إعلان

السعودية تخصص 230 مليون دولار لمشاريع تنموية وقروض ميسرة جديدة لمصر

12:34 م السبت 08 فبراير 2014

السعودية تخصص 230 مليون دولار لمشاريع تنموية وقروض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد سليمان:

قال أحمد عبدالعزيز قطان، سفير المملكة العربية السعودية بمصر، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، إن زيارة الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، للسعودية والتي استغرقت يومين، جاءت استمراراً للتواصل والتشاور والبحث في كل ما يهم مصالح البلدين وسبل تطويرها في المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها.

وبحسب بيان صادر، من سفارة السعودية بمصر، تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم السبت، تم توقيع مذكرة تفاهم بين الصندوق السعودي للتنمية ووزارة التعاون الدولي، بشأن عملية فتح الحساب الدوار الخاص بالمنحة المخصصة للمشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بمبلغ (200) مليون دولار، بعد أن قامت مصر بتسمية ممثليهم في اللجنة المشتركة والمناط بها مسئولية الإشراف على الصرف من هذه المنحة، وجاري حالياً التباحث مع البنوك المرشحة لفتح حساب المنحة.

كما أوضح البيان، أنه تم كذلك توقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع تنموية جديدة بمبلغ (230) مليون دولار وهي، إنشاء الصوامع الأفقية لتخزين الحبوب بمبلغ 90 مليون دولار، ومحطات طلمبات الري والصرف بمبلغ 80 مليون دولار، وتزويد مدينة نصر بمياه الشرب بمبلغ 60 مليون دولار، لافتاً إلى أن هذه جاري تنفيذها في الوقت الراهن.

وأضاف بيان السفارة السعودية أنه تمت الموافقة على قروض ميسرة جديدة لمصر تستخدم في، توسعة توليد كهرباء الشباب لتوليد 1500 ميجا وات بمبلغ (60) مليون دولار، وتوسعة محطة توليد كهرباء غرب دمياط لتوليد 759 ميجا وات بمبلغ (40) مليون دولار أمريكي، مشيراً إلى أنه تم إبلاغ وزير المالية الدكتور أحمد جلال بذلك.

وأشار إلى أن وفداً من الصندوق السعودي للتنمية برئاسة، المهندس حسن بن محمد العطاس، قام بزيارة مصر، خلال الفترة من 22-25 نوفمبر 2013، لاستكمال تنفيذ الجزء الخاص بالصندوق السعودي للتنمية ضمن برنامج المساعدات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، لجمهورية مصر العربية عام 2011.

كما قام الجانب المصري خلال زيارة وفد الصندوق السعودي للتنمية مؤخراً بعرض مشروعين في قطاع الصحة، هما مشروع مستشفى 15 مايو، ومشروع مستشفى أسوان، بواقع (30) مليون دولار لكل واحد منهما، ومشروع تحويل عدد من المدارس الصناعية إلى مراكز تدريب بواقع (50) مليون دولار، والصندوق في انتظار تزويده بالدراسات الخاصة بهذه المشاريع لاستكمال الإجراءات اللازمة حيالها.

كما تم الموافقة على طلب وزارة الصحة المصرية بتمويل توريد اللقاح الخماسي للأطفال بمبلع (15) مليون دولار، من منحة سابقة، لها عدة سنوات.

وأوضح أحمد القطان سفير السعودية، أن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، استمع إلى شرحٍ وافي من الدكتور الببلاوي عن خارطة الطريق التي بدأت مصر تنفيذها بإقرار الدستور الجديد والبدء بالانتخابات الرئاسية في شهر إبريل القادم ثم الانتخابات البرلمانية.

وأكد ''أن المملكة قيادةً وشعباً وقفت وستقف دائماً مع مصر وسوف تعود مصر - بإذن الله - إلى مكانها الطبيعي لتواصل مع المملكة العربية السعودية دورهما الريادي في المنطقة''، بحسب البيان.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان