إعلان

وزارة الصناعة تعلن نتائج زيارة الوفد التجاري المصري لإيطاليا

04:25 م السبت 28 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

أكد منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة، أن الاقتصاد المصري في طريقه للتعافي وتحقيق الاستقرار السياسي والأمني، من خلال تنفيذ خارطة طريق تضمن الوصول إلى دستور يحقق طموحات كل المصريين.

وأشار خلال كلمة ألقاها في المائدة المستديرة التى نظمها إتحاد الصناعات بمدينة برجامو الإيطالية، خلال زيارته لإيطاليا والتي استغرقت يومين، وعقدت تحت عنوان '' الإستثمار فى مصر''، إلى حرص الحكومة على استعادة ثقة المستثمرين والأسواق الخارجية في السوق المصري، خاصة وأن هناك فرص استثمارية كبيرة في العديد من المجالات مثل الطرق والانشاءات والسكك الحديدية والطاقة وكذلك في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث يجرى حاليا إقامة 22 مجمع صناعي متكامل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ونقل بيان صادر عن وزارة التجارة والصناعة، تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم السبت، عن الوزير قوله أن الحكومة جادة في إيجاد حلول لكافة المشكلات التي تواجه الشركات المستثمرة سواء مصرية أو أجنبية ومنها الشركات الإيطالية المستثمرة في مصر.

وأكد الوزير أنه على الرغم من أن الاقتصاد المصري قد تأثر كثيراً بعمليات التحول السياسي سواء في مصر أو فى المنطقة العربية، والتي كان لها تداعيات سلبية على التجارة الخارجية والاحتياطي النقدي، فضلاً عن الاستثمار الأجنبي المباشر والسياحة، إلا أن إلتزام الحكومة بتنفيذ خارطة طريق لتحسين الوضع الإقتصادي، وتبني برنامج تحفيز اقتصادي بقيمة 22.3 مليار جنيه خلال ستة أشهر في مشروعات للبنية التحتية ومشروعات تنموية تستهدف تحسن الظروف المعيشية للمواطن المصري يمثل نقطة الإنطلاق لإستعادة الإقتصاد المصري مكانته كأحد أهم الاقتصادات على المستوى الإقليمى والدولي.

كما أكد منير فخري عبد النور التزام الحكومة بسياسة الاقتصاد الحر وسياسة قيادة القطاع الخاص لعمليات النمو الاقتصادي، مشيراً إلى استعداد الحكومة لتقديم كافة أشكال الدعم والذي يتضمن البنية التحتية والسياسات المحفزة لجذب الإستثمارات الجديدة.

ومن ناحية أخرى، واصل وزير التجارة والصناعة منير فخرى عبد النور لقاءاته مع عدد من منظمات الأعمال الإيطالية في مدن ميلانو وفيرونا وبرجامو بهدف التعريف بالتطورات الراهنة فى مصر وتقديم رساله طمأنه للمستثمرين الايطاليين، إلى جانب عقد لقاءات ثنائية مع عدد من ممثلى كبريات الشركات الإيطالية.

ووفقًا للبيان الصادر عن الوزارة، فقد أبدت بعض الشركات الايطالية اهتمامها بالاستثمار في مصر في عدد من المشروعات تشمل الطاقة والمنسوجات والصناعات الكيماوية والانشاءات، فضلا عن إعلان بعض الشركات الأخرى المستثمرة في مصر عن رغبتها في زيادة طاقتها الإنتاجية، كما طالبت بعض الشركات زيادة عدد الخطوط الملاحية بين مصر وإيطاليا لتستوعب كثافة حركة التبادل التجاري بين البلدين، خاصة وأن إيطاليا هى الشريك التجاري الأول لمصر بين دول الاتحاد الأوروبي بحجم تجارة يزيد عن 5 مليار يورو.

وأكد رجال الأعمال الإيطاليين إلتزامهم الكامل بدعم بقاء وتنمية استثماراتهم في مصر واستعدادهم لضخ استثمارات جديدة، وقدموا عدد من المقترحات التي تسهم في تذليل العقبات التي تواجه المستثمرين الأجانب، منها تطوير خطوط الشحن بين مصر وإيطاليا، وتطوير الطرق التي تربط بين مناطق الإنتاج والمدن الرئيسية والموانئ، وتذليل العقبات البيروقراطية، وتطوير التدريب المهني لرفع قدرات العمالة المصرية من خلال دراسة التوسع في إنشاء فروع في بعض المحافظات لمعهد دون بوسكو، وكذلك إيجاد بدائل للغاز والسولار مثل الفحم والطاقة الجديدة والمتجددة لتشغيل المصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة حيث أن العديد من المصانع الأوروبية تعتمد على استخدام الفحم وفقاً لتكنولوجيا حديثة تتوافق مع المعايير البيئية الأوروبية وهو الأمر الذي سيسهم في خفض استهلاك الغاز والسولار وتوفير موارد للحكومة المصرية.

كما شملت لقاءات الوزير لقاء مع فرانشيسكو بيتيني رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية بإقليم لومبارديا وهو أغنى الأقاليم الأيطالية وكذا السفير جيان كارلو أراجونا رئيس المؤسسة اليورومتوسطية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتم خلال اللقاء الاتفاق على التعاون مع إقليم لومبارديا في إنشاء عدد من بورصات السلع الزراعية في مصر وربطها بالبورصات الزراعية في إيطاليا وأوروبا، بالإضافة إلى التعاون بيم البلدين في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع الشراكات الاستثمارية بين الشركات المصرية والإيطالية.

كما التقى الوزير بكلاوديو مارينزى رئيس اتحاد الموضة والمنسوجات الايطالي، حيث تم الإتفاق على دراسة التعاون بين الجانبين في مجال إقامة منطقة صناعية متخصصة للمكونات فائقة الجودة لتلبية إحتياجات شركات الأزياء العالمية الكبرى.

وكان وزير التجارة والصناعة منير فخرى عبد النور قد قام بزيارة لإيطاليا اختتمت اليوم السبت،إفتتح خلالها الجناح المصري في معرض مارموماك الدولي للرخام والجرانيت والتكنولوجيا والذي شاركت فيه 41 شركة مصرية.

ورافق الوزير خلال الزيارة أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، والمهندس محمود الجرف رئيس هيئة التنمية الصناعية، والمهندس خالد أبو بكر رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الإيطالي، ووليد جمال الدين رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء، وهالة الشواربي المشرف العام على المشروعات التنموية بوزارة التجارة والصناعة كما شارك فى أعمال وفعاليات الزيارة السفير علي الحلوانى قنصل مصر العام في ميلانو، و المستشار التجاري ناصر حامد رئيس المكتب التجارى بميلانو .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان