إعلان

سفير روسيا: مصر لم تقم بما يكفي لجذب الاستثمار

02:02 م الخميس 31 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد محمد أبو العينين رئيس المجلس المصري الأوروبي، أن لمصر وروسيا مصلحة مشتركة لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، موضحًا أن مصر هي حجر الزاوية للاستقرار في المنطقة وعلى العالم دعمها لعبور هذه المرحلة الجديدة دعمًا لاستقرار المنطقة والعالم.

وقال خلال الاجتماع الموسع للمجلس المصري الأوروبي برئاسة محمد أبو العينين رئيس المجلس الذي عقده أمس الأربعاء بمشاركة عدد من سفراء الدول الأوروبية والآسيوية، "مصر تسير بخطى حثيثة في خريطة الطريق لبناء نظام سياسي يشمل الجميع، وفي نفس الوقت تحمي الدولة حياة مواطنيها في مواجهة ما تتعرض له البلاد من عمليات إرهابية يجري دعمها والتخطيط لها من خلال شبكة المنظمات الإرهابية التي تنتشر في المنطقة".

ودعا "أبو العينين" السفراء الأوروبيين لنقل حقيقة ما تشهده مصر من تطورات سياسية، مضيفًا أنه تحدث مع العديد من البرلمانيين الأوروبيين مؤخرًا ووجد لديهم معلومات مغلوطة تنقلها وسائل الإعلام بطريقة غير أمينة، - على حد وصفه -، مشيرًا إلى أن هناك جهات تقوم "بتشويه صورة مصر للخارج من خلال إرسال تقارير مغرضة عن الأوضاع السياسية".

وطالب روسيا بالعمل مع مصر لزيادة حركة التجارة والاستثمار بين البلدين، والإسراع في تنفيذ المنطقة الصناعية الروسية في مصر، وإقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين، مشيرًا إلى بدء توافد السياحة الروسية إلى مصر بأعداد كبيرة، لكنه دعا السلطات الروسية إلى إلغاء توصيات تقييد السفر لمصر، مؤكدًا أن الموسم السياحي الشتوي الحالي سيشهد عودة قوية للسياحة في مصر.

كما طالب "أبو العينين" البنوك الروسية العمل في مصر، منبهًا إلى أن أكثر القطاعات أمانًا للاستثمار هو القطاع المصرفي، وأن البنك المركزي والحكومة تضمن البنوك العاملة في البلاد.

ومن ناحيته، أكد السفير الروسي "سيرجي كريبتشنكو" أن التغيرات التي شهدتها النظم السياسية في البلدين تفتح مستقبلًا جديدًا للعلاقات بينهما، مشيرًا إلى أنه من المستحيل إعادة العلاقات بين مصر وروسيا على نفس الأسس التي كانت عليها في الخمسينات والستينات لأن الظروف تغيرت.

وقال إن العلاقات بين البلدين اتسمت بتواصل خاص بين القيادة العليا بين البلدين، وأنه ستكون هناك زيارات للرؤساء عندما تكون الظروف مهيأة، مشيدًا بالزيارة التي قام بها وزير الخارجية نبيل فهمي لموسكو، وزيارة الوفد الشعبي المصري لموسكو والتي تؤكد أن هناك اهتمام مصري حقيقي لبناء علاقة جديدة مع روسيا.

وأضاف أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، سيزور مصر قريبًا جدًا، وأن الصحف المصرية تبالغ أحيانًا في توقعاتها من العلاقات، ولابد من التمييز بين الممكن والمستحيل.

وأكد سفير روسيا، حرص بلاده على زيادة أعداد السياح الروس لمصر لأن الروس، مشيرًا إلى أنهم بدأوا بالفعل التوافد على شرم الشيخ والغردقة رغم استمرار وجود تحذير من السلطات الروسية من السفر لمصر إلا أن المواطنين والشركات السياحية لهم حرية السفر للبلاد.

وأضاف أن وكالة السياحة الخارجية الروسية أصدرت مؤخرًا تقريرًا أكد أن البحر الأحمر وشرم الشيخ آمن تمامًا متوقعًا أن تُلغى إرشادات التحذير للسفر لمصر قريبًا.

وبشأن زيادة الاستثمارات الروسية إلى مصر، قال سفير روسيا إن هناك فرص كبيرة للاستثمار في مصر، لكن الجانب المصري لم يقم بما هو كافي لجذب الاستثمارات الروسية وتهيئة مناخ العمل لها بشكل يحقق الأمان والربحية، موضحًا أنه تم تقديم ملاحظات لمصر في هذا الشأن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان