرائب بنهاية يناير الماضي

أعلن ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب عن تحقيق حصيلة ضريبية قدرها 5ر121 مليار جنيه بنهاية يناير الماضي مقابل 2ر110 مليار جنيه محققة خلال الفترة المماثلة من العام المالي السابق، أي بزيادة قدرها 2ر11 مليار جنيه.

وأضاف عمر في بيان له أنه أعطي تعليماته لرؤساء مأموريات الجمهورية ببذل مزيد من الجهد والعمل في الفترة القادمة ليتسنى للمصلحة تحقيق المستهدف منها خلال العام الحالي الذي يقدر بـ325 مليار جنيه.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان