إعلان

كيف أنقذ 44 رجل إطفاء مصانع أبو رواش من كارثة خلال 90 دقيقة؟

12:10 ص الأحد 21 مايو 2017

كتب - محمد شعبان:

تمكن رجال الحماية المدنية بالجيزة، أمس السبت، من إنقاذ مصانع منطقة أبورواش بمركز كرداسة من كارثة محققة، عقب وقوع انفجار بـ"تانك" غاز طبيعي داخل مصنع لإنتاج أطباق "الفوم".

في الواحدة ظهرًا، تلقى اللواء هشام العراقي، مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة، إخطارا من شرطة النجدة بنشوب حريق بمصنع "جرين لاند" بمنطقة أبو رواش.

وسارع اللواء أسامة شعبان، مدير الحماية المدنية بالجيزة، إلى محل البلاغ رفقة 11 سيارة إطفاء تضم 6 ضباط، و44 فردًا.

ألسنة النيران تتصاعد من مصنع "جرين لاند" لإنتاج أطباق الفوم، وسط صراخ بعض العمال، ليقرر اللواء أسامة شعبان ونائبه اللواء هاني سعيد، تقسيم رجال الحماية إلى فريقين، الأول للسيطرة على الحريق، بينما يتولى الثاني المهمة الأصعب بسرعة إخلاء المصنع في دقائق معدودة.

وواجهت سيارات الإطفاء الـ11 صعوبة شديدة في محاصرة ألسنة النيران، فالمصنع مُقام على مساحة 2500 متر، داخل منطقة صناعية شبه عشوائية، تضم عدد كبير من المصانع والمخازن، الأمر الذي يحتاج لخطة محكمة؛ لإخماد ألسنة النيران دون امتدادها إلى تلك المجاورات خلال وقت قصير.

شرارة الحريق كانت مع انفجار "تانك" غاز طبيعي مضغوط "5 أمتار" محمل على سيارة نصف نقل، حيث يعمل المصنع بالغاز المسال من خلال 2 تانك أسفل الأرض، وتسبب الانفجار في تحول جثة العامل الذي كان يتولى مسؤولية ملء التانك إلى أشلاء، وتطاير السقف لمسافة 30 مترا - حسبما أفادت تحريات الشرطة.

وحاصر رجال الإطفاء ألسنة النيران على مساحة 300 متر، وتمكنوا من إخماد النيران، ومنع امتدادها إلى باقي أرجاء المصنع، وتم إنقاذ مالك المصنع وأحد العمال؛ إثر إصابتهما بحروق بالجسم.

لم تتخط عملية الإنقاذ 60 دقيقة، انتهى رجال الإطفاء من إخماد الحريق وتنفيذ عملية التبريد، لكن مهمة أخرى كانت أمامهم بجمع أشلاء العامل "المتوفي" في مكانها، وسط إشادة من اللواء أسامة شعبان، بما قدموه من تضحيات، واقتحام ألسنة النيران دون خوف؛ حفاظا على الأرواح والممتلكات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان