إعلان

وزير الصناعة يزور إثيوبيا الأسبوع المقبل على رأس وفد يضم 50 شركة

03:16 م الأحد 26 أكتوبر 2014

منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أنه سيزور إثيوبيا مطلع الأسبوع المقبل على رأس وفد يضم 50 شركة مصرية وعدد من رجال الأعمال والصناع والمستثمرين وذلك للمشاركة في منتدى الأعمال المصري الإثيوبي.

وأوضحت وزارة الصناعة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - أن المنتدى سيعقد على هامش اجتماعات الدورة الخامسة للجنة الوزارية المصرية الإثيوبية المشتركة والتي ستعقد يومي 1 و2 نوفمبر المقبل على مستوى كبار المسئولين، ويوم 3 نوفمبر على المستوى الوزاري بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وبحث الوزير خلال لقاء مع محمود دريني سفير إثيوبيا بالقاهرة الترتيبات النهائية للزيارة المرتقبة، وكذا الإعداد لمشاركة الشركات المصرية في منتدى الأعمال والذي سيسهم في تنشيط العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وحضر اللقاء الدكتور منعم محمد الأمين العام للاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية.

وأكد الوزير أهمية الزيارة كونها هي الأولى منذ فترة كبيرة وتستهدف بحث عدد من الملفات الثنائية المشتركة على الصعيدين السياسي والاقتصادي وفي مقدمتها العلاقات الاقتصادية، إلى جانب استعراض عدد من ملفات التعاون المشتركة بين البلدين في مجالات التعاون الصناعي وزيادة الاستثمارات المشتركة والتبادل التجاري بين كل من مصر وإثيوبيا، وكذا استعراض أهم الفرص الاستثمارية بمصر خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف أنه من المقرر في إطار الزيارة تنظيم منتدى للأعمال وذلك بمشاركة 50 شركة مصرية تضم عددًا من رجال الأعمال والمصدرين والشركات الكبرى المهتمة بالتعامل مع السوق الإثيوبي بجانب ممثلين عن مختلف الشركات والبنوك والجهات المعنية، لافتًا إلى حتمية وضع أسس سليمة لإطار من الشراكة المستدامة مع إثيوبيا تقوم على التعاون المشترك في المجالات الصناعية والتجارية المختلفة، وتعمل على زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين والاستثمارات المشتركة بنسب أكبر.

وعلى صعيد متصل، أشار الوزير إلى استعداد مصر تقديم كل وسائل الدعم الممكنة لإثيوبيا على الصعيد الفني لتسهيل انضمامها لمنظمة التجارة العالمية ''WTO'' والتي باتت لدى مصر فيها خبرات كبيرة.

ومن جانبه، لفت محمود دريني سفير إثيوبيا بالقاهرة إلى ضرورة زيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين الجانبين خاصة أن المؤشرات الحالية لا تعبر عن عمق العلاقات بين البلدين، مؤكدًا أهمية تركيز مصر خلال الفترة القادمة بشكل أكبر في القارة الإفريقية وتطوير العلاقات الاقتصادية بدول القارة من خلال العمل على إزالة العوائق التي تحول دون زيادة التبادل التجاري.

كما شدد على وجود فرص تنافسية كبيرة للشركات المصرية في السوق الإثيوبي في المجال الصناعي خاصة مع وجود العديد من المناطق الصناعية المؤهلة بإثيوبيا والتي تقدم العديد من الحوافز للمستثمرين وتجتذب بالفعل العديد من الاستثمارات من كل من الصين، وكوريا الجنوبية، والهند، ودول الخليج العربي، والولايات المتحدة الأمريكية، والتي تعد فرصة هائلة للاستثمار للمستثمرين المصريين خاصة في مجال الصناعات الكيماوية والأدوية، بإلإضافة إلى كون السوق الإثيوبي سوق استهلاكي ضخم.

وتقدم الدكتور منعم محمد الأمين العام للاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية بمقترح لعبد النور بإقامة مؤتمر ومعرض تجاري مطلع يناير المقبل بأديس أبابا في مدة تتراوح من 3 إلى 7 أيام وذلك لدعوة الشركات العربية والمصرية على وجه الخصوص للتعرف على الفرص الاستثمارية بالسوق الإثيوبي وكذا استعراض أهم مجالات التعاون المحتملة.

وأشار إلى حرص الاتحاد على التركيز على زيادة التعاون مع الشركات المصرية في المجال الصناعي خلال هذه الفترة والترويج لما تقدمه من خدمات ومنتجات يمكن تصديرها للسوق الإثيوبي حيث يستهدف المؤتمر والمعرض التجاري ألا تقل نسبة مشاركة الشركات المصرية فيه عن 70 بالمئة خاصة وأن مصر تمثل عنصر الخبرة في القارة الإفريقية سواء على مستوى الصناعة أو التصدير.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان