إعلان

سفير كازاخستان: بحث زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين عقب انتخاب رئيس

01:03 م الخميس 24 مايو 2012

القاهرة -أ ش أ

أكد السفير بيريك ارين سفير كازاخستان لدى مصر، حرص بلاده على استمرار دعم علاقات التعاون المشترك مع مصر فى مختلف المجالات الاقتصادية والدينية والثقافية والعلمية خلال الفترة المقبلة وبعد انتهاء المرحلة الانتقالية الحالية بمصر وانتخاب رئيس جديد لتدخل مصر مرحلة تاريخية مهمة.

وأعرب السفير ''ارين'' في بيان اليوم الخميس، عن أمل بلاده فى أن تعبر مصر تلك المرحلة بسلام وأن يتم انتخاب رئيس يعبر عن طموحات وامال الشعب المصرى والذى اشاد بقدرته على اختيار رئيسه وتحديد معالم مستقبله.

وأكد سفير كازاخستان أن بلاده ستواصل تعزيز علاقاتها مع مصر فى المرحلة المقبلة، مشيرا الى مكانة مصر فى العالمين العربى والاسلامى، منوها بالعلاقات القوية والتاريخية بين الشعبين الكازاخى والمصرى والتى تمتد من سنوات عدة وتأصلت بشكل اكبر منذ عشرين عاما مع بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1992.

وأشارت إلى أن مصر كانت من أوائل الدول فى العالم التى اعترفت باستقلال كازاخستان، وتم فتح سفارة مصر فى الماطا فى العام نفسه، وكانت القاهرة أول عاصمة عربية يزورها الرئيس نور سلطان نزارباييف عام 1993 لوضع حجر الاساس لتعاون وثيق بين البلدين تطور مع الزيارتين الاخرتين عام 2007 و و2008.

ولم يستبعد السفير عقد اجتماع قريبا للجنة المصرية الكازاخية بعد الانتهاء من التطورات السياسية وانتخابات رئيس جديد من اجل زيادة حجم التبادل التجارى الذى بلغ 90 مليون دولار عام 2011، بما لا يعكس عمق العلاقات المشتركة، معربا عن أمله فى ايجاد حلول لمشكلة وسائل النقل المباشر للتغلب على البعد المكانى من اجل رفع مستوى التبادل التجارى المشترك خاصة مع الدخول القادم لكازاخستان لمنظمة التجارة العالمية.

 

اقرأ ايضا:

شركاء فى الوطن: ''الرشوة ''تظهر فى اليوم الثاني للانتخابات

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان