إعلان

النجار يحذر من تحول أموال السعودية والإمارات إلى ''مساعدات مسمومة''

10:23 ص الجمعة 12 يوليه 2013

كتب - محمد سليمان:

حذر الدكتور أحمد السيد النجار، الخبير الاقتصادي، والخبير الاقتصادي بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، من تحول المساعدات السعودية والاماراتية إلى مساعدت مسمومة وغير مرغبو فيها.

وأوضح النجار عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي ''فيسبوك'' أن ''المساعدات التي أعلنت عنها الدولتين إلى مصر يجب أن تبقى بعيدة عن أي تدخل لتوجيه المشهد السياسي الداخلي، أو لتوجيه موقف مصر إزاء قضايا المنطقة وبالذات سورية، أو لتوجيه السياسات الاقتصادية المصرية، وإلا صارت مساعدات مسمومة غير مرغوب فيها''.

وكانت السعودية قد أعلنت نيتها منح مصر 5 مليارات دولار، فيما قررت الإمارات تقديم مساعدة مالية لمصر بنحو 3 مليارات دولار.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن ''مصر أعطت للدول العربية الكثير، ومن الطبيعي أن تحصل في لحظات أزمتها على مساندة مالية عربية''.

وأضاف النجار: '' مرسي من قطر على مليار دولار منحة و6 مليارات قرضا بفائدة 3,5% بينما الفائدة أقل من 2% في الأسواق الدولية للدول ذات الجدارة، واستخدمها في تغطية عجز وفشل الحكومة وليس في بناء مشروعات إنتاجية، وارتبطت بوقوف قطر وراء مشروع الإخوان للاستحواذ على الدولة بالحق أحيانًا، وبالباطل والاغتصاب أحيان اخرى''.

وتابع: ''الآن هناك مليار دولار منحة و 2 مليار قرض بدون فائدة من الإمارات، وهناك مليار دولار منحة، و2 مليار دولار في صورة نفط وغاز، و2 مليار وديعة من المملكة العربية.. قد تكون هذه المساعدات وما قد يأتي بعدها دعما لسقوط سلطة الإخوان، ولكن يجب استخدام المساعدات في تمويل إنشاء مشروعات قادرة على سداد القروض''.

واستطرد قائلًا: '' ينبغي عدم تكرار خطيئة حكومة الإخوان ومن قبلها مبارك في الإفراط في الاقتراض لتغطية عجز وفشل الحكومة بدلا من تمويل البناء والتنمية''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان