إعلان

تقرير تركي: سعر طن الحديد في مصر سيتجاوز 5 الأف جنيه

03:10 م الخميس 12 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني

أكد تقرير إعلامي تركي أن الكثير من المستثمرين المصريين أكدوا أن قيام الحكومة المصري بفرض رسوم ضد إغراق السوق المصري بواردات الحديد التركي سوف يساهم في رفع أسعار الحديد المحلي في المستقبل.

وأضاف التقرير الذي نشر بموقع " worldbulletin " التركي، أن جهاز مكافحة الإغراق في مصر قد أعلنت الاثنين الماضي، أنها سوف تضع في الاعتبار فرض رسوم على الإغراق لمواجهة استيراد حديد التسليح من تركيا، حيث لاحظت وجود كميات كبير من الحديد التركي منخفض السعر في السوق المصري.

ونقل الموقع التركي عن أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء والنقل الثقيل بغرفة تجارة القاهرة، أن فرض الرسوم على إغراق السوق سوف يساهم في وصول سعر طن الحديد الواحد لأكثر من 5000 جنيه مصري.

وتابع الزيني أن "حديد عز" الذي استحوذ على حصة 60 بالمئة من سوق حديد التسليح الفترة الماضية سوف يكون أكثر المستفيدين من هذا الوضع، بينما سيظل المنتجين الأخرين للحديد مثل " بيشاي " و " السويس" يمتلكون نسبة 25 بالمئة من حصة السوق من الحديد، لتصبح النسبة المتبقية موزعة على باقي المنتجين المحليين.

وقامت وزارة الصناعة والتجارة الخارجية في ديسمبر الماضي بوضع تدابير تعويضية مؤقتة قُدرت بـ 6.8 بالمئة أو 299 جنيه لكل طن يتم استيراده، إلا أن هذه التدابير استمرت فقط لمدة 200 يوم وانتهت في يونيو الماضي.

واشار الزيني إلى أن هذه التدابير قد تسببت في رفع أسعار الحديد المحلي وأيضا الحديد المستورد بنحو 500 جنيه للطن الواحد .

وقال الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء إن سعر الطن الواحد من حديد التسليح كان قد وصل لـ 4.240 جنيه في نوفمبر الماضي، وبرغم أن السعر وصل لـ 4.409 جنيه للطن الواحد بعد ذلك بشهر واحد الا ان ذلك كان بعد فرض تلك التدابير التعويضية، ووصل سعر الطن من حديد التسليح في اغسطس الماضي لـ 5.042 جنيه.

وأعلن الزيني الاثنين الماضي، أن وجود حديد التسليح التركي بمصر يمثل 4 بالمئة فقط من سوق الحديد المصري، فمن أصل 500 ألف لـ 600 الف طن موجودين بالسوق المحلي للحديد يمثل الحديد التركي 20 ألف طن فقط.

وعلى الجانب الأخر، أكد محمد حنفي مدير غرفة الصناعات المعدنية أن اسعار الحديد المحلي لن ترتفع حال فرض رسوم على الاغراق لمواجهة اغراق السوق بالحديد التركي، مشيرًا إلى أن السبب في ارتفاع اسعار الحديد بالسوق المحلي المصري يعود إلى ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي.

وأرجع حنفي توقعاته بعدم زيادة الأسعار إلى "أن صناعة الصلب تتنتج شهريا ما يتراوح بين 500 الف إلى 700 الف طن حديد، و يتم بيع 50 بالمئة فقط من هذه الكمية خلال تلك الفترة، لذلك لن يرتفع سعر الحديد ".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان