إعلان

وزير الصناعة: يجرى بحث استيراد الفحم لمصانع الإسمنت بدلاً من الغاز

03:09 م الجمعة 02 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أكد منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة، على حرص الحكومة على تحسين مناخ الأعمال وجذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع نيكولا جاليه سفير فرنسا بالقاهرة، والتي تناولت سبل دعم التعاون الاقتصادي والتجاري وزيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وقال الوزير إن اللقاء إستهدف بحث الفرص المتاحة لتعميق وتوسيع مجالات التعاون في شتى المجالات الصناعية والتجارية، وإزالة كافة العقبات التي تواجه المستثمرين الفرنسيين في مصر والاستفادة من التجربة الفرنسية في تطوير وتحديث الصناعة المصرية، والتعاون في مجالات التكنولوجيا والتدريب والتنمية البشرية والصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أن فرنسا شريك تجارى مهم لمصر وأن البلدين يمكنهما القيام بدور مؤثر لتفعيل التعاون بين دول شمال وجنوب المتوسط، مشيراً إلى أن مصر تستهدف في المرحلة المقبلة استثمار العلاقات المتميزة بين البلدين لزيادة التعاون الاقتصادي والوصول به إلى مستوى العلاقات السياسية، خاصة أن فرنسا تمثل سوقاً كبيرة وفرصاً واسعة للصادرات المصرية، كما يمكن جذب مزيد من الاستثمارات الفرنسية للاستثمار في مصر.

وأوضح عبد النور في هذا الصدد، أنه سيتم نهاية شهر أكتوبر المقبل إفتتاح أحد كبريات مصانع مستحضرات التجميل الفرنسية بمصر، وذلك بحضور وزير التجارة الخارجية الفرنسي.

ولفت إلى أنه استعرض مع السفير الفرنسي بالقاهرة توجهات الحكومة الجديدة نحو دعم وتنشيط منظومة الاقتصاد، وإعادة تشغيل الطاقات العاطلة، لافتاً إلى أن الحكومة حريصة على إستعادة ثقة المستثمرين المصريين والأجانب للاستثمار في السوق المصري، وكذلك عودة السوق المصري إلى مكانته الطبيعية كأحد أهم الأسواق الواعدة إقليمياً ودولياً.

كما استعرض اللقاء عدداً من المشكلات التي تواجه الاستثمارات الفرنسية في مصر، ومنها عدم توافر الطاقة لتشغيل المصانع خاصة مصانع الأسمنت، وكذلك وجود مديونية لإحدى الشركات الفرنسية الموردة لخطوط مترو الأنفاق.

و أوضح الوزير أنه فيما يتعلق بمشاكل توافر الطاقة لمصانع الأسمنت، فإنه يجرى حالياً وبالتنسيق مع الوزارات المعنية بحث إستيراد الفحم لتشغيل مصانع الأسمنت، خاصة وأن أكثر من 90 % من مصانع الأسمنت في العالم لا تعمل بالغاز الطبيعي وإنما بالفحم، وحول وجود مديونية للشركة الفرنسية الموردة لخطط مترو الأنفاق فقد تم التنسيق مع وزير النقل على عقد إجتماع خلال الأيام القليلة المقبلة لإيجاد حل سريع لهذه المشكلة .

ومن جانبه أكد نيكولا جاليه سفير فرنسا بالقاهرة، عمق العلاقات المصرية الفرنسية حيث تعتبر مصر شريك إقتصادي مهم وأساسي لفرنسا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لافتاً إلى أن الاستثمارات الفرنسية في مصر مستمرة على الرغم من الظروف الصعبة التي شهدها الاقتصاد المصرى خلال العامين الماضيين، بل وهناك إستثمارات جديدة ستبدأ خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف أنه يتوقع مع إستقرار الأوضاع في مصر خلال المرحلة المقبلة فإن العلاقات التجارية والاستثمارية ستشهد فتح آفاق جديدة، خاصة في ظل توجهات الحكومة الحالية بأهمية تطوير المنظومة الاقتصادية وتحسين بيئة ومناخ الأعمال .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان