إعلان

وزير سابق: تجار الجملة سبب مشكلة أسعار الغذاء.. والاقتصاد الحر "خرافة"

02:48 م الأحد 06 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال الدكتور جودة عبد الخالق وزير التموين الأسبق، إنه يجب التعامل مع الأوضاع المختلفة التي تواجه وزارة التموين "بالقطعة"، مشيرًا إلى ضرورة التعامل مع أصحاب المصلحة بمنطق سياسي وليس أي منطق آخر.

وأضاف خلال لقاءه مع برنامج "الحياة اليوم" أمس السبت، أن مشكلة السلع الغذائية في مصر تتمثل في تجارة الجملة وليست في تجارة التجزئة، حيث أن هناك حفنة من كبار التجار يسيطرون على هذه السلع وهو ما يعرف بـ "عش الدبابير"، والجزء الأكبر من هامش الربح بين المنتج الأصلي أو الفلاح وما بين تاجر التجزئة يعود إلى هؤلاء التجار، منوهًا إلى ضرورة الاهتمام بالعرض كما يتم الاهتمام بالطلب حتى يتم حل المشكلة دون إضرار صغار التجار.

وردًا على مواجهة ما يعرف بـ "عش الدبابير"، أوضح "عبد الخالق" أن ما يعرف بالاقتصاد الحر "خرافة"، وأنه لا توجد دولة تطبق مثل هذا النظام حتى الولايات المتحدة الأمريكية، وأن أحد الرؤساء الأمريكان من قبل خاطب منتجي الصلب بالولايات المتحدة بأن سعر الصلب أمن قومي أمريكي، منبهًا إلى أن الحكومة لديها أدوات لمواجهة ارتفاع الأسعار ومنها قانون حماية المنافسة.

وأشار إلى أن فكرة الدولة الرخوة حقيقية بمصر، ولكن يجب استخدام دلالة ذكرى انتصار السادس من أكتوبر التي تحمل معنى "أن المستحيل حدث"، وبالتالي ليس من الصعب مواجهة مشكلة الأسواق والأسعار.

وأكد "عبد الخالق" أن جزء من مشكلة الحكومة في مواجهة مشكلة ارتفاع الأسعار، يرجع إلى التركيبة الفكرية للحكومة المهيمن عليها فكر الاقتصاد الحر، بينما يعود الجزء الآخر إلى مدى قدرتها في التعامل مع الواقع بجرأة وجسارة، موضحًا أن التعافي من النزعة الفكرية للحكومة من الممكن أن يساعد في إكسابها قدرة أكبر في التعامل مع الواقع بجسارة وتغييره.

وذكر أن هناك 6 محافظات هُددت بالجوع خلال فترة توليه الوزارة، بسبب توقف عمال مطاحن شركة مصر العليا عن العمل، ولكن لم يعلم أحد بهذا الموضوع، مضيفًا أن الرسالة التي تم إرسالها لهؤلاء العمال "أنكم تأخذون 12 مليون غلبان في المحافظات الست رهائن بسبب مطالب فئوية، وهذا مرفوض تمامًا".

ولفت "عبد الخالق" إلى أنه سحب رخصة توريد الدقيق من الشركة، وقام بإعطاءها لشركات أخرى، وأنه بالاتفاق مع القوات المسلحة تم نقل 7500 طن دقيق من القاهرة والمحافظات المجاورة لهذه المحافظات الست على مدار 5 أيام بسبب عدم وجود مخزون استراتيجي في هذه المناطق.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك ...  اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان