إعلان

وزير التموين: البطالة في مصر ''اختيارية''.. ولابد من حل مشكلة الباعة الجائلين

03:54 م السبت 15 فبراير 2014

وزير التموين: البطالة في مصر ''اختيارية''.. ولابد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مشكلة الباعة الجائلين أصبحت مشكلة مجتمعية لابد وأن تتكاتف جميع الأجهزة لحلها.

وأوضح بيان صادر من وزارة التموين، تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم السبت، أن أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، أعلن استياء جميع التجار من استفحال مشكلة بالعة الجائلين والتي أصبحت تهدد نشاطهم، بسبب ممارسات الباعة على أصحاب المحال التجارية والاعتداء عليهم، لافتاً إلى ما حدث في سوق التوفيقية بتعرض أصحاب المحال للضرب من الباعة الجائلين، حيث طالب أجهزة الدولة ضرورة توفير الحماية للتجار، وفقاً للتموين.

وأضاف ''أبو شادي''، خلال لقائه مع أعضاء مجالس إدارة الشعب التجارية بغرفة الإسكندرية، ''أن قطاع التجارة الداخلية يواجه في الوقت الراهن مخططاً من جانب الجماعات الارهابية والدول الداعمة لها بنشر الشائعات لإثارة الفوضى وحالة من عدم الاستقرار في الشارع المصري''، مطالباً جميع التجار التكاتف لمواجهة مثل هذه الشائعات خاصة فيما يتعلق بارتفاع الأسعار أو إلغاء الدعم.

وأكد وزير التموين، على توافر جميع السلع بالأسواق، وعدم نقص أي سلعة، قائلاً ''إن الدعم باقٍ ولن يتم إلغاؤه طالما أن هناك مواطناً في حاجة إليه''.

من ناحية أخرى، اعتبر ''أبو شادي'' أن البطالة في مصر اختيارية، قائلاً ''إن مؤتمرات توظيف الشباب تم عرض فيها نحو 15 الف وظيفة خلالها لم يتقدم إليها سوي 700 شاب فقط، حيث أن نحو 90 بالمئة من الشباب الراغب في التوظف يرفض العمل في القطاع الخاص ويحرص على الوظائف الحكومية''.

وولفت الوزير إلى أن القوات المسلحة تقوم بإنشاء مصانع لإنتاج الأسمنت بطاقات إنتاجية كبيرة ''للسعي إلى احتكار شركات الأسمنت، والقضاء على استغلال المواطنين''، بحسب البيان.

وأشار إلى أن التموين تعطي الأولوية لأصحاب المخابز لإنشاء مخابز آلية لتحسين إنتاج رغيف العيش المدعم، مؤكداً أن الوزارة تلقت آلاف الطلبات من غير المختصين لإقامة هذه المخابز ولكن الوزارة تعطي الأولوية لأصحاب المخابز.

وأوضح أنه سيتم إنشاء مدرسة بالشيخ زايد لتدريب العاملين على إنتاج الخبز الآلي وصيانة الآلات بالمجان.

وفي سياق آخر، لفت الدكتور محمد أبو شادي، أنه يسعى لزيادة الطاقة التخزينية للأقماح بإنشاء الصوامع، مرحباً بدور القطاع الخاص في هذا الصدد.

وأضاف الوزير أنه يتم حالياً التفاوض مع محافظ الاسكندرية لتخصيص 200 فدان لإقامة أسواق، كما أمر بإغلاق جميع المخابز غير المرخصة بالتنسيق مع المحليات والمرافق، وإغلاق المصانع إدارياً غير المرخصة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان