إعلان

الاقتصاد في أسبوع.. انخفاض الدولار وارتفاع الذهب وتراجع للسياحة

04:53 م الجمعة 02 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عمار:

سجل هذا الأسبوع العديد من الأحداث والمؤشرات الاقتصادية المهمة، والتي جاء البعض منها سلبي وإيجابي في ظل تأثر الاقتصاد من أحداث تظاهرات 30 يونيو، والإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي، وما أعقبه من احتجاجات واعتصامات من مؤيديه.

ومن أبرز تلك الأحداث الاقتصادية:

- المركزي يعلن تخفيض أسعار الفائدة في البنوك

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري الخميس الماضي، تخفيض كل من سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة لكل منهما.

وأوضح بيان نش

على الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك المركزي، أن البنك قرر تخفيض سعر عائد الإيداع والإقراض والعملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 9.25 بالمئة و10.25 بالمئة و9.75 بالمئة على التوالي، كما أقر البنك تخفيض سعر الائتمان والخصم بواقع 50 نقطة مئوية ليصبح عند مستوى 9.75 بالمئة.

- انخفاض جديد للدولار أمام الجنيه

انخفض سعر صرف الدولار الأمريكي، أمام الجنيه المصري بنحو نصف قرش خلال تعاملات نهاية الأسبوع بالبنوك العاملة في مصر.

وأعلن البنك المركزي المصري، عبر موقعه الإلكتروني الخميس الماضي، أنه باع 40 مليون دولار تم طرحهم للبنوك خلال عطاءه الـ 88، وبلغ أقل سعر مقبول خلال العطاء 6.9858 جنيه مقابل 6.9909 جنيه أقل سعر خلال عطاء أمس الأربعاء.

وطبقًا للأرقام الصادرة عن البنك الأهلي المصري وبنك مصر، انخفض الدولار أمام الجنيه المصري بنحو نصف قرش، ليبلغ سعره 6.9957 جنيه للشراء، و7.0258 جنيه للبيع، لينخفض سعر الشراء للمرة الأولى منذ فترة عن 7 جنيهات.

- زيادة في حركة بيع وشراء الذهب مع اقتراب العيد

أكد الدكتور وصفي أمين رئيس الشعبة العامة لتجار الذهب والمجوهرات، أن هناك حركة ملحوظة في أسواق الذهب خلال الأيام الحالية مع اقتراب موسم عيد الفطر.

ولفت ''أمين'' في تصريحات هاتفية لمصراوي، إلى ارتفاع حركة البيع والشراء في الأسواق بنسبة 15 بالمئة عما هي عليه قبل أحداث 30 يونيو، وعزا ذلك الارتفاع إلى المناسبات المرتبطة بموسم عيد الفطر المبارك، وأنه ليس له علاقة بالأوضاع الاقتصادية الحالية.

- حكومة الببلاوي تسجل أعلى مستوى اقتراض منذ 3 سنوات

كشفت بيانات صادرة عن وزارة المالية المصرية أن حجم الاقتراض الحكومي خلال شهر يوليو الماضي سجلت أعلى مستوى للاقتراض المحلي منذ أكثر من 3 أعوام.

وأوضح الجدول الزمني لإصدار أذون الخزانة (إحدى أدوات الاقتراض المحلي)، أن شهر يوليو الماضي شهد أكبر اقتراض للحكومة المصرية منذ أكثر من 3 أعوام، بعد أن أصدرت الحكومة أذون خزانة بنحو 81.5 مليار جنيه مصري.

- حركة الطيران والركاب في مصر تتعرض لخطر

استمرت ظاهرة إلغاء الرحلات بمطار القاهرة، حيث ألغت خمس شركات لرحلاتها من وإلى مصر لعدم جدوى تشغيلها اقتصاديا بسبب انخفاض ركابها في ظل الاضطرابات التي تشهدها البلاد حاليا.

وقالت مصادر مسؤولة بالمطار وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، إن حركة الطيران والركاب بالمطار تتعرض لخطر كبير بعد تدهور حركة السياحة لمصر حيث استمرت حالة انخفاض عدد الركاب على كل الرحلات والتي وصلت في بعض الحالات إلى 55 بالمئة من عدد مقاعد الطائرات .

- تراجع في حركة السياحة منذ أحداث 30 يونيو

قال هشام زعزوع وزير السياحة، إن معدلات السياحة الوافدة إلى مصر تراجعت مع بداية شهر يوليو الجاري، لتنخفض الحركة السياحية إلى مصر بنحو 35 بالمئة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، نتيجة للأحداث التي تشهدها مصر حالياً، منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي.

- صفقة الاستحواذ على أوراسكوم للإنشاء

أعلنت البورصة المصرية الأربعاء الماضي، عن تنفيذ عرض شراء شركة OCI.N.V الهولندية لأسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة عن طريق مبادلة الأسهم.

وأوضحت البورصة عبر بيان، تلقى مصراوي نسخة منه، أن كمية الأسهم التي وافقت على عرض المبادلة يبلغ 15.714 مليون سهم من أسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة، وكانت شركة(OCI.N.V) قد أعلنت أنها استحوذت على 97.4 بالمئة من أسهم شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، وذلك في ضوء عرض الشراء الإجباري الذي تقدمت به الشركة في 27 يونيو 2013.

- عقاب الجهات غير الملتزمة بقرار تفضيل المنتج المحلي

قال منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة، إنه فيما يتعلق بقرار تطبيق قرار رئيس الوزراء الخاص بتفضيل المنتج المحلي، فإنه سيبحث إجراء تعديل في القرار بإضافة عقوبات وجزاءات على الجهات غير الملتزمة، وهو الأمر الذي سيسهم في تنفيذ القرار، خاصة وأن القرار الحالي لا ينص على أي عقوبات على المخالفين.

- ارتفاعًا في قيمة الإنتاج الصناعي في مصر خلال 2012

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن إجمالي قيمة الإنتاج الصناعي خلال الربع الرابع من عام 2012 ارتفع بنحو 10.7 بالمئة، ليصل إلى 102.3 مليار جنيه، مقابل 92.4 مليار جنيه خلال نفسا لفترة من عام 2011.

- إعادة تشكيل المكتب الفني لوزير المالية

أصدر الدكتور أحمد جلال وزير المالية قرارا بإعادة تشكيل المكتب الفني للوزير بما يتوافق مع أولويات العمل في المرحلة المقبلة، حيث قام بندب عاطف ملش رئيسا لقطاع مكتبه، بجانب عمله رئيسا لقطاع الموازنة العامة.

كما تم إلغاء ندب عدد من المستشارين تأسيسا لسياسة الوزير في الاعتماد بدرجة أكبر على الكوادر الفنية والإدارية التي تزخر بها الوزارة في تسيير العمل اليومي وتركيز وزير المالية على وضع السياسات وبرامج الإصلاح.

- إجمالي ما تم توريده من القمح أقل من العام الماضي

صرح ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية، بأن إجمالي ما تم توريده حتى الآن من القمح المحلي بلغ 675. 3 مليون طن قمح، منخفضا بنحو 41 ألف طن قمح مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي سجلت 716. 3 مليون طن قمح.

- توقف المفاوضات القطرية مع مصر لتحويل وديعة بملياري دولار

نقلت وكالة الأناضول عن ما أسمته مصادر مسؤولة في وزارة المالية المصرية، إن الاتصالات مع قطر حول برنامج لتحويل مبالغ إضافية من وديعة قطرية تقدر قيمتها بملياري دولار، في البنك المركزي المصري إلى سندات ''توقفت''، دون تحديد سبب.

- انتهاء ميكنة توزيع البنزين

قال تقرير رسمي أن عمليات ميكنة دورة تداول السولار والبنزين من مستودعات الوقود مروراً بشاحنات النقل ومحطات الوقود على مستوي الجمهورية قد انتهى بالفعل، وشملت هذه المرحلة نحو 91 مستودع للوقود و1060 شاحنة للنقل، بجانب 2637 محطة وقود على مستوي الجمهورية تتبع 13 شركة تسويق، بجانب تدريب كل العاملين بهذه الجهات على المنظومة الالكترونية.

- إلغاء ''ضريبة العوايد'' مع بداية تطبيق الضريبة العقارية

أعلن الدكتور أحمد جلال وزير المالية إلغاء العمل بضريبة العوايد من أول يوليو الحالي بعد أن بدأ العمل بقانون ضريبة العقارات المبنية رقم 196 لسنة 2008 الشهر الحالي، مشيرا إلى أن اية متأخرات ضريبية تتعلق بالعوايد ستظل سارية ولن تسقط بإلغاء القانون الخاص بها.

وأكد وزير المالية، على عدم المساس بإعفاء الوحدات العقارية المؤجرة وفقا لقوانين الاسكان التي يقع معظمها بالعقارات القديمة حيث ستظل تتمتع بالإعفاء الضريبي وفقا لإحكام قانوني 49 لسنة 1977 و136 لسنة 1981، موضحاً أن الضريبة المستحقة علي الوحدة العقارية تبلغ 10 بالمئة فقط من القيمة الايجارية.

- عطلة رسمية بالبورصة و البنوك

قررت إدارة البورصة المصرية اعتبار يوم الخميس المقبل الموافق 8 أغسطس الجاري عطلة رسمية بمناسبة عيد الفطر المبارك، على أن تستمر لمدة أربعة أيام حتى يوم الأحد الموافق 11 أغسطس.

كما قرر البنك المركزي المصري تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر لمدة أربعة أيام بمناسبة عيد الفطر المبارك .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان