إعلان

جودة عبد الخالق: الاقتصاد العالمي يعيش حالة ركود..(صور)

02:54 م الخميس 12 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

تصويرـ نادر نبيل:

قال جودة عبد الخالق، أستاذ الإقتصاد بجامعة القاهرة، ووزير التموين الأسبق، أن معدل النمو في التجارة العالمية كاد أن يتوقف، مؤكدًا أن على الدول أن تعتمد سياسة تنمية للإنتاج المحلي.

وأضاف عبد الخالق خلال مؤتمر بعنوان إعلان التقرير العالمي للتجارة والتنمية، بمقر مركز الأمم المتحدة بالقاهرة، أن مؤشر انتعاش الإقتصاد العالمي في حالة ركود رغم الجهود التي تبذل لمواجهته.

وأوضح أن الدول المتقدمة تواجه صعوبات شديدة في الخروج من الركود واتبعت أساليب لتيسير هذه الصعوبات أدت لتضخيم السيولة المالية، ولكن دون وجود انتعاش حقيقي في الاقتصاد.

وأشار عبد الخالق إلى أن هناك حاجة ملحة لإصلاحات هيكلية وتغييرات جذرية في السياسة والاقتصاد على المستويين المحلي والعالمي، مؤكدا أن توسع التجارة العالمية توقف فعلا، ولم تستعد التجارة الدولية في السلع و الخدمات معدل نموها السريع الذي شهدته السنوات التي سبقت الأزمة الاقتصادية.

ونوه جودة عبد الخالق إلى ضرورة وجود إصلاحات هيكلية لإضفاء أكبر قدر من المرونة على سوق العمل، وبخاصة مرونة الأجور، مشيرا إلى أن استراتيجيات النمو الذي تقودها الصادرات بلغت حدودها القصوى.

وألمح إلى ضرورة وجود موازنة بين قوى النمو الداخلية عن طريق الإستثمار والإستهلاك المحلي، والقوى الخارجية عن طريق الصادرات والقروض والاستثمار الأجنبي، وأشار إلى أن هناك مشكلة جوهرية في النظام الرأسمالي العالمي، تستلزم إعادة تحديد قواعد اللعبة على المستوى العالمي و تحديد العلاقة بين رأس المال و العمل و هنا يأتى دور صندوق النقد الدولى.

وعلى الصعيد المحلى في مصر، قال جودة عبد الخالق أن ''الحاجة أصبحت ملحة لبرنامج دعم الصادرات، ووضع ضوابط على التدفقات الرأسمالية والبنك المركزى، مشيرًا إلى إعادة النظر في مشروع العدالة الإجتماعية و الأجور من خلال وضع حد أندى و أقصى، و الذى سيتبعها زيادة الإستهلاك وانتعاش الإقتصاد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان