إعلان

''الضرائب'' توضح التعليمات الخاصة بنظم ''الدفع الإلكتروني''

05:17 م الأربعاء 28 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال ممدوح عمر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن منظومة الدفع الإلكتروني لا تحتاج إلى فتح حساب بنكي للممول للاستفادة من خدماتها، التي تشمل سداد ضرائب كسب العمل، وضريبة الدمغة، ورسوم التنمية، والغرامات، والتعويضات، فضلًا عن سداد ضريبتي التصرفات والثروة العقارية، وضريبة المبيعات.

وأضاف رئيس مصلحة الضرائب - في بيان اليوم الأربعاء - أن المنظومة من أسهل وأفضل سبل تحصيل الضريبة المستحقة على الممولين في ظل الظروف الأمنية الراهنة، من خلال البنوك المشاركة فيها، وأن الخدمة متوفرة حاليًا في 1480 فرعًا لـ 26 بنكًا تجاريًا تغطي مختلف أنحاء الجمهورية، ويشرف عليها مركز الدفع والتحصيل الإلكتروني التابع لوزارة المالية وتديره شركة ''إي فاينانس'' التابعة للبنوك الوطنية.

وأوضح أن المأموريات توفر قائمة بأسماء البنوك المتاح بها خدمة الدفع الإلكتروني وعناوين فروعها، في مكان ظاهر لإعلام الممولين بها، وأيضًا من خلال الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب.

وبدوره، قال ميساك عياد، رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات بمصلحة الضرائب، إن تعليمات الدفع الإلكتروني تختلف بين الجهات المسددة للضريبة سواء كان ممولًا أو جهة خصم من المنبع.

وأضاف أن الممول عند سداده للضريبة عليه اتباع تعليمات منها إبلاغ موظف الفرع بطبيعة الضريبة المسددة عامة أو مبيعات، مشيرًا إلى أنه بالنسبة لضريبة المبيعات ينبغي على الممول تقديم رقم التسجيل الضريبي موضحًا به نوع الضريبة المسددة (ضريبة إقرار، ضريبة فروق فحص، ضريبة إضافية أو رسوم تنمية).

ولفت ''عياد'' إلى أنه بالنسبة لضرائب الدخل، إذا كانت الجهة المسددة لضريبة جهة خصم من المنبع فإنه ينبغي إبلاغ موظف البنك المختص برقم الجهة الخاص المكون من 9 أرقام والذي يتم التعامل به مع الإدارة المركزية لتجميع نماذج الخصم، وذلك إذا كانت الجهة مسجلة بالمصلحة.

وأشار إلى أن الجهات الجديدة غير مسجلة كجهة خصم يجب عليها التسجيل أولًا بالإدارة المركزية لنماذج الخصم للحصول على رقم الجهة قبل التوجه للبنك، أو التعرف على الرقم من ملف الجهات بالإدارة المذكورة أو قوائم الأرقام الموجودة لدى فروع البنك، بالإضافة لإبلاغ موظف البنك بالسنة والفترة الضريبية المراد سداد ضريبة عنها.

وأوضح ''عياد'' أنه في حالة الرغبة في السداد عن أكثر من سنة وفترة ضريبية يجب إبلاغ موظف البنك بذلك حتى يتم استخراج مستند سداد عن كل سنة وفترة ضريبية على حدة، وأنه عقب إتمام عملية السداد يجب إرفاق صورة ضوئية من مستند السداد الصادر من البنك بنماذج (41 ض) المسلمة للإدارة المركزية لنماذج الخصم مع تقديم الأصل لموظف المصلحة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان