إعلان

أصحاب المدابغ ينتقدون سلبيات خطة النقل للروبيكي

12:21 م الأربعاء 03 أبريل 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قررت شعبة أصحاب المدابغ بغرفة القاهرة التجارية تشكيل لجنة للوقوف على سلبيات الخطة المقدمة من وزارة الصناعة والتجارة الخارجية لنقل المدابغ من أماكنها الحالية في مصر القديمة إلى منطقة الروبيكي، واقتراح الحلول لتلك السلبيات

كما قرر مجلس إدارة الشعبة في اجتماعها، أمس الثلاثاء، الدعوة لعقد جمعية عمومية للشعبة يوم الأربعاء القادم لعرض توصيات اللجنة عليها، ومعرفة موقفها من هذه التوصيات، وكيفية العمل على تحقيقها ودفع الحكومة إلى ذلك.

ومن جانبه، انتقد عادل قيراط عضو مجلس إدارة الغرفة، في تصريحات لمصراوي، خطة الوزارة موضحاً أن بها عدد من الإجراءات التعسفية من أهمها عدم ذكر محافظة القاهرة في الخطة رغم أنها المسئول الأول عن التعويضات المادية للذين يريدون إيقاف النشاط والحصول على تعويض مالي مقابل الأراضي والذين تصل نسبتهم إلى نحو 25% من أصحاب المدابغ بحسب استطلاع الرأي الذي قامت به الوزارة.

وأضاف أنه من المفترض أن تتأكد الوزارة من أن الأراضي والمباني والمرفقات من مياه وغيرها جاهزة وكافية وتوفر المساحات المطلوبة قبل الشروع في نقل المدابغ إلى الروبيكي حتى لا تحدث أية مشكلات لأصحاب المدابغ عند البدء في عملهم يترتب عليها تعطيل العمل.

ورفض ''قيراط'' أن تتم إجراءات التخصيص في شادر في الروبيكي، متسائلاً ''لماذا لا تتم هذه الإجراءات في أي مكان قريب سواء الوزارة أو غيرها بدلاً من الذهاب إلى شادر بالصحراء، وهو الأمر الذي لا يليق بأصحاب المدابغ؟''، كما تسائل عن مدى هدف الوزارة من عمل حصر منذ شهرين رغم أنها قررت أن يتم التعامل مع الرغبات في تخصيص الأراضي والمباني وفقاً للحصر الذي تم في عام 2009، وتظلم منه الكثيرون من أصحاب المدابغ.

وأشار إلى أن هناك عدم تكافؤ للفرص لأن هناك طلبات لن يتم التمكن من قبولها في المرحلة الأولى لمحدودية الوحدات والأراضي المتاحة أو وفقاً لقدرة محطة المياه، بالرغم من استيفاء هذه الطلبات لجميع الشروط العامة والإضافية، حيث سيتم ترحيلها إلى المرحلة الثانية التي سيكون التقدم لها بعد 3 شهور من تاريخ بدء تخصيص المرحلة الأولى، كما أنه سيتم ترحيل جميع طلبات الحصول على أراضي إضافية إلى المراحل الثانية والثالثة، وهو ما يجعل الأراضي التي سيحصل عليها صاحب المدبغة بعيدة عن بعضها مما يقلل من الاستفادة بهذه الأرض.

وكانت الوزارة قد قالت في خطتها التي أرسلتها إلى الشعبة الشهر الماضي، إن إجراءات تخصيص المرحلة الأولى من نقل المدابغ ستبدأ في 30 أبريل على أن يخصص هذا اليوم لأصحاب المدابغ الراغبين في الحصول على مباني أو أراضي بديلة، وأنه سيتم تخصيص 2 مايو القادم لأصحاب المنشآت من الأنشطة التكميلية من مخازن وغراء وورش وغيرها.

وأضافت الوزارة أن سيتم تخصيص 9 مايو لتخصيص ما لم يتم تخصيصه من يومي 30 أبريل و2 مايو مع السما بتغيير الرغبات من وحدة مبنية إلى أرض يبنيها صاحب الطلب وفقاً للمعايير المحددة، موضحة أنه سيتم السماح في المباني البديلة ببناء دور ميزانين مما يعني الحصول على مساحة ضعف مساحة التعويض لتوفير مساحة أكبر تسمح بتطوير النشاط.

ونبهت إلى أن كل متر مربع مسطح مباني في مصر القديمة سيتم تعويضه بمتر مربع مباني في الروبيكي مجاناً أو مترين مربعين أرض مرفقة للراغبين في البناء بمعرفتهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان