إعلان

وزير التموين يبحث إقامة تحالف استراتيجي مع كندا بمجال المنتجات الزراعية

10:21 ص الخميس 09 أكتوبر 2014

الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

كتب - مصطفى عيد:

بحث الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية خلال اجتماع مع كل من محمد علي المستشار التجاري بسفارة كندا بالقاهرة، وفريدة حوبيش المفوض التجاري بالسفارة سبل دعم وزيادة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وكندا.

وأشار بيان لوزارة التموين اليوم الخميس - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى اللقاء ركز على التعاون في مجالات إنشاء الصوامع والمراكز اللوجيستية لتجميع وتخزين وتداول وتصدير الحبوب والغلال، والبورصات السلعية، وإقامة تحالف استراتيجي بين الدولتين قائم على المصالح المشتركة في مشروعات خاصة بالمنتجات الزراعية.

وأكد الوزير أنه عرض خلال الاجتماع الفرص الاستثمارية والمشروعات التي سوف يتم إقامتها في مصر والتي طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي على كبريات الشركات العالمية خلال زيارته للولايات المتحدة مؤخرًا ومنها إقامة مراكز لوجستية عالمية للحبوب والمواد الغذائية، وسلاسل الإمداد، والبورصات السلعية في موانئ دمياط وبورسعيد والسويس، وعلي محور قناة السويس الجديدة.

وأوضح أن من ضمن هذه المشروعات أيضًا إقامة مدينة عالمية للتجارة والتسوق بالقرب من منطقة محور قناة السويس على مساحة 4 ملايين و200 ألف متر بقيمة استثمارية 40 مليار جنيه، وتوفر حوالي 500 ألف فرصة عمل عقب المرحلة الأولى من من الإنشاء، وتشمل نماذج أحياء من كل الدول العربية والمناطق الشهيرة في العالم.

وقال وزير التموين إن مصر تبني خلال المرحلة الحالية تحالفات استراتيجية قوية مع كافة الدول المحيطة حيث تم إقامة تحالف استراتيجي ومذكرة تفاهم مع مجموعة من المستثمرين العرب، وإقامة تحالف استراتيجي مع أوغندا والسودان في مشروعات السلع الغذائية واللحوم بأنواعها والسكر والشاي والكاكاو والألبان.

وأضاف أن هناك اتفاقيات تجارية مع الاتحاد الأوروبي، وهناك أيضًا اتفاقيات الكوميسا، وسيتم التحالف قريبًا مع بعض الدول الأخرى مثل إثيوبيا وتنزانيا وبوركينا فاسو في مشروعات اقتصادية وتجارية مشتركة.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم إنشاء أول وأكبر بورصة سلعية في مصر والشرق الأوسط لتجميع وتداول الأقماح والحبوب والمواد الغذائية، وأن هذه البورصة ستتم بالتحالف مع بورصة شيكاجو الأمريكية حيث عقد مع المسئولين هناك عدة اجتماعات خلال زيارته لأمريكا مؤخرًا، وتم وضع مصر ولأول مرة على خريطة البورصة الأمريكية نظرًا لثقل مصر الاستراتيجي ومركزها اللوجستي العالمي.

وعرض الوفد الكندي خلال الاجتماع إقامة تحالف استراتيجي بين مصر وكندا في مجال تخزين وتداول الحبوب والغلال والمنتجات الغذائية، وتقديم الخبرات الكندية والدعم الفني والمساهمة في إقامة البورصات السلعية والصوامع والمراكز اللوجيستية من خلال شركتين من كبرى الشركات الكندية العالمية المتخصصة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان