إعلان

مسئول: خطة خمسية لإعداد مواصفات قياسية مصرية

02:57 م السبت 09 مارس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:
 
أعلن الدكتور حسن عبد المجيد، رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، انه يجري حاليا الانتهاء من اعداد اول خطة خمسية للمواصفات القياسية المصرية خلال الفترة من 2013/2017 وذلك وفقا للمرجعيات الدولية لمنظمة الايزو العالمية.
 
وأشار عبد المجيد إلى أن هذه الخطة تعد الاولى في تاريخ الهيئة، حيث تستهدف الارتقاء بمنظومة المواصفات المصرية وتوافقها مع احدث المواصفات الدولية، وهو ما يسهم في إزالة كافة العوائق الفنية وتسهيل التبادل التجاري بين مصر ومختلف دول العالم إلى جانب زيادة القدرة التنافسية للمنتجات المصرية داخليا وخارجيا.
 
وقال أن اعداد هذه الخطة يأتي في اطار تنفيذ سياسة وزارة الصناعة والتجارة الخارجية بضرورة ايجاد رؤية مستقبلية لمنظومة المواصفات القياسية بما يسهم في احداث تنمية وتطوير قطاع الصناعة المصرية ومواكبتها لأحدث المعايير العالمية المطبقة في مختلف بلدان العالم .
 
واضاف الدكتور حسن عبد المجيد، أن الخطة الجديدة تتضمن دراسة الاولويات الاقتصادية والاجتماعية لكافة القطاعات الصناعية، ومراجعة المواصفات الصادرة عن الهيئة مع احدث اصدارات المرجعيات الدولية المتعلقة بهذه القطاعات، لافتا إلى أن المواصفات الخاصة بصحة وسلامة وامان المواطن المصري تأتي على رأس اولويات هذه الخطة.
 
واوضح رئيس هيئة المواصفات والجودة أن هذه الخطة يتم اعدادها بالتنسيق والتعاون مع كافة الجهات المعنية مثل الاجهزة الرقابية والغرف الصناعية والتجارية وجمعيات حماية المستهلك وغيرها من منظمات الاعمال المختلفة، مشيراً إلى انه من المخطط أن يتم الانتهاء من هذه الخطة واعتمادها بشكل كامل خلال شهر ابريل المقبل.

واشار الدكتور حسن عبد المجيد إلى أن الهيئة قامت خلال الاشهر القليلة الماضية بإنشاء عدد من الوحدات الفنية الجديدة المتخصصة، وتشمل وحدة للدعم الفني للصناعات العشوائية ووحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ووحدة كفاءة وترشيد استهلاك الطاقة ووحدة حلال ووحدة مراقبة الجودة الداخلية، لافتا إلى أن انشاء هذه الوحدات يأتي في اطار تعظيم جهود الهيئة لتوعية المستهلكين بدور هيئة المواصفات القياسية في الحصول علي منتج مطابق للمواصفات وعلي أعلى درجة من الجودة الي جانب تقديم الدعم الفني للمصانع في تطبيق المواصفات القياسية وتقديم الاستشارات الفنية والتدريب اللازم لتحسين الانتاج ومراقبة الجودة وكذا المساعدة في كيفية اتخاذ الاجراءات التصحيحية في حالات عدم المطابقة.
 
كما اكد رئيس الهيئة ان إنشاء وحدة الدعم الفني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تأتي استكمالاً لجهود وزارة الصناعة والتجارة الخارجية لدعم وتطوير منظومة المشروعات الصغيرة والمتوسطة كأحد الحلول الاساسية التي تتبناها الدولة لحل مشكلة البطالة وزيادة الناتج القومي إلى جانب الارتقاء بجودة منتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك لمواجهة المنتجات رديئة الجودة خاصة الواردة من الخارج.
 
ولفت عبد المجيد إلى أن مجلس ادارة الهيئة قد وافق مؤخراً على اعتماد 91 مواصفة قياسية جديدة تشمل 18 مواصفة في مجال الصناعات الغذائية و 28 مواصفة في قطاع الصناعات الكيميائية، و 12 مواصفة في قطاع الغزل والنسيج و15 مواصفة في قطاع الصناعات الهندسية و 14 مواصفة في قطاع المقاييس، و 4 مواصفات في قطاع التوثيق .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان