إعلان

الكويت ترسل مساعدات نفطية لمصر بمليار دولار في 3 شهور

12:03 م الإثنين 23 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (الأناضول)

قال طارق الملا، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، إن الكويت أرسلت منذ شهر يوليو الماضي مساعدات نفطية بمليار دولار، كانت قد تعهدت بها لمصر.

وأضاف الملا في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول ، أن المساعدات تضمنت 4 ملايين برميل نفط خام، تم ارسالها علي شحنتين خلال شهر أغسطس الماضي، بقيمة 450 مليون دولار، كما تضمنت المساعدات 9 شحنات سولار بقيمة 300 مليون دولار تم ارسالها خلال شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر الجاري.

وبحسب رئيس هيئة البترول ، خصمت الكويت 250 مليون دولار مستحقات متأخرة لها عن شحنات سولار أرسلتها لمصر قبل 30 يونيو من قيمة المساعدات.

وأعلنت الكويت في أعقاب عزل الجيش المصري الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو الماضي، عن تقديم مساعدات لمصر بقيمة 4 مليارات دولار، منها مليار دولار في صورة مساعدات نفطية ومليار أخرى فى صورة منحة لا ترد وملياري دولار وديعة تضاف لاحتياطي مصر من النقد الأجنبي.

وقال رئيس هيئة البترول، إن المساعدات النفطية الخليجية، ساهمت في القضاء على أزمة نقص الوقود بالسوق المصرية.

وتبلغ الاحتياجات الشهرية للسوق المصرية من السولار نحو 450 ألف طن، والبوتاجاز 300 ألف طن والبنزين 500 ألف طن.

وحسب بيانات صادرة عن هيئة البترول، تستورد مصر منتجات بترولية بقيمة 1.3 مليار دولار شهريا من الخارج.

وتوفر هيئة البترول نحو 600 مليون دولار شهريا من هذه المخصصات، فيما تلجا لوزارة المالية والبنك المركزي للحصول على القيمة المتبقية، لكن المساعدات العربية وفرت نصف مخصصات التمويل المطلوبة حتى ديسمبر المقبل، حسب تصريحات سابقة لمسؤولي الهيئة.

الدولار = 6.92 جنيه مصري

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان