إعلان

السفير حسام زكي: معظم مناطق الزلزال تقع تحت سيطرة المعارضة السورية

10:34 م الأحد 12 فبراير 2023
السفير حسام زكي: معظم مناطق الزلزال تقع تحت سيطرة المعارضة السورية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

رد السفير حسام زكى، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، على الانتقادات التي وجهتها وسائل إعلام عربية ومحلية عن تقاعس دور الجامعة العربية في أزمة ومأساة الشعب السوري جراء الزلزال الأخير.

وقال "زكي"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، إنه يتابع وسائل الإعلام العربية ووسائل إعلام أخرى تتحدث عن غياب دور الجامعة العربية في مأساة زلزال سوريا، مؤكدًا أن الجامعة العربية ليست منقطعة عن المعاناة في سوريا لكن هناك أمور يجب أن تكون مفهومة للجميع، وهي وقوع البلد على مدار 12 عاماً تحت وطأة حرب أهلية قاسية.

وأوضح أن سوريا لا تزال واقعة تحت وطأة الحرب الأهلية ومعظم مناطق الزلزال تقع في مناطق تحت سيطرة فصائل المعارضة وهو أمر حساس جداً وشديد التعقيد.

وأضاف أن المناطق التي تعرضت للزلزال بعضها يقع تحت سيطرة النظام السوري والآخر وهو السواد الأعظم يقع تحت سلطة المعارضة، وخاضعة للإشراف التركي عند الدخول من تلك البوابة للوصول للمناطق المنكوبة الواقعة تحت ولاية الفصائل المعارضة.

وأشار إلى أن تنسيق وصول الدعم والمساعدات لهذه المناطق يحتاج لبذل جهد كبير، لا يمكن أن يتم بين عشية وضحاها، لافتًا إلى أن مجلس الأمن جزء من ذلك حيث أن معظم المساعدات التي تتدفق لسوريا تصل عبر المطارات الرسمية دمشق وحلب واللاذقية الواقعة تحت سلطة النظام السوري.

وشدد على أن الجامعة العربية تعي وتعلم جيداً الوضع الانساني الكارثي في سوريا، وأن معظم المنكوبين يقعون في مناطق خارج سيطرة النظام السوري، لافتًا إلى أن المناطق التي خارج سيطرة النظم الوصول إليها شديد الصعوبة، والمسألة تحتاج لتنسيقات كثيرة شديدة التعقيد، وقرارات سياسية دولية كبيرة وجريئة تعلي صوت الإنسانية فوق السياسة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان